قال الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة، إن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية تهديد كبير على الصحة العامة، إذ كشف أن خطر استخدام المضاد الحيوي يكمن في أنه يعمل ضد البكتيريا التي تستجيب له، في حين أن أغلب المسببات لأمراض العدوى في دول العالم كله هي الفيروسات.

اقرأ أيضا .. نقص الأدوية... الموت البطىء

استخدام المضاد الحيوي لعلاج الفيروسات جهلاً كبيراً

وأشار "بدران"، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن استخدام المضاد الحيوي لعلاج الفيروسات جهلاً كبيراً، موضحًا أن مقاومة المضادات الحيوية انتشرت بين أجيال البكتيريا بنسبة 13% لكل 100 ألف في العالم المتقدم، و24 لكل 100 ألف في الدول النامية، وأن كل ساعة يتوفى 145 شخصًا نتيجة الإصابة ببكتيريا تقاوم المضاد الحيوي.

وأضاف أن خطورة مقاومة المضادات الحيوية، تتلخص في أن ينشأ جيل جديد من البكتيريا المقاومة، والتي لن يتعافى منها المريض، علاوة على كونها السبب الرئيسي في الوفيات حول العالم، لافتًا إلى أن البكتيريا ذكية جدا في التعامل مع الإفراط في تناول المضادات والتي تكشف سر عملها، وتستطيع تطوير إنزيمات لإيقاف عمله وعدم تسلله لمستعمرات البكيتريا.

عدم صرف المضادات الحيوية دون استشارة طبية وروشتة

وأوضح أنه يجب عدم صرف المضادات الحيوية دون استشارة طبية وروشتة، وتجنب تكرار أخذها، واستخدامها مع الفيروسات أو الفطريات، مشددًا على ضرورة زيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية تعزيز المناعة، وذلك من خلال النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا وتناول أطعمة داخل بيوتنا والتفاؤل؛ لما له من أثر كبير على الصحة العامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة العالمية بوابة الوفد الوفد المضادات الحیویة المضاد الحیوی

إقرأ أيضاً:

روسيا.. تطوير وسيلة فعالة لمكافحة الدرونات

تلقت أكاديمية الأسلحة المشتركة الروسية براءة اختراع جهاز لإسكات الطائرات المسيرة لاسلكيا وإلكترونيا، سيستخدم في أنظمة الدفاع الجوي القصيرة المدى.

والمقصود بالأمر هو منظومة "ستريلا – 10 " ضمنا. أما التكامل مع العربة القتالية فسيسمح بتحديد نوع الدرون وتابعيته ومواصفات التشويش المستخدمة.

جاء ذلك في مذكرة توضيحية ملحقة بشهادة براءة الاختراع.

إقرأ المزيد سلاح البحرية الأمريكي يختبر مسيّرة غواصة من طراز "مانتا راي"

ويشار إلى أن استخدام هذا الجهاز من شأنه رفع فاعلية التصدي للدرونات وتشكيل قوة نارية نشيطة تدمر الدرونات بصواريخ موجهة مضادة للجو وقوة لاسلكية إلكترونية غير نارية.

وتم تصميم جهاز الإسكات اللاسلكي الإلكتروني على شكل حاوية محمولة مخصصة للصاروخ الموجه المضاد للجو، وتوضع على منصة الإطلاق للعربة القتالية.

وبحسب مطوري الجهاز، يمكن تركيبه في أثناء الإنتاج الصناعي المتسلسل للنظام المضاد للجو وكذلك في أثناء تحديثه، وذلك بفضل بساطة الجهاز، كما أن ذلك لا يتطلب أموالا إضافية.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • أبرزها الاستخدام المفرط.. أسباب مقاومة المضادات الحيوية
  • صواعق رعدية تودي بحياة 3 أشخاص وتصيب 9 آخرين في اليمن خلال 24 ساعة
  • استشاري الطاقة الكهربائية: نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة دول العالم تناشد مواطنيها بترشيد الاستهلاك
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • روسيا.. تطوير وسيلة فعالة لمكافحة الدرونات
  • اختراق طبي يعد بالقضاء على "أشد الأمراض عدوى في العالم" إلى الأبد
  • ومن الخس ما قتل .. بريطانيا تسجل وفاة جديدة جراء تفشي بكتيريا إيكولي