ثمن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، ونظيره الفرنسي ستيفان سيجورني، جهود الوساطة التي تقوم بها مصر والولايات المتحدة وقطر لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكد لامي وسيجورني، أن الوسطاء المصريين والأمريكيين والقطريين يضطلعون بدور قيم بشكل خاص في تنسيق المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار وصفقة المحتجزين.

وكتب الوزيران، في المقال، عن الكيفية التي يمكن بها لوقف إطلاق النار أن يحرز التقدم نحو حل الدولتين الذي يعد الطريق الوحيد طويل الأمد للسلامة والأمن.. لافتين إلى أن المنطقة تشهد الآن حلقة مدمرة من العنف وقد يتحول الموقف إلى صراع أعمق وأشد صعوبة، وهذه الحلقة، مع ميلها إلى التصعيد تجعل التقدم نحو حل سياسي أكثر صعوبة.

وشدد لامي وسيجورني، على أنه يجب على جميع الأطراف أن تركز على المفاوضات التي استؤنفت مؤخرا بشأن وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين في غزة، وتوفر هذه المحادثات فرصة حيوية لتأمين وقف إطلاق نار فوري ينهي الصراع المروع في غزة، كما تمهد الطريق لاستعادة الاستقرار في منطقة تواجه بالفعل معاناة هائلة وتواجه احتمالات أسوأ كثيرا.

ورأى الوزيران أنه لم يفت الآوان بعد لتحقيق السلام.. مشددين على أن اندلاع صراع شامل في مختلف أنحاء المنطقة لا يخدم مصلحة أحد وعلى جميع الأطراف أن تتحلى بضبط النفس وأن تستثمر في الدبلوماسية.. ومؤكدين أن أي هجوم إيراني من شأنه أن يخلف عواقب مدمرة ولا سيما تقويض مفاوضات وقف إطلاق النار الحالية في غزة.

وقال لامي وسيجورني: إن تأمين مثل هذه الصفقة على وجه السرعة يصب في مصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة على نطاق أوسع، فالصفقة وحدها هي القادرة على تخفيف معاناة المدنيين واستعادة شعور المجتمعات بالأمن وفتح المجال أمام التقدم نحو حل الدولتين ــ الطريق الوحيد طويل الأجل نحو السلامة والأمن والكرامة للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

واختتم وزيرا خارجية بريطانيا وفرنسا مقالهما بالتشديد على أن "الحل السياسي وحده هو القادر على تحقيق السلام الذي نحتاج إليه بشدة، ولهذا السبب فإننا لا نريد وقف إطلاق النار في غزة فحسب بل ونحث إسرائيل وحزب الله على المشاركة في المناقشات التي تقودها الولايات المتحدة لحل التوترات بينهما دبلوماسيا، استناداً إلى المبادئ المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

اقرأ أيضاً«فايننشيال تايمز»: قطاع السياحة المصري أثبت قدرته على الصمود رغم الحرب على غزة

الأونروا: تفشي الأوبئة في غزة يعكس حجم الانهيار الصحي والإنساني

الهلال الأحمر الفلسطيني يدعو إلى ضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ديفيد لامي ستيفان سيجورني غزة وزير الخارجية البريطاني وقف إطلاق النار في غزة وقف إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

“بلومبيرغ”: بريطانيا وفرنسا وألمانيا تبحث السماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بأسلحتها

أوكرانيا – ذكرت وكالة “بلومبيرغ” أن بريطانيا وألمانيا وفرنسا ستبحث خطة القوات الأوكرانية بضرب أهداف في العمق الروسي باستخدام الأسلحة الغربية.

وأضافت الوكالة في تقرير نشرته نقلا عن مصادر مطلعة: “سيناقش المسؤولون البريطانيون خلال الأيام المقبلة مع زملائهم في فرنسا وألمانيا خطة أوكرانيا لشن ضربات بصواريخ غربية داخل عمق الأراضي الروسية باستخدام بيانات الملاحة الجوية من الولايات المتحدة”.

وبحسب الوكالة، ناقش رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس الأمريكي جو بايدن خطة يمكن بموجبها لأوكرانيا إطلاق صواريخ ستورم شادو لاستهداف الأراضي الروسية باستخدام بيانات الملاحة الأمريكية، لافتة إلى أن بايدن كان مترددا وخائفا بشأن خطوة كهذه رغم مناقشته لإمكانية تنفيذها.

وفي وقت سابق دعا فلاديمير زيلينسكي في اجتماع قاعدة رامشتاين الحلفاء إلى تجاهل الخطوط الحمراء لروسيا ورفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى.

وكان موضوع إمكانية استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الغربية البعيدة المدى لضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية قد نوقش خلال الزيارة الأخيرة لوزيري الخارجية الأمريكي والبريطاني إلى أوكرانيا يوم الأربعاء الماضي.

ولم يعلن عن أي قرار رسميا، بينما أفادت تقارير إعلامية بأن الإدارة الأمريكية تميل إلى السماح بضرب الأراضي الروسية بالصواريخ الأمريكية.

وأكد جو بايدن أن هذه المسألة قيد الدراسة حاليا.

وأفادت صحيفة “فايننشال تايمز” بأن هناك انقساما في الدوائر الحاكمة الأمريكية حول مسألة السماح للقوات الأوكرانية بشن ضربات في عمق الأراضي الروسية، مشيرة إلى أن البنتاغون ومجتمع الاستخبارات الأمريكي يحذران بشكل خاص من استخدام أسلحة بعيدة المدى لضرب عمق الأراضي الروسية.

وأفادت صحفية أمريكية نقلا عن عضو في الكونغرس بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ ATACMS الأمريكية لضرب روسيا أثناء زيارته لكييف.

وأشار المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في تعليقه على الرد المحتمل لروسيا على الهجمات على الأراضي الروسية إلى أن القيادة الروسية والجيش على علم بذلك وهم “الذين يتخذون الإجراءات المضادة المناسبة ويستعدون لها”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح بأن السماح باستهداف عمق الأراضي الروسية سيعني مشاركة مباشرة لحلف الناتو في النزاع وسيغير جوهره، وأن روسيا ستضطر لاتخاذ قراراتها انطلاقا من تلك المخاطر الجديدة.

إلى ذلك، صرح السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف بأن موسكو لا تستبعد أن تكون واشنطن قد اتخذت سرا قرارا بالسماح لكييف بشن ضربات على روسيا باستخدام صواريخ أمريكية بعيدة المدى.

المصدر: بلومبيرغ + نوفوستي

مقالات مشابهة

  • “بلومبيرغ”: بريطانيا وفرنسا وألمانيا تبحث السماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بأسلحتها
  • "بلومبيرج": بريطانيا وفرنسا وألمانيا تبحث السماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بأسلحتها
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتواصل مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • مستشار أوكراني ينفي وجود بند لوقف إطلاق النار ضمن خطة سيقدمها زيلينسكي لبايدن
  • بيان أميركي بريطاني مشترك: ندعم جهود الوساطة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • جوتيريش يعرب عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة لجهودهم لوقف إطلاق النار في غزة