أثار جدري القرود القلق عالميًا، بعد تزايد عدد الحالات المستمر في بعض دول أفريقيا، إلا أن مصر قد اتخذت إجراءاتها الوقائية المشددة لمواجهة هذا التهديد الصحي، حيث باتت السلطات المصرية على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي حالات مشتبه بها، مع التركيز على حماية الصحة العامة ومنع انتشار المرض في البلاد.

 

جدري القرودمصر تتخذ تدابير صارمة ضد جدري القرود

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية إن مصر تتخذ كافة الإجراءات الوقائية وتوسع من عمليات الرصد والاشتباه، بحيث يتم التعامل مع أي حالة تصل أو يشتبه في إصابتها بالمرض بشكل سريع.

 

وأضاف أنه يجري فور التأكد من وجود حالات بعزلها ووضعها في العزل الصحي وتقديم العلاج اللازم، وتابع أن المرض ينتشر في بعض دول أفريقيا منذ سنوات لكنه زاد في العامين الأخيرين، مطمئنا المصريين بعدم رصد أي حالات إصابة في البلاد حتى الآن، ومؤكدا وجود تأهب كامل من كافة الجهات الرسمية لمواجهة المرض.

 

جدري القرودالإجراءات الحكومية لحماية الصحة العامة

وفي بيان سابق، أكدت وزارة الصحة والسكان، رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات وكذلك جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية للحفاظ على تطبيق الإجراءات الصحية وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن مرض جدري القرود "طارئ صحي" يستدعي القلق.

 

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن توافر لقاح فيروس جدري القرود، في مصر، لكن لفئات معينة ومنها المصابون بضعف المناعة، مشيرًا إلى أن الحصول على لقاح جدري القرود يكون من خلال وزارة الصحة ممثلة في "الطب الوقائي"، وليس بقرار من المواطن.

 

وأوضح أنه يوجد علاج للتعامل مع الفيروسات ومنها جدري القرود، مشيرًا إلى أن مصر خالية من فيروس جدري القرود حتى الآن، ولا توجد حالة مصابة بها أو مشتبه بإصابتها في البلاد، وجرى تحديث الدليل الإرشادي لجدري القرود في مصر وتعميمه على المستشفيات والوحدات الصحية.

 

وشرح "عبد الغفار" كيفية انتشار جدري القرود، وأوضح أنه يكون من خلال الطفح الجلدي، والملابس الملوثة، ومن خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب، مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية أوضحت أن معظم الطوارئ الصحية ليست جوائح، ولم تصدر عنها أي توصية بفرض أي إجراءات أو قيود على السفر الدولي حتى الآن.

 

وتتراوح أعراض جدري القرود من خفيفة إلى شديدة، وتبدأ عادةً بأعراض شبيهة بالإنفلونزا مثل الحمى والصداع وآلام العضلات والضعف. بعد ذلك، يظهر الطفح الجلدي الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب المرض مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة.

 

جدري القرودطرق الوقاية من جدري القرود

1. التطعيم: يُعتبر التطعيم أحد أهم طرق الوقاية من جدري القرود، حيث يمكن أن يقي التطعيم أيضًا من جدري القرود.

 

2. تجنب الاتصال المباشر: تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو مع الحيوانات التي قد تكون مصابة بالفيروس، مثل القوارض.

 

3. الاحتياطات الصحية الشخصية: ارتداء معدات الحماية الشخصية مثل القفازات والكمامات عند التعامل مع المرضى أو عند التعامل مع المواد الملوثة.

 

4. نظافة اليدين: غسل اليدين بانتظام باستخدام الماء والصابون، أو استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.

 

 

5. التعقيم والتنظيف: تنظيف وتعقيم الأسطح والأشياء التي قد تكون ملوثة بالفيروس.

 

6. التوعية: زيادة الوعي حول طرق انتقال المرض وأعراضه يمكن أن يساعد في اتخاذ تدابير وقائية فعّالة.

 

جدري القرودعلاج جدري القرود

1. الرعاية الداعمة: يشمل علاج جدري القرود بشكل أساسي الرعاية الداعمة لتخفيف الأعراض ومساعدة الجسم على التعافي. يشمل ذلك الراحة، تناول السوائل بكثرة، والاهتمام بالتغذية الجيدة.

 

2. الأدوية المضادة للفيروسات: في حالات الإصابة الشديدة أو المعقدة، قد تكون هناك حاجة لاستخدام أدوية مضادة للفيروسات، والذي تم تطويره خصيصًا لمكافحة الفيروسات التي تسبب الجدرى.

 

3. إدارة المضاعفات: معالجة أي مضاعفات قد تحدث، مثل التهابات الجلد الثانوية أو المضاعفات الأخرى التي قد تنشأ.

 

4. العزل: عزل المرضى المصابين لتجنب نقل العدوى إلى الآخرين، وهو جزء أساسي من استراتيجيات التحكم في التفشي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جدري القرود جدري القرود في مصر اعراض جدري القرود علاج جدري القرود مرض جدري القرود مصر و جدري القرود جدری القرود

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يلتقي ممثلي شركتين لبحث تعزيز استخدام التكنولوجيا بالقطاع الصحي

عقد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اجتماعا، مع المهندس هادي بساط، ممثل شركة "promedz" والمهندس ياسين منصور عضو مجلس إدارة مجموعة شركات منصور، لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي، وذلك بديوان عام الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول بحث فرص التعاون والاستثمار في القطاع الصحي، بما يساهم في النهوض بالمنظومة الصحية، وتطوير ورفع كفاءة المنشآت الصحية في جميع المحافظات، باستخدام تقنيات الاستشارات الطبية والتشخيص «عن بُعد» والروبوت الجراحي.

وقال «عبد الغفار» إن الوزير ناقش مع ممثل الشركة إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوت، في الجراحات الدقيقة بمستشفيات العاصمة الإدارية، ومعهد ناصر للبحوث والعلاج، وذلك لتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، مؤكداً أهمية هذه التقنيات في تقليل احتمالات أخطاء التشخيص، وميكنة صرف الأدوية، وزيادة معدلات الأمان في إجراءات مكافحة العدوى.

واستطرد «عبد الغفار» أن الوزير أشار إلى أهمية تعظيم الاستفادة من تلك التقنيات وخاصة في المنشآت الصحية الجديدة، ومنها المدينة الطبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي ستحدث نقلة تكنولوجية في كافة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

ولفت «عبد الغفار» إلى تأكيد الوزير على أن تقنية التطبيب عن بعد والاستشارات الطبية ستكون من خلال التواصل مع أطباء من مختلف دول العالم، وذلك لزيادة وتبادل الخبرات الطبية، مضيفا أن استخدام هذه التقنيات يقلل معدلات الهدر في الأدوية والمستلزمات، وأيضا تكلفة العلاج، كما أن استخدام الروبوت، يساهم في حوكمة ودقة التشخيص، حيث أن هذه التقنية ستكون من خلال بصمة خاصة بالطبيب المستخدم للروبوت.

ومن جانبه، استعرض المهندس هادي بساط ممثل الشركة، عرضا لاستخدام الروبوت تضمن كيفية الاستخدام والاستفادة من تلك التقنية والمميزات والعائد منها على المنشآت الصحية بمصر، مؤكداً أن التقنية تتيح للمنظومة الصحية جميع التسهيلات لحوكمة الصيدليات، مع فرص جيدة للتدريب والتعليم الطبي، مختتما حديثه، بأن قطاع الرعاية الصحية في مصر يشهد تطورا كبيرا، بدعم حكومي واضح.

حضر الاجتماع الدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، الدكتور اشرف عبد العليم مساعد وزير الصحة والسكان لنظم المعلومات الدكتور محمد فوزي مستشار الوزير للآشعة، والدكتور محمد مصطفي عبد الغفار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية.

اقرأ أيضاًوزير الصحة: مصر أصبحت أكثر استعدادًا وقدرة على التصدي للأمراض الوبائية والمعدية

وزير الصحة الفلسطيني: سنتحرك دوليا لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق شعبنا

مقالات مشابهة

  • احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية
  • عبدالغفار يلتقي ممثلي شركتين لبحث تعزيز استخدام التكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • وزير الصحة يلتقي ممثلي شركتين لبحث تعزيز استخدام التكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • بدء الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي
  • الشرقية: تطهر شبكات الصرف الصحي استعدادا لمواجهة لفصل الشتاء
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • علي الحجار: محمد منير قادر على هزيمة المرض وتخطي الوعكة الصحية
  • الصحة تكشف خدمات الهيئة العامة للتأمين الصحي للمستفيدين