توفي أيقونة السينما الفرنسية والأوروبية الممثل الفرنسي آلان ديلون، عن عمر يناهز 88 عامًا.

اعلان

أعلن أبناؤه الثلاثة وفاته في بيان مشترك، عبّروا فيه عن شعورهم بالحزن الشديد وقالوا إن الممثل توفي بسلام في منزله محاطاً بعائلته.

 واجه ديلون مشاكل صحية عديدة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك السكتة الدماغية التي أصابته عام 2019.

لخص الفنان الراحل مشاعره خلال حفل تكريمه في مهرجان كان السينمائي في العام 2019 بالقول:  ”الشيء الوحيد الذي أفتخر به هو مسيرتي المهنية".

عقب الإعلان عن وفاته، بدأت الإشادة بـ”ديلون“ تظهر على الفور عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتحولت جميع وسائل الإعلام الفرنسية الرائدة إلى تغطية كاملة لمسيرته المهنية الثرية.

الممثل آلان ديلون يحمل عالياً جائزة السعفة الذهبية الفخرية له في مهرجان كان السينمائي الدولي الثاني والسبعين، جنوب فرنسا، الأحد 19 مايو 2019.Arthur Mola/Arthur Mola/Invision/AP

وُلِد ديلون في فرنسا عام 1935، وذاع صيته عالميًا في ستينيات القرن الماضي بأدوار لا تُنسى في أفلام مثل ”في الشمس الكاملة“ و”الفهد“.

جسّد الممثل الفرنسي الشهير دور الشرير والشرطي واستقطب جمهوراً واسعاً من جميع أنحاء العالم.

تمكّن هذا الفنان السينمائي من الجمع بين الصلابة والجاذبية والضعف الذي كان يتمتع به بفضل وسامته وأسلوبه الرقيق، مما جعله أحد أبرز الممثلين الفرنسيين. وكان ديلون أيضًا منتجًا وظهر في المسرحيات، وكذلك في الأفلام التلفزيونية.

الممثل آلان ديلون في المهرجان السينمائي الدولي السادس والستين، في مدينة كان، جنوب فرنسا، السبت، 25 مايو، 2013.AP Photo/Lionel Cironneau

في ذروة مسيرته المهنية، في الستينيات والسبعينيات، كان ديلون مطلوبًا من قبل بعض كبار المخرجين في العالم، من لوتشينو فيسكونتي إلى جوزيف لوزي.

في سنواته الأخيرة، أصيب ديلون بخيبة أمل من صناعة السينما، قائلاً إن المال قتل الحلم. وكتب في عدد عام 2003 من مجلة ”لو نوفيل أوبسرفاتور“: ”لقد حطم المال والتجارة والتلفزيون آلة الحلم“. ”لقد ماتت السينما. ومتّ معها أنا أيضًا".

لكنه واصل العمل بشكل متكرر، وظهر في العديد من الأفلام التلفزيونية وهو في العقد السابع من عمره.

كان حضور ديلون لا يُنسى، سواء في أدوار الأبطال الفاسدين أخلاقياً أو الأبطال الرومانسيين. وقد نال أول إشادة في عام 1960 من خلال فيلم ”Plein Soleil“ من إخراج رينيه كليمان، والذي لعب فيه دور قاتل يحاول انتحال هوية ضحاياه.

قدم العديد من الأفلام الإيطالية، أبرزها فيلم ”روكو وإخوته“ عام 1961، والذي يجسد فيه ديلون دور الأخ المضحّي الذي ينوي مساعدة أخيه. وقد فاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان البندقية السينمائي.

"المساعدة المنزلية" للنجم الفرنسي آلان ديلون ترفع دعوى ضد أبنائه الثلاثةفيديو: آلان ديلون ودوجاردان في مقدمة الحضور بجنازة بلموندوالعثور على 72 قطعة سلاح ناري بمنزل الفنان آلان ديلون في إحدى ضواحي باريس

في عام 1968، دخل ديلون عالم الإنتاج، وأصبح في رصيده 26 فيلماً بحلول عام 1990.

كانت ثقة ديلون في نفسه واضحة في تصريحه لـ”فيمي“ عام 1996 حين قال :”أحب أن أكون محبوباً كما أحب نفسي!" وكان ذلك صدى لشخصيته الجذابة على الشاشة.

ترأس لفترة وجيزة لجنة تحكيم مسابقة ملكة جمال فرنسا لكنه تنحى في عام 2013 بعد خلاف حول بعض التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها، والتي تضمنت انتقادات بشأن المرأة وحقوق المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي والمتحولين جنسيا. كما لم يسلم المهاجرون من تلك الانتقادات. ورغم هذه الخلافات، حصل ديلون على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 2019، وهو القرار الذي أثار المزيد من الجدل.

اعلان

قال في مقابلة أجرتها معه صحيفة ”ليكسبريس“ عام 1995: ”أنا بارع جدًا في ثلاثة أشياء: وظيفتي والحماقة والأطفال".

الممثل آلان ديلون يقف أمام المصورين خلال مهرجان كان السينمائي الدولي الثاني والسبعين، جنوب فرنسا، الأحد 19 مايو، 2019. Photo by Vianney Le Caer/Invision/AP

مارس الفنان الراحل أنشطة متنوعة طوال حياته، بدءاً من إنشاء إسطبل للخيول المهرولة إلى تطوير عطور للرجال والنساء، ثم الساعات والنظارات وغيرها من الإكسسوارات. كما قام بجمع اللوحات والمنحوتات.

أعلن ديلون عن إنهاء مسيرته التمثيلية عام 1999، ليواصل بعدها الظهور في فيلم ”الممثلون“ للمخرج برتران بلييه في العام نفسه. وظهر لاحقًا في العديد من البرامج التلفزيونية البوليسية. في عام 2022، قدم بطولة فيلم ”البيت الخالي“ مع جولييت بينوش، من إخراج باتريس لوكونت، في آخر فيلم له قبل اعتزاله.

في آب/ أغسطس 2002، صرح ديلون لمجلة ”لومانيتي إيبدو“ الأسبوعية: ”لن تروني أبداً عجوزاً وقبيحاً ’لأنني سأرحل قبل ذلك أو سأموت ً"، وكان حينها قد شارف على السبعين من عمره.

اعلانشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وفاة الممثل الكندي الشهير دونالد ساذرلاند عن عمر يناهز 88 عامًا اشتهر بدور الساحر غاندالف في "سيد الخواتم".. الممثل البريطاني إيان ماكيلين يسقط من خشبة مسرح في لندن الممثل والمخرج الأمريكي كيفن كوستنر يعرض فيلمه "الأفق: ملحمة أمريكية" في مهرجان كان السينمائي فرنسا صناعة السينما دراما السينما اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ317: قصف وضحايا بالعشرات وتقارير عن تبخر مئات الجثث بسبب أسلحة محرمة دوليا يعرض الآن Next أرقام صادمة: "نحو 1760 فلسطينيا تبخرت جثامينهم بسبب استخدام إسرائيل أسلحة محرمة دولياً" يعرض الآن Next 10 قضايا رئيسية في سباق الرئاسة بين هاريس وترامب.. فما هي؟ يعرض الآن Next عاصفة "دانا" تضرب جزر البليار: إلغاء 400 رحلة وتأثيرات واسعة على حركة الطيران يعرض الآن Next 42 مليون طن من الركام في غزة.. وتحتاج إزالته لأسطول من الشاحنات يمتد من نيويورك إلى سنغافورة اعلانالاكثر قراءة أوكرانيا تدعو المدنيين إلى إخلاء بلدة بوكروفسك الشرقية مع تقدم الجيش الروسي هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر الدفاعات الأوكرانية تعترض هجوما جويا روسيا واسع النطاق على 6 مناطق وتسقط 14 مسيرة من الملاعب إلى اللجوء.. رياضيون يستغلون أولمبياد باريس للهروب من بلدانهم والبحث عن مستقبل جديد شلالاتُ مياهٍ وخضرة ودرجات حرارة معتدلة في الخليج؟ عند صلالة وظفار الخبرُ اليقين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قصف قتل جو بايدن قطاع غزة حرائق غابات مظاهرات موجة حر الحرب في أوكرانيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الإسرائيلية غزة موجة حر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف جو بايدن السياسة الإسرائيلية غزة موجة حر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف جو بايدن فرنسا صناعة السينما دراما السينما السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قصف قتل جو بايدن قطاع غزة حرائق غابات مظاهرات موجة حر الحرب في أوكرانيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 السياسة الأوروبية فی مهرجان کان السینمائی یعرض الآن Next آلان دیلون دیلون فی فی عام

إقرأ أيضاً:

«الإسكندرية السينمائي» يكرم النجمة الإيطالية إيزابيل أدرياني بدورته الـ40

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الفني الأمير أباظة، تكريم الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني، وهي ممثلة ومؤلفة ومخرجة ومنتجة.

معلومات عن إيزابيل أدرياني

إيزابيل أدرياني التي من المقرر تكريمها في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي هي ذات شهرة دولية، ومعروفة بشغفها في سرد القصص وتنوعها عبر عديد من الفنون، وحاصلة على درجة الدكتوراه في التاريخ ولديها خلفية في الصحافة، تجمع بين حبها للأدب والتاريخ والسينما، ومثلت في أكثر من 30 فيلمًا دوليًا، وشاركت نجوم كبار مثل جورج كلوني، بينيلوبي كروز، جون كيوساك، وجيم كافيزيل.

ظهرت إيزابيل في السينما الإيطالية إلى جانب تشيكو زالوني في فيلم Che bella giornata الذي حقق إيرادات بلغت 52 مليون يورو، وعملت مع لوكا أرغنتيرو، لينو بانفي، ماسيمو بوالدي، وتيرينس هيل، وهي أيضًا مؤلفة سلسلة من 12 كتابًا بعنوان The DNA of Fairy Tales، التي تستكشف الأصول التاريخية للحكايات الشهيرة، بما في ذلك The True Story of Cinderella، التي تحكي قصة "عبدة" يونانية تزوجت من فرعون قبل 2650 عامًا بفضل حذاء.

قضت إيزابيل سنوات في دراسة الجوانب الأثرية والتاريخية لهذه الحضارة الجذابة كعاشقة متحمسة لمصر القديمة، وحبها العميق لمصر هو جزء كبير من عملها، مما يجعل جائزة الإنجاز مدى الحياة في عام 2024 مميزة بشكل خاص، لأنها تجمع بين الثقافتين التي تعتز بهما: إيطاليا ومصر.

وتعد إيزابيل مخرجة ومنتجة سينمائية بارعة بالإضافة إلى إنجازاتها في التمثيل والأدب، وتعمل حاليًا على ثلاثة أفلام روائية طويلة: Magic Dreams، الذي من المقرر عرضه على أمازون المملكة المتحدة، Fairy Garden، من إنتاج X4 Pictures، وThe Meaning of Life، أحدث مشاريعها، وتجعل إيزابيل إبداعها المتنوع وتفانيها في حرفتها منها شخصية قوية في عالم السينما، ومعروفة بموهبتها الفريدة في الصفير بأسلوب الأوبرا وأدائها الموسيقي، قد تشارك إيزابيل في المهرجان، وفقًا لتنظيم الحدث، وتحمل أيضًا لقب Miss Cinema المرموق، وتم تكريمها لأسهامتها الفنية بعدد من الجوائز الدولية، احتفالاً بإلتزامها مدى الحياة بالسينما والأدب والثقافة.

تفاصيل الدورة الـ 40 من مهرجان الاسكندرية 

يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وأحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

يعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

مقالات مشابهة

  • «الإسكندرية السينمائي» يكرم النجمة الإيطالية إيزابيل أدرياني بدورته الـ40
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"
  • الكشف عن أول فيلمين مصريين مشاركين في منافسات مهرجان الجونة السينمائي
  • أول فيلمين من مصر.. «رفعت عيني للسما» و«الفستان الأبيض» يشاركان في مهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام
  • الإسكندرية السينمائي يكرم الفنانة الإيطالية فرانشيسكا ريتونديني في دورته الـ40
  • أمير المصري يشارك بفيلم See it Say it في مهرجان لندن السينمائي