الثورة نت|

عقد أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي، إبراهيم الحملي،اليوم، لقاءات مع موظفي المنظمات الأممية والدولية بأمانة العاصمة .

هدفت اللقاءات، التي حضرها المنسق المقيم للأمم المتحدة – منسق الشؤون الإنسانية جوليان هارنيس، وعدد من ممثلي المنظمات الأممية والدولية واستمرت خمسة أيام ، إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين المجلس والمنظمات، وتوضيح الدور المحوري الذي يقوم به المجلس الأعلى في تسهيل العمل الإنساني في اليمن .

وخلال اللقاءات أكد أمين عام المجلس الأعلى على أهمية الإسهام في بناء بيئة عمل أكثر شفافية وإيجابية، مما يتيح تنفيذ المشاريع الإنسانية بشكل أكثر فعالية، وتعود بالفائده على المواطن.

وأشار الحملي إلى أهمية تعزيز وعي موظفي المنظمات بخطر الأعمال التجسسية التي قد تُستغل في إطار العمل الإنساني.

وسلط الحملي على ضرورة الحذر والتأكد من مصادر المعلومات، وتفادي الوقوع في فخ التجسس الذي يمكن أن يؤدي إلى تقويض جهود العمل الإنساني والإضرار بمصالح البلد وضمان سير العمل الإنساني وفق مبادئ العمل الإنساني والقوانين اليمنية.

وأوضح الحملي أن تعزيز التنسيق مع المجلس في كافة الأعمال الإنسانية هو عامل حاسم لضمان نجاح المشاريع الإنسانية، ويضمن توافق الجهود مع القوانين الوطنية والأولويات الإنسانية، ويساهم في تجنب التداخلات والتكرار في الأعمال، مشيرا إلى أن المجلس يمثل جهة تنظيمية تضمن التزام جميع المنظمات بالمعايير الإنسانية المعتمدة، مما يعزز من فعالية المساعدات المقدمة.

واشار إلى إن هذه اللقاءات تعد خطوة نحو تعزيز التعاون المثمر الذي يعود بالفائدة على العمل الإنساني في البلاد، مبينا أهمية دعم الكادر اليمني المؤهل لشغل الوظائف التي يشغلها الموظف الاجنبي، وحصوله على الامتيازات التي يحصل عليها الموظف الأجنبي .

من جانبهم أكد موظفي المنظمات الذي بلغ عددهم قرابة 3287 موظفا، التزامهم بالعمل وفق مبادئ العمل الإنساني والقوانين اليمنية، من خلال العمل مع المجلس لتنفيذ مشاريع وانشطة تلبي احتياجات الشعب اليمني.

 

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء العمل الإنسانی

إقرأ أيضاً:

بن شرادة: لا نثق في البعثة الأممية لأنه كل ما يحدث توافق لابد أن تفسده

ليبيا – اعتبر عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 سعد بن شرادة أن المشكلة دائماً تتمثل بالبعثة والدليل أن الحوار الذي تقوم به ادخلت له جسم هو السبب بالمشكله.

بن شرادة قال خلال مداخلة عبو برنامج “هنا الحدث” الذي يذاع على قناة “ليبيا الحدث” وتابعته صحيفة المرصد إن المجلس الرئاسي عندما سعى لهذا الحدث هو غير مناط به وليس من اختصاصه وبالرغم من ذلك البعثة أدخلت مندوب عن الرئاسي حتى في الجلسات السابقة عندما توافق مجلسي النواب والدولة كان ممثلي مجلسي النواب والدولة رفضوا الجلوس مع ممثل الرئاسي على الطاولة لأنه من غير الاختصاص وهو أصيل لمجلسي النواب والدولة.

وتسائل قائلاً “ما نية البعثة لإدخال الرئاسي؟ وفي الجلسات السابقة اتفق مجلسي النواب والدولة على سيناريوهين ولكن رفض من قبل ممثل الرئاسي، جلسة الغد متأكد انه سيكون نفس الإشكال لأن المجلس الرئاسي هو من خلق المشكلة ولا اعتقد انه يريد حلها”.

كما أضاف “زياد دغيم مستشار المجلس الرئاسي، كان السيناريو هو اول خطوة ان الرئاسي يسحب قراره لأنه من غير ذي صفة ويرجع الصديق لمدة شهر ويتفق مجلسي النواب الدولة على اسم محافظ، السيناريو الثاني ان يتولى البرعصي مهام المصرف لشهر لحين اتفاق مجلسي النواب والدولة على المحافظ ورفضت من قبل الممثل عن المجلس الرئاسي.

 وأشار إلى أن فُرض على مجلسي النواب والدولة أن يكون هناك ممثل عن مجلس الرئاسي وما حدث في المصرف المركزي جلل ويجب حله، مبيناً أن الخوف الأكبر أن فعل البعثة والحدث ربما ارهاصات لتشكيل لجنة اممية وهذا ستحصل عليها حجة للبعثة أن مجلس النواب والدولة لم يتوافقا وبالاصل هو الرئاسي والممثل عنه بالتالي يجب حل المشكلة للضروره.

وأكد على عدم ثقتهم بالبعثة لأنه كل ما يحدث توافق لابد أن تفسده ويتلقفها المعرقلين، مردفاً “كان هناك اجتماع مع ستيفاني ورؤساء اللجان حضروا واعطوهم الوضع والصورة كاملة عما يجري واستبشر أن الأمين العام قد أرسل نائبته لأنه لديه شكوك في ستيفاني انها تتكلم من وجهة نظر أمريكية”.

بن شرادة أوضح أن أهم الأفكار المطروحة الآن هي عودة الكبير من جديد كأحد السيناريوهات لمدة شهر أو تكليف البرعصي لمدة شهر لكن الرئاسي سيرفض ذلك، مشيراً إلى أنه قدم نصيحه للممثلين بضرورة الخروج في مؤتمر صحفي لتبيان من هو المعرقل الحقيقي.

ورأى أن المصرف المركزي على محك والبلاد مقبلة على مبدأ أن النفط مقابل الغذاء، معتقداً أن هناك ضغط على الرئاسي  داخليا وخارجياً لحل هذه المشكلة .

مقالات مشابهة

  • تعزيز التواصلِ بين «الشؤون الإسلامية» و«الإحسان الخيرية»
  • خبير أمن معلومات: مصر تعمل بنشاط على تعزيز التعاون مع المنظمات والدول الأخرى
  • "الشؤون الإسلامية" و"الإحسان الخيرية" تبحثان تعزيز التعاون
  • مجلس عمداء جامعة الخرطوم يحدد امتحانات الدورة الرابعة لمختلف الكليات
  • مجلس جامعة أبين يعقد اجتماعه الدوري لشهري يوليو واغسطس 2024م
  • فرع الشؤون الإنسانية بمحافظة ذمار يتسلم 237 مأوى للنازحين في وصاب السافل
  • ذمار.. فرع الشؤون الإنسانية يتسلم 237 مأوى للنازحين في مديرية وصاب السافل
  • بن شرادة: لا نثق في البعثة الأممية لأنه كل ما يحدث توافق لابد أن تفسده
  • فركاش: البعثة الأممية لا تملك أدوات تستطيع من خلالها إجبار الأطراف الداخلية على التوافق
  • الحملي يناقش تعزيز التعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين