أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن الدولة تُولي صناعة السيارات حاليًا أولوية قصوى، معربًا عن الاهتمام بدفع هذا الملف قُدمًا، وأنه تم اتخاذ خطوات جادة في هذا الصدد، سواء بتشكيل المجلس الأعلى لصناعة السيارات، أو تقديم المحفزات المطلوبة.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأحد مع مسئولي مجموعة "القصراوي" للسيارات لبحث فرص التصنيع المحلي والتصدير، بحضور المهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ومحمد القصراوي رئيس مجلس إدارة مجموعة القصراوي للسيارات، والمهندس مصطفى حسين نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، والمهندس أحمد حاتم عضو مجلس الإدارة المنتدب للتصنيع، والمهندس أحمد داوود عضو مجلس الإدارة المنتدب للبيع والتسويق، والدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة الاستثمار والتجارة الخارجية المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، وجمعة مدني رئيس وحدة صناعة السيارات بوزارة الاستثمار والتجارة الخارجية.

وقال مدبولي:" نحن نجتمع مع اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة، للعمل على تذليل أي تحديات، وتقديم أي دعم مطلوب".

وخلال الاجتماع، استعرض محمد القصراوي نشاط مجموعة القصراوي للسيارات، موضحا أنه يتمثل في استيراد وتجارة السيارات وقطع الغيار ومراكز صيانة السيارات، بالإضافة إلى تصنيع وتجميع السيارات وتصديرها.

وأضاف أن عدد العاملين بالمجموعة، يتجاوز 1000 عامل، كما أن عدد الوكالات التي تمثلها المجموعة في مصر يبلغ 8 علامات تجارية وتتكون المجموعة من 6 شركات مساهمة مصرية وشركة منطقة حرة ويصل عدد الموزعين المعتمدين إلى 65 موزعا لتغطية جميع أنحاء الجمهورية، موضحا أن إجمالي مبيعات المجموعة في عام 2023 تخطى 9500 سيارة في السوق المحلية.

وأكد أن مجموعة القصراوي قامت بتصدير سيارات مجمعة محليا بلغت 6066 سيارة، بقيمة 57.8 مليون دولار، موضحا أن حجم استثمارات المجموعة الحالي في قطاع السيارات يبلغ 3.25 مليار جنيه.

كما استعرض القصراوي، خلال الاجتماع، نشاط التصنيع الحالي في المرحلة الأولى، لافتا إلى أنه يتم تصنيع وإنتاج "جولدن دراجون"، وهو ميكروباص 15 راكبا، منذ عام 2022، مؤكدا أن نسبة التصنيع المحلي لهذا المنتج تبلغ 60%، وهو أحد السيارات المشاركة في مبادرة السيد رئيس الجمهورية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي، كما أنه أحد السيارات المشاركة أيضا في برامج المحافظات لإحلال السيارات.

وأوضح أن الإنتاج الحالي لـ "جولدن دراجون" يصل إلى 2500 سيارة، ومستهدف إنتاج 5000 سيارة سنويًا، كما يبلغ إجمالي الاستثمارات لذلك المشروع 16 مليون دولار، لافتًا إلى أنه جار تجهيز الطرازات الجديدة للتصدير لبعض الدول الإفريقية.

كما استعرض القصراوي نشاط التصنيع تحت التنفيذ للمرحلتين الأولى والثانية، منوهًا بأن إجمالي الاستثمارات بالمرحلتين يصل إلى 1.5 مليار جنيه و102 مليون دولار.

وفي إطار التصنيع تحت التنفيذ، لفت إلى أنه من المستهدف تصنيع إحدى السيارات الجديدة، مؤكدًا أنه يستهدف إنتاج 23 ألف سيارة على مدار 5 سنوات منذ بدء الإنتاج، ولذا طلب توفير قطعة أرض للمصنع الخاص بهم، واستجاب رئيس مجلس الوزراء، قائلًا: سيتم التوفير فورًا.. .وكلنا داعمون لخطوات التوسع في التصنيع المحلي.

اقرأ أيضاًمفتي الجمهورية: مصر ستظل دائمًا نموذجًا يُحتذى به في العيش المشترك بين جميع طوائفها

وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع كوبري لربط شارع السادات بالطريق الدولي الساحلي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صناعة السيارات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والتجارة الخارجیة رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع جهود دعم صناعة الدواء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماعاً لمتابعة جهود دعم صناعة الدواء، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، والفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، والدكتورة أسماء فؤاد إسماعيل، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية المبتكرة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي اهتمام الدولة بدعم صناعة الدواء في إطار الأولوية التي تمنحها لقطاع الصناعة، مؤكداً اهتمام الحكومة بتوفير كافة الحوافز والدعم لصناعة الدواء كإحدى الصناعات الهامة التي يمكن أن تسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة الصادرات المصرية.

واستعرض الفريق كامل الوزير جهود وزارة الصناعة فيما يتعلق بدعم صناعة الدواء والشركات العاملة في هذا المجال، وما يتم من تواصل مستمر مع أصحاب المصانع المنتجة للأدوية، للعمل على حل المشاكل التي قد تواجهها، مشيراً في هذا الصدد إلى القرار الصادر بوقف إغلاق المصانع بصفة عامة ومن ضمنها مصانع الأدوية.

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية إلى وضع نظام للمتابعة بالتنسيق مع هيئة الدواء يضمن التوافق مع أحدث المعايير والنظم الدولية في مجال صناعة الدواء، مستعرضاً ردود الأفعال الإيجابية لدي المتخصصين والرأي العام نتيجة لحزمة الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة الصناعة، دعماً لقطاع الصناعة بصفة عامة.

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار أهمية الإجراءات التي قامت بها وزارة الصناعة لدعم المصانع العاملة في مجال الدواء، مشيراً الي أهمية توافق عمل هذه المصانع مع المعايير الدولية لدي منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد، مشيداً في الوقت ذاته بالتعاون المستمر والتنسيق بين وزارة الصناعة وهيئة الدواء المصرية في الرقابة على مصانع الدواء ومدي تطبيق تلك المصانع للمعايير الدولية.

وأشار الدكتور علي الغمراوي، خلال الاجتماع، إلى الموقف الخاص باعتماد هيئة الدواء المصرية من قبل منظمة الصحة العالمية، موضحاً أن هذا الاعتماد سيسهم في تعزيز ريادة مصر في مجال الدواء دولياً وإقليمياً، وإتاحة المزيد من الأسواق التصديرية العالمية أمام المنتج المصري،  إلى جانب الاعتراف المرجعي بإجراءات تسجيل المستحضرات المصنعة محلياً، وعدم حاجتها لإعادة تسجيلها في الدول المستوردة، وكذا عدم الحاجة إلى التفتيش عليها من قبل جهاتهم التنظيمية.

وأشارت الدكتور أسماء فؤاد إسماعيل، إلى أن الهيئة استوفت عدد 204 متطلبات اعتماد من إجمالي 212 متطلبا، وهو ما يؤهلها للوصول إلى مستوي النضج الثالث، وأن الاعتماد سيسهم على المستوى المحلى في رفع كفاءة وتطوير المصانع المصرية، وتشجيع المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات في ظل وجود بيئة تنظيمية تعمل وفقا للمعايير العالمية، وهو الذي من شأنه أن يسهم في نقل التكنولوجيات المتقدمة وامتلاك القدرة التصنيعية المتقدمة عالمياً.

مقالات مشابهة

  • الأسد يجري مشاورات حول تكليف رئيس للحكومة السورية
  • العراق: صناعة رئيس مجلس الوزراء ومصادرة الدولة
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجموعة الوزارية للتنمية الاقتصادية
  • محمد بن راشد يستقبل رئيس مجلس الدولة الصيني في قصر الوطن
  • رئيس الوزراء يتابع جهود دعم صناعة الدواء
  • ولي العهد يعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الدولة الصيني
  • رئيس الوزراء يُصدر قراراً بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال
  • رئيس الوزراء يُصدر قرارا بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال
  • عاجل.. رئيس الوزراء يُصدر قرارا بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال
  • رئيس الوزراء: شركة «تمويلي» تدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ‏