كتب- محمد شاكر:

شهد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، انطلاق فعاليات المؤتمر الكشفي العالمي، في دورته الثالثة والأربعين، والمقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بقصر القبة الرئاسي وتستضيفه القاهرة، خلال الفترة من 17 إلى 23 أغسطس.

وأعرب وزير الثقافة، عن فخره واعتزازه بتنظيم مصر للمؤتمر الكشفي العالمي، مؤكداً على أهمية هذا الحدث في تعزيز التبادل الثقافي بين شباب العالم، وتوطيد أواصر الصداقة والتعاون بين أعضاء الحركة الكشفية من مختلف الجنسيات.

وقال الوزير: "يعكس استضافة مصر لهذا الحدث العالمي الكبير، مكانتها كدولة محورية رائدة على الساحة الدولية، وقادرة على تنظيم أكبر وأهم الملتقيات العالمية. كما يؤكد هذا الحدث على عمق رؤية مصر القائمة على الترحيب والاحتواء، والتأكيد على دورها كمنارة للسلام والتسامح."

وأضاف هنو، أن وزارة الثقافة تولي اهتماماً كبيراً بالمشاركة في هذا الحدث، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية التي تبرز عمق الحضارة المصرية وتفردها، بهدف تعريف ضيوف المؤتمر بثرائنا الثقافي والحضاري.

وشدد الوزير على أهمية الحركة الكشفية ودورها في تنمية الشباب وغرس القيم الإنسانية النبيلة في نفوسهم، مؤكداً أن وزارة الثقافة تدعم كافة الأنشطة والبرامج الشبابية التي تساهم في بناء مجتمع قوي ومتماسك.

يأتي المؤتمر بمشاركة 174 دولة، و2000 كشاف، ووفود رفيعة المستوى، وممثلين عن هيئات دولية وأممية، ويناقش المؤتمر قضايا مثل الاستدامة البيئية والسلام، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، كما يحتفل المؤتمر بالمساهمات المهمة التي قامت بها الكشافة حول العالم، والمؤتمر الكشفي العالمي، هو الهيئة الحاكمة أو الجمعية العامة للمنظمة العالمية للحركة الكشفية.

يوفر المؤتمر فرصة للجمعيات الأعضاء للعب دور نشط في تشكيل المعايير والسياسات والأهداف المشتركة للحركة الكشفية في جميع أنحاء العالم.

ويُعد المؤتمر الكشفي العالمي. هو الجمعية العمومية لكشافة العالم، ويتم من خلاله وضع السياسات التي تنظم العمل الكشفي العالمي ووضع وتعديل اللوائح المنظمة له، وكذلك انتخاب مجلس الإدارة واللجان المساعدة والدولة التي تستضيف المؤتمر فى دورته المقبلة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان أحمد فؤاد هنو قصر القبة أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المؤتمر الکشفی العالمی

إقرأ أيضاً:

المؤتمر العالمي للتأهيل ينطلق 23 الجاري بمشاركة 190 متحدثاً

تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، أعلنت المؤسسة اكتمال استعداداتها لتنظيم واستضافة «المؤتمر العالمي للتأهيل 2024».
يُقام المؤتمر للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر الجاري في مركز أدنيك -أبوظبي، بمشاركة أكثر من 190 متحدثاً، من بينهم 30 يمثلون دولة الإمارات، حيث سيستعرضون 70 دراسة علمية وورقة بحثية، خلال أكثر من 30 جلسة عمل.
جاء ذلك خلال جلسة إحاطة إعلامية، أمس الاثنين، نظمتها المؤسسة بحضور عبد الله الحميدان، الأمين العام، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة التأهيل الدولية، وعبد الله الكمالي المدير التنفيذي لقطاع أصحاب الهمم بالمؤسسة، ومبارك حمد الشامسي، مدير مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، وخليفة القبيسي المدير التنفيذي للشؤون التجارية بمركز أدنيك أبوظبي التابع لمجموعة أدنيك.
ويتزامن انعقاد المؤتمر هذا العام مع احتفاء مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بمرور 20 عاماً على تأسيسها كواحدة من المبادرات الإنسانية والاجتماعية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، حيث يقام تحت شعار «العمل والتوظيف» بالشراكة مع منظمة التأهيل الدولية (RI) والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي(ISSA)، وبالتعاون مع مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض في دائرة الثقافة والسياحة ومركز أدنيك - أبوظبي.
ويستقطب المؤتمر أكثر من 500 شخص من ما يزيد على 70 دولة، من بينهم قادة ومسؤولون وخبراء وأكاديميون وباحثون في قطاع التأهيل والرعاية الصحية ومقدِّمو الخدمات وممثلو المؤسَّسات الحكومية والخاصة المعنية بمجال تحسين نوعية حياة أصحاب الهمم، إلى جانب 20 جهة محلية، وعدد كبير من الأفراد المهتمين بهذا الشأن.
وأكد عبد الله الحميدان خلال الإحاطة، حرص المؤسسة على نجاح هذه النسخة من الحدث وتحقيق كافة مستهدفاتها، بما يعكس مكانة أبوظبي باعتبارها مركزاً إقليمياً لتمكين ودمج أصحاب الهمم، ويُعزّز سمعتها المرموقة كوجهة عالمية رائدة ومُفضّلة لعقد الأحداث الكبرى، خاصة أن المؤتمر يقام في إطار شراكة دولية تقام بين المنظمتين الدوليتين للمرة الأولى.
وأشار إلى أن المؤتمر يعتبر منصة عالمية تجمع نخبة من أبرز المسؤولين والخبراء والباحثين الدوليين في قطاع تأهيل أصحاب الهمم، وفرصة استثنائية لبحث شؤون هذه الشريحة الاجتماعية.
من جانبه، قال خليفة القبيسي المدير التنفيذي للشؤون التجارية في مركز أدنيك أبوظبي التابع لمجموعة أدنيك: «إن استضافة هذا الحدث المتميز لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدًا في مركز أدنيك، الذي يُعد الأكبر على مستوى المنطقة ليس فقط إنجازاً نفخربه في مجموعة أدنيك، بل هو خطوة مهمة تسهم في تعزيز مكانة إمارة أبوظبي كوجهة رائدة للفعاليات العالمية.
ولفت إلى توفير كل ما يلزم لضمان نجاح هذا المؤتمر، ليكون منصة رائدة تسهم في تطوير هذا القطاع الحيوي.
وكانت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم قد تلقت أكثر من 170 بحثاً علمياً وورقة عمل، قدّمها خبراء ومتخصصون ومؤسسات عالمية من 58 دولة، لعرضها ومناقشتها ضمن جلسات المؤتمر، حيث وقع اختيار اللجنة العلمية المتخصصة على 70 بحثاً وورقة.
ويشهد حفل افتتاح المؤتمر إلقاء كلمات رئيسية من الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع أبوظبي، ونورة خميس الغيثي وكيل دائرة الصحة - أبوظبي، قبل أن يواصل فعالياته في اليوم الأول بجلسة عامة تحت عنوان«تمكين التنوع: الشمولية والتوظيف ومشاركة أصحاب الهمم» برئاسة عبدالله الحميدان، وكريستوف جوتنبرونر، في حين ستقود غابرييلا ماشيتي، النائبة السابقة لرئيس الأرجنتين، نقاشاً مؤثراً حول«تطوير السياسات العامة والأطر المؤسسية للإدماج والتوظيف ومشاركة أصحاب الهمم»، وستتحدث الدكتورة هيفاء الكيلاني، مؤسسة ورئيسة المنتدى العربي الدولي للمرأة، حول«تعزيز التمكين الاقتصادي للسيدات صاحبات الهمم».
وضمن أعمال المؤتمر في يومه الأول، تعقد جلسة نقاش بعنوان«المنظور العالمي للإعاقة والإدماج» برئاسة عبدالله الكمالي ومايكل فوكسمدير مؤسسة«أكسس»الاسترالية، بينما تناقش ناتاليا أميلينا موضوع«التقنيات المتقدمة لدعم أصحاب الهمم».
وتشهد فعاليات المؤتمر في اليوم الثاني، جلسة عامة بعنوان«الدور الرئيسي للضمان الاجتماعي في مجال التأهيل»برئاسة محمد عزمان، وتُقام بعدها جلسات تتناول مواضيع دور العمل والتوظيف في التأهيل، وأهمية الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في التمكين الدامج، والتأهيل المجتمعي، ودور مؤسسات الضمان الاجتماعي، إلى جانب جلسة تدريبية وحصرية حول المعالجة النفسية الحركية.
ويستهل اليوم الختامي فعالياته بجلسة عامة حول«تعزيز مستقبل شامل: نهج عالمي متكامل للتعليم والتدريب المهني» برئاسة جريجور كيمبر، وتتضمن متحدثين بارزين مثل يورجن دوسيل، مفوض الحكومة الفيدرالية الألمانية للأمور المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة، والدكتورة أوما تولي، كبيرة المفوضين السابقة لذوي الإعاقة في الهند. وتتناول جلسات الفترة المسائية عدداً من المواضيع الهامة مثل الإعاقة والتأهيل على الصعيد الدولي، والاكتشاف المبكر لأحدث البيانات حول العمل والتوظيف، ومبادرات الإمارات العربية المتحدة في التوظيف الشمولي.
ويختتم المؤتمر فعالياته بجلسة حول السلامة العامة وأصحاب الهمم، بمشاركة البروفيسورة رضوانة بيجوم عبد الرحيم وإيتان تشارنوف.(وام)

مقالات مشابهة

  • انطلاق «العالمي للتأهيل» 23 سبتمبر بأبوظبي
  • المؤتمر العالمي للتأهيل ينطلق 23 الجاري بمشاركة 190 متحدثاً
  • وزير البترول يشارك في فعاليات المؤتمر العالمي «جازتك 2024» غدا
  • مجموعة “ويلو” تدعم الممارسات المبتكرة لإدارة المياه خلال فعاليات المنتدى العربي للمياه 2024
  • وزير البترول يشارك في المؤتمر العالمي جازتك بأمريكا لجذب استثمارات جديدة
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. فعاليات المؤتمر العالمي للمرافق تنطلق اليوم
  • مستشفى مصر للطيران تشارك في فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
  • قرار قضائي بشأن سائق طعن آخر خلال مشاجرة بالقاهرة
  • عاجل - يظهر بلون مائل إلى الأحمر.. اعرف موعد ومراحل الخسوف القمري
  • في اليوم العالمي للقانون