إلتقى السيد القائم بالأعمال بالإنابة الوزير المفوض أحمد عمر تبول بالسيدة هناء موسى وزيرة الثقافة والفنون والإقتصاد الإبداعي بنيجيريا، موخراً بالعاصمة أبوجا. تطرق اللقاء للتعاون المشترك في كافة مجالات الثقافة والفنون بين البلدين إستناداً على إتفاقية التعاون الثقافي بين البلدين.عبر السيد القائم بالأعمال عن رغبة الحكومة السودانية ممثلة في وزارة الثقافة على ترقية العلاقات الثقافية إستناداً إلى العلاقات التاريخية والترابط القبلي الذي يربط شعبي البلدين.

كما اكد حرص الجانب السوداني على تنشيط بنود هذه الإتفاقية عبر الآليات المختلفة.كما ركز على اهمية التعاون وتبادل الخبرات في مجال الإقتصاد الإبداعي مع نيجيريا عبر الموروث الثقافي والتراثي الضخم للسودان كونه يمثل دولة ذات حضارة قديمة. في ختام حديثه، تم التاكيد على أهمية التواصل الثقافي كاداة ورافعة أساسية في تعزيز العلاقات الدبلوماسية والشعبية بين البلدين.من جانبها، عبرت السيدة الوزيرة عن سعادتها بالتعاون في المجال الثقافي مع السودان. ووصفت السودان بالبلد الغني بثقافته العربية والافريقية كونه متعدد الثقافات و الإثنيات مثل نيجيريا.اوضحت سيادتها اهمية الاقتصاد الإبداعي كمورد ورافد للإقتصاد في الدول الإفريقية بإعتبارها قارة تزخر بثقافات وفنون وتراث متنوع يمكن تصديره للعالم. وعبرت عن إهتمامها في التعاون الثقافي مع السودان على المستويين الرسمي وغير الرسمي عبر المؤسسات والافراد الذين يعملون في الفضاء الثقافي والفني. في ختام اللقاء تم الإتفاق على تنشيط إتفاقية التعاون الثقافي عبر الجهات المختصة في كلا البلدين.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

استقبل المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، اليوم الإثنين، إيفان جوكل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة وزوجته، والوفد المرافق له، وتناول اللقاء الشئون المتعلقة بسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات السياحة والثقافة والتعليم وتبادل الخبرات بين الأقصر والتشيك.

ومن جانبه، رحب محافظ الأقصر بالسفير التشيكي، وأكد على عمق العلاقات المصرية - التشيكية، كما تمنى للسفير طيب الإقامة بالأقصر والتمتع بالحضارة المصرية القديمة ومناظر الطبيعة الخلابة التي تتميز بها مدينة الأقصر، وأبدى الطرفان رغبتهما أن يكون هناك تبادل في الخبرات والثقافات بين البلدين.

كما أشار محافظ الأقصر إلى رغبته في زيادة عدد الغرف الفندقية والليالي السياحية، ودخول أنواع أخرى من السياحة ومنها السياحة الريفية وغيرها، لافتا إلى الاهتمام بتنمية الاستثمار الزراعي والصناعي.

كما وجه السفير التشيكي الشكر لمحافظ الأقصر علي حسن الاستقبال وحفاوة الترحيب، مؤكدًا أن الشعب التشيكي يطمح لزيارة الأقصر ومعرفة تاريخها العريق، وأشار السفير إلى إقامة معرض لإحياء الذكرى العشرين لانضمام الجمهورية التشيكية إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بمكتبة مصر العامة بالأقصر، بدءا من اليوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر الجاري ويستمر لمدة أسبوعين.

وأعرب السفير التشيكي عن ترحيبه بالتعاون مع جامعة الأقصر، وأشاد بالتطورات التي تشهدها الجامعة على كافة المستويات، مؤكداً إستعداد بلاده لتعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين الجامعات التشيكية، والمصرية، وأن تضم جامعة الأقصر فصلا لتعليم اللغة التشيكية.

وفي نهاية اللقاء، تبادل محافظ الأقصر والسفير التشيكي الهدايا التذكارية المعبرة عن الأقصر والتشيك.

مقالات مشابهة

  • اتفاق تعاون بين مصر والمجر في مجال المفاعلات النووية (شاهد)
  • وزير الكهرباء: تعاون مشترك مع المجر في مجال المفاعلات النووية
  • وزير الخارجية: تفاهم مشترك وتوافق سياسي مع المجر
  • اليونسكو تحذر من تدمير التراث الثقافي في السودان
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • تعاون بين الصحة وجامعة نزوى في مجال المختبرات
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • أمير الحدود الشمالية يطّلع على إستراتيجية جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة
  • برنامج موهبتي.. ينير المجمع الثقافي بالمواهب الشابة