حرصت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على نعي النجم الفرنسي آلان ديلون، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الأحد 18 أغسطس، عن عمر يناهز 88 عاما.

وشاركت الصفحة الرسمية للمهرجان، عبر موقع التواصل الاجتماعي «فسبوك» صورة للراحل آلان ديلون، من مهرجان القاهرة بجوار حسين فهمي، وعلقت عليها: «تنعى إدارة مهرجان القاهرة السينمائى برئاسة الفنان حسين فهمى، النجم الفرنسى الكبير، وأحد أيقونات السينما العالمية آلان ديلون الذى رحل عن عالمنا صباح اليوم بعد رحلة عطاء استمرت ستون عامًا، قدم خلالها عشرات الأدوار الخالدة والملهمة، و لعب دور البطولة في أعظم الأفلام الأوروبية، خلال فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي».

وتابعت: « قدم "ديلون" عدد من الأفلام تجمع بين التميز الفني والنجاح التجاري، مع ألمع الأسماء فى صناعة السينما، كما قدم أعمالا من إخراج أكبر الأسماء في صناعة الأفلام مثل انطونيونى، و فيسكونتي، و وجودار، وعاش على الشاشة أفضل قصص الحب مع الممثلات (ميراي دارك، رومي شنايدر، كلوديا كاردينال، أورسولا أندريس، مونيكا فيتي)، إتخذ ديلون دائمًا خيارات قوية فى أفلامه مثل " الساموراى "، "بورسالينو"، "التوليب الأسود" "زورو"، "الشمس الحارق"».

وأضافت: « حصل ألان ديلون على جائزة الدب الذهبي الفخرية في مهرجان برلين عام 1995، كما كرمه مهرجان القاهرة السينما الدولى فى دورته ال23 عام 1999، ومنحه مهرجان كان السينمائى السينمائي الدولي، جائزة السعفة الذهبية الفخرية عام 2019، وقد ترشح النجم الفرنسي آلان ديلون لجائزة "جولدن جلوب" مرة واحدة عام 1964، وفاز بجائزة سيزار لأفضل ممثل عام 1985».

اقرأ أيضاًعن عمر ناهز 88 عاما.. وفاة الممثل الفرنسي آلان ديلون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان القاهرة حسين فهمي القاهرة السينمائي الدولي آلان ديلون وفاة آلان ديلون الفرنسی آلان دیلون مهرجان القاهرة

إقرأ أيضاً:

فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

فاز الفيلم اليمني (المرهقون) من بين 12 فيلم عربي، للمخرج عمرو جمال وبطولة عبير محمد وخالد حمدان، بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي للفيلم العربي في دورته الخامسة، التي اختتمت فعالياتها اليوم السبت، في مدينة الدار البيضاء.

ما حصل فيلم (السطل) من بين 16 فيلماً للمخرج عادل الحيمي، على جائزة أفضل إخراج للأفلام القصيرة، ليضيف لليمن إنجازًا آخر في هذا المهرجان السينمائي العربي.

وأكد سفير اليمن لدى المغرب، عزالدين الأصبحي، أن هذا الإنجاز يُعد مصدر فخر لكل اليمنيين، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب الحرب.

وأشار الى الدور الايجابي الذي تلعبه السينما في تعزيز قيم السلام والتعايش وقبول الآخر، لافتاً إلى أنها تشكل جزءاً من الذاكرة الجمعية للوطن.

جاء في إعلان الجائزة الكبرى للأفلام الروائية الطويلة والذي حصل عليها فيلم المرهقون، حيث أقرت اللجنة بالإجماع على استحقاق الفيلم، مع إشادة مستحقة لهذا الإنجاز اليمني .

مقالات مشابهة

  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • سولونج بوليه: قصص صناعة السينما العربية مختلفة وتستحق أن تروى
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • جيهان الشماشرجي: فيلم " تذكريني" جعلني شعرت أن السينما ساحرة
  • تعرف على برنامج عروض أسبوع أفلام جوته في القاهرة والإسكندرية (القائمة الكاملة)
  • بالصور: انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر من قلب القاهرة
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي