ساعات قليلة تفصلنا عن ظاهرة فلكية مميزة، إذ يظهر القمر المكتمل الأكبر والألمع لعام 2024، مع حلول غدا الاثنين الموافق 19 أغسطس، لكن اسمه غير المعتاد يثير علامات الاستفهام لدى الكثيرين، حيث يُطلق عليه اسم «قمر الحفش»، فما قصته؟ ولماذا يُطلق عليه هذا الاسم؟.

ظاهرة فلكية تحول السماء إلى اللون الأزرق غدا.

. ما هو قمر الحفش؟

قمر ستيرجن أو «قمر الحفش»، الذي سيبلغ أوج اكتماله في 19 أغسطس الجاري، يطلق عليه أيضا اسم القمر الأزرق بسبب غرابة فلكية، بحسب موقع «live science»، إذ أن هناك نوعان من الأقمار الزرقاء، وهما القمر الأزرق الشهري (ثاني قمر مكتمل في الشهر)، والقمر الأزرق الموسمي (الثالث من أربعة أقمار مكتملة في نفس الموسم الفلكي).

تحدث الأقمار الزرقاء من أي نوع مرة كل عامين إلى ثلاثة أعوام، وفقًا لوكالة ناسا، وكانت آخر الأقمار الزرقاء الموسمية في أكتوبر 2020 وأغسطس 2021، وسيحدث القمر الأزرق الموسمي التالي في مايو 2027، وفقًا لموقع «time and date».

معلومات عن قمر الخفش 

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية معلومات عن قمر الخفش، الذي يزين السماء خلال ساعات، وفقا لـ«time and date»:

يطلق عليه اسم قمر الحفش بسبب العدد الكبير من أسماك الحفش التي جرى العثور عليها في البحيرات العظمى في أمريكا الشمالية في هذا الوقت من العام. تختلف أوقات ظهور قمر الحفش حسب المنطقة الزمنية، إذ يظهر في القاهرة في تمام الساعة 10:55. لا يلزم استخدام المناظير أو التلسكوبات الخلفية لمشاهدة القمر المكتمل. يطلق عليه بعض الأسماء الأخرى مثل قمر الحبوب، وقمر الذرة، وقمر الوشق، وقمر البرق. سيشكل أول قمر أزرق عملاق لعام 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحفش قمر الحفش ظاهرة فلكية السماء القمر الأزرق

إقرأ أيضاً:

إيران تطلق بنجاح القمر الاصطناعي البحثي الصغير “جمران 1”

يمانيون – منوعات
أطلقت إيران، صباح اليوم السبت، بنجاح القمر الصناعي البحثي “جمران 1” بواسطة حامل الأقمار الاصطناعية “قائم 100″، ووضعته في مدار يبلغ طوله 550 كم.

وقامت المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية (Sairan) بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي، وشركات القائمة على المعرفة الخاصة، بتصميم وبناء القمر الصناعي البحثي “جمران 1”.

وأرسل القمر الاصطناعي البحثي “جمران 1” أولى تردداته و إشاراته الى الأرض بعد إطلاقه ووضعه بنجاح في مدار يبلغ طوله 550 كيلومتراً (341 ميلاً) عن سطح الأرض.

ويزن هذا القمر الصناعي نحو 60 كلغ، ومهمته الأساسية اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث ارتفاعها ومرحلتها، ومن بين المهام الثانوية له تقييم النظام الفرعي للدفع بالغاز البارد في الأنظمة الفضائية وأداء الأنظمة الفرعية للملاحة والتحكّم في الوضع.

وتمكّن حامل الأقمار الاصطناعية “قائم 100” الذي يعمل بالوقود الصلب، والذي تمّ تصميمه وبناؤه من قبل متخصصين في القوة الجوية الفضائية التابعة لحرس الثورة الإيراني، من إكمال عملية وضع القمر الصناعي “جمران 1” في المدار بنجاح، وذلك في عمليته المدارية الثانية.

وقال قائد القوة الجو فضائية في حرس الثورة، العميد حاجي زاده، إنه تمّ وضع القمر الاصطناعي “جمران 1″ في مدار 500 كلم عن سطح الأرض بنجاح وخلال 3 مراحل”.

وأضاف العميد زاده أنّ “سرعة القمر حتى وصوله إلى مدار الأرض بلغ 7.5 كلم في الثانية”.

وفي 20 كانون الثاني/يناير الفائت، نجحت إيران في إطلاق القمر الصناعي “ثريا” إلى مدار يبعد 750 كم عن الأرض، عبر حامل الأقمار الصناعية الصاروخ “قائم 100”.

وتؤكّد إيران أنّ برنامجها الفضائي هو لأغراض مدنية ودفاعية، ولا يخالف أي اتفاقات دولية، بما فيها الاتفاق مع القوى الست الكبرى بشأن برنامجها النووي الذي أبرم عام 2015، وانسحبت واشنطن منه في عام 2018.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية تسيطر على السماء في نهاية سبتمبر.. ماذا تعرف عن بولوكس؟ 
  • ظاهرة فريدة من نوعها.. بث مباشر لمشاهدة خسوف القمر الجزئي خلال ساعات
  • موعد خسوف القمر بتوقيت مصر.. يمكن رصده بالعين المجردة خلال ساعات
  • ظاهرة فلكية نادرة غدًا.. ترقبوا السماء
  • مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • حادث مروّع في الأزرق
  • 4 وفيات وإصابتين بحادث مروري في الأزرق
  • إيران تطلق بنجاح القمر الاصطناعي البحثي الصغير “جمران 1”
  • 9 معلومات عن خسوف القمر 2024.. يمكن رؤيته في مصر خلال هذا الموعد
  • ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟