بحثت هيئة مكتب لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة أحمد السجيني، خلال اجتماع اليوم الأحد، مع منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والمستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، وذلك بمقر مجلس النواب عدد من الملفات الهامة استعدادا لدور الانعقاد الخامس.

وقال أحمد السجيني رئيس اللجنة: «مبادرة طيبة من وزيرة التنمية المحلية ووزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي»، مبينا أنَّه يحييهم على حرصهم على الحضور في مجلس النواب رغم أن المجلس حاليا في الإجازة البرلمانية.

مناقشة أهم الملفات التي تهم المواطن المصري

وأضاف السجيني أن اللقاء تضمن جدول أعمال متسع لأهم 22 ملفا معني بهم المواطن وقطاعات الإدارة المحلية، مثل: قانون الإدارة المحلية، ومنظومة العمران بكل فروعها، ومنظومة القمامة، والكلاب الضالة، وانتظار المركبات، والجبانات، وتراخيص المحال العامة، وتداخل إنارة طرق وزارة النقل، بالإضافة إلى التعويضات، ومشروع 100 مليون شجرة، وتوصيات مبادرة حياة كريمة، وطرق الانترلوك، وولاية المحليات على المناطق الصناعية، والمجازر والمواقف والأسواق، ومشكلة التوك توك وتحديد خطوط سيرها وحارات الانتظار والترخيص، بالإضافة إلى ملف الموارد المالية والبروتوكولات مع المجتمعات والنسب المخصصة لكل محافظة، والتدريب والكتب الدورية، وعلاقة التعاون والتكامل الدستوري والمؤسسي بين وزارة التنمية المحلية واللجنة".

تلبية احتياجات المواطنين

وأوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية أنَّ «اللقاء تناول مع الوزيرين جميع الرؤى والخطط والتوصيات التي نراها في كل ملف على حدة، ووجدنا درجة كبيرة من المرونة وحرصا من الوزراء على تلبية احتياجات المواطنين والاستماع إلى الرؤى التي انتهت إليها لجنة الإدارة المحلية، وكان الحديث يتسم بالصراحة والشفافية والواقعية».

وأشار إلى أنهم طلبوا من وزيرة التنمية المحلية الاهتمام بالملف الخاص بحوكمة القطاعات المحلية ورفع كفاءتها، تتضمن على سبيل المثال تكويد عدد من القطاعات مثل الأصناف والأنماط والآليات الخاصة بمبادرة 100 مليون شجرة، وتكويد الانترلوك في الأماكن التي لا يقل عرضها عن 10 أمتار، وتكويد الأسواق والمجازر.

تقنين أراضي وضع اليد

وقال السجيني إنَّ هيئة مكتب لجنة الإدارة المحلية طلبت من المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، أن يكون على رأس الأجندة التشريعية لدى الحكومة القانون الجديد الخاص بالجبانات، وقانون تقنين أراضي وضع اليد، وقانون الإدارة المحلية.

وأشاد السجيني بجهود المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، قائلا إنه يؤدي دورا مهما في ظل إضافة مهام التواصل السياسي للوزارة.

حضر اللقاء من هيئة مكتب لجنة الإدارة المحلية النائب محمد الحسيني، والنائب محمد وفيق عزت وكيلي اللجنة، والنائب عمرو درويش أمين سر اللجنة، كما حضر اللقاء اللواء حمدي الجزار مستشار وزير التنمية المحلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب التنمية المحلية الإدارة المحلية بمجلس النواب الشئون النيابية وزیر الشئون النیابیة والقانونیة والتواصل السیاسی لجنة الإدارة المحلیة التنمیة المحلیة

إقرأ أيضاً:

حقوق الإنسان بالبرلمان: الجدل حول تعديلات قانون الإجراءات الجنائية "جيدة"

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن حالة الجدل حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو على مستوى النقابات،  أو على مستوى مجلس النواب جيدة للغاية.

الإسكان تكشف تفاصيل فتح باب التصالح على طلبات تحويل الجراج إلى سكني متى تنخفض أسعار البطاطس والطماطم؟.. الشُعبة تجيب


وتابع "رضوان"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأحد، أن البرلمان ناقش مشروع قانون الإجراءات بشكل تفصيلي، وكانت جميع الأطراف المعنية بالقانون متمثلة في النقاش سواء نقابة المحامين، أو النيابة العامة.
 وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أن المادة الخاصة بنقابة الصحفيين في قانون الإجراءات شملت نقاشًا كبيرًا، والبعض طالب بحذف هذه المادة.
 

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية تناقش تطوير منطقة العتبة
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن موعد انتهاء مقابلات المتقدمين للوظائف القيادية بالوزارة
  • منال عوض تترأس لجنة اختيار المتقدمين على وظائف قيادية بديوان عام التنمية المحلية
  • لجنة النقل والطاقة والاتصالات بالبرلمان الأفريقي تناقش محاضر اجتماعاتها السابقة
  • محافظ سوهاج يعقد اجتماعا لبحث موقف ملف تقنين أراضي أملاك الدولة
  • محافظ الدقهلية يوجه بسرعة الانتهاء من ملف تقنين أراضي أملاك الدولة
  • «التنمية المحلية» تشكل لجنة للرد على تساؤلات التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية» تدعو الحاصلين على نماذج «3 - 4 - 5 - 6» لإتمام تصالح مخالفات البناء
  • "محلية البرلمان" تكشف عن بشرى بشأن تخفيف الأحمال (فيديو)
  • حقوق الإنسان بالبرلمان: الجدل حول تعديلات قانون الإجراءات الجنائية "جيدة"