جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-06@09:54:42 GMT

مبادرة وعي وصون الطبيعة

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

مبادرة وعي وصون الطبيعة

 

سالم الكثيري

في الوقت الذي كان الكثير منَّا يستمتع بجمال الخريف ورذاذه ونسماته العليلة كان المتطوعون الأفراد والفرق الأهلية ينتشرون على قمم الجبال لاقتلاع نبتة البارثينيوم خلال عامي 2020/ 2021، وهؤلاء المتطوعون هم الذين شكلوا النواة الأولى لجمعية صون الطبيعة في محافظة ظفار قيد التأسيس والتي شاركت بدورها مع الفريق المشترك لاقتلاع نبتة البارثينيوم الذي تترأسه بلدية ظفار في المواسم التالية.

وفي اليوم الذي كنَّا نحتفل فيه بالعيد الوطني الثاني والخمسين في مكاتبنا أو بيوتنا أو غيرها من الأماكن المكيفة كان الفريق ذاته يجوب السهول لمكافحة انتشار شجرة المسكيت بالتعاون مع المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في محافظة ظفار. وبينما كان المهتمون بالبيئة يحتفلون بعيد الشجرة أو يوم البيئة أو يوم الأرض وغيرها من المناسبات البيئية كان هذا الفريق أيضًا في الشعاب والوديان لمكافحة حشرة حفار السيقان التي تهاجم شجرة التين البري (القيضيت) ومكافحة حشرة الرمة التي تهاجم شجرة الزيتون البري المعمرة (الميطان ).

وليس كل ما ذكر إلا على سبيل المثال لا الحصر .فقد أصبحت جهود الجمعية واضحة للعيان من خلال مبادرة وعي التي أطلقتها منذ خريف 2022 بمباركة من هيئة البيئة وبلدية ظفار والمديريات العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والتنمية الاجتماعية في المحافظة ولازالت هذه المبادرة مستمرة في نسختها الثانية لهذا العام 2023، وذلك بالمشاركة في الموسم الحالي في مختلف الفعاليات المتعلقة بحماية البيئة بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية والخاصة والتي كان آخرها المشاركة في فعالية (أفضل مما كان) التي دشنتها بلدية ظفار يوم 8 أغسطس الحالي بهدف توعية السائح والمقيم في المحافظة بنظافة المكان وحماية المسطحات الخضراء.

هذه الجهود المشكورة من أبناء عمان الذين بادروا من تلقاء أنفسهم بتأسيس جمعية تطوعية لصون الطبيعة من مختلف الأعمار والمناصب والتخصصات العلمية والتجارب العملية والتي باتت تحظى بالدعم الرسمي من الجهات المعنية بالبيئة والعمل التطوعي وتحظى بالدعم المجتمعي من خلال مشاركة أبناء المجتمع في الأعمال التطوعية التي تنفذها الجمعية بشكل مستقل أو بالمشاركة مع جهات أخرى جديرة بأن توضع موضع التنفيذ ولك بإشهار الجمعية رسميًا بحيث تتمكن من توسعة أعمالها بشكل منظم يضمن لها النجاح ولغايتها الاستدامة.

نتمنى أن تستثمر الجهات المعنية هذه الفرصة الذهبية المتمثلة في الوعي المجتمعي بأهمية المحافظة على البيئة وأن تعتبرها من نقاط القوة في الوعي الجمعي التي ستعمل على تعزيز مفهوم الاستدامة البيئية التي تعد أحد أهم محاور رؤية "عمان 2040"؛ حيث إن فتح المجال لأبناء المجتمع للانخراط في هذا العمل التطوعي الوطني ستكون له نتائجه الطيبة والمثمرة على المدى الطويل بلا شك، كما نتمنى ألّا تتأخر الجهات المعنية كثيرًا في قرار الإشهار وذلك قبل أن تخف الوتيرة المجتمعية المتحسمة لحماية أرضها الطيبة واستعادة ألقها وإخضرارها.

ومثلما يقول الشاعر:

إذا هبت رياحك فاغتنمها // فإن لكل عاصفة سكونًا

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

لماذا يجب أن يكون تفاح الورد جزءًا من نظامك الغذائي؟

أثير – ريما الشيخ

يعد التفاح من الفواكه الأكثر شيوعًا واستهلاكًا في العالم، بألوانه المختلفة من الأحمر والأخضر والأصفر.

ولكن، هل تناولت يوما من الأيام تفاح الورد؟

تفاح الورد والمعروف أيضًا باسم تفاح جاوا أو تفاح الماء، هو نوع من الفواكه الاستوائية التي تُزرع في المناطق الحارة والرطبة في جنوب شرق آسيا والهند، ويتميز بنكهته الفريدة التي تجمع بين الحلاوة والمرارة الخفيفة، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية التي تشمل العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم.

حول هذا الجانب، حاورت ”أثير“ يوسف بن سليمان القرشوبي، باحث في النباتات والأشجار العمانية، حيث قال: تنتمي شجرة تفاح الورد إلى عائلة الآس، وتنمو إلى ارتفاع يتراوح بين 10 إلى 15 مترًا، بينما يبلغ طولها في سلطنة عمان حوالي 3 أمتار، تتميز بأوراقها الخضراء الداكنة واللامعة، وأزهارها الجميلة التي تكون عادة بيضاء أو وردية اللون، الثمار نفسها تكون صغيرة ومستديرة أو بيضاوية الشكل، بلون يتراوح من الأحمر الفاتح إلى الوردي الداكن، وتتميز بلحمها الأبيض العصيري الذي يحتوي على بذور صغيرة.

وأضاف: تعد هذه الشجرة شجرة قوية تتحمل الظروف المناخية القاسية وتزدهر في التربة الرملية والطينية على حد سواء، حيث تتكاثر شجرة تفاح الجاوا بطرق متعددة، ويمكن استخدام العقل أو الترقيد الهوائي للتكاثر، وتبدأ في الإثمار عادة من السنة الثالثة لزراعتها، حيث تتفتح الأزهار وتنتج الثمار في نهاية فبراير وبداية مارس، ويبدأ عقد الثمار في بداية مايو.

وأكد بأن زراعة شجرة تفاح الورد تتطلب مناخًا استوائيًا دافئًا ورطبًا، تفضل الأشجار التربة الغنية بالمواد العضوية والتي تتميز بالتصريف الجيد، وتحتاج الأشجار إلى كميات كبيرة من الماء، خاصة خلال فترات الجفاف، وتحتاج أيضًا إلى العناية المنتظمة للحفاظ على صحتها وإنتاجية ثمارها.

ولكن، ما القيمة الغذائية والفوائد الصحية لثمار هذه الشجرة؟

ذكر يوسف بأن ثمار تفاح الجاوا تتميز بنكهتها الفريدة، حيث تكون خفيفة ومقرمشة مع نكهة فاكهية حلوة في البداية تليها روائح زهرية من الورد، مع لمسة مرارة خفيفة، وتحتوي هذه الثمار على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الدماغ والقلب، مثل الكالسيوم والحديد وفيتامينات A وC التي يعزز مناعة الجسم ويساعد في مكافحة الأمراض، بالإضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يجعلها خياراً غذائياً صحياً ومغذياً، كما أن البوتاسيوم الموجود في تفاح الورد يساعد في تنظيم ضغط الدم

أما عن الاستخدامات في المطبخ، فأوضح في ختام حديثه مع ”أثير“، بأنه يمكن استخدام تفاح الورد بطرق متنوعة في المطبخ، حيث يمكن تناوله طازجًا كوجبة خفيفة، أو إضافته إلى السلطات والعصائر لإضفاء نكهة منعشة وحلاوة طبيعية. في بعض المناطق، يُستخدم أيضًا في تحضير المربيات والصلصات والحلويات.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: الإسراع في تنفيذ مبادرة "100 مليون شجرة" وزيادة المساحات الخضراء ضمن اهتمامات الحكومة
  • رئيس الوزراء يوجه بالإسراع في تنفيذ مبادرة «100 مليون شجرة»
  • 5 عجائب طبيعية.. اختفت
  • شرطة أبوظبي تنفذ مبادرة «برد صيفهم» للعمال
  • أحمد فؤاد هنو: هدفنا تشييد بناء ثقافي راسخ يُساهم في نهضة مصر والعمل سيكون تكامليًا بين قطاعات الوزارة ومع الوزارات المعنية ببناء الإنسان
  • محافظ القاهرة: تشغيل 4 حدائق الأسبوع المقبل
  • سفير الهند بالقاهرة يدعو للمشاركة في مبادرة زراعة الأشجار لحماية البيئة
  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات
  • لماذا يجب أن يكون تفاح الورد جزءًا من نظامك الغذائي؟
  • الخط الثالث لمترو الأنفاق يكرم الفائزين في مبادرة «شجرة باسمك»