الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية للزراعة والمياه التابع لغرفة إيران التجارية، اليوم الأحد (18 آب 2024)، أن العراق حصد المركز الأول بقائمة المستوردين للمنتجات الزراعية من إيران.

ونقلت وسائل اعلام إيرانية عن المركز، أن العراق استورد بقيمة 326 مليون دولار من إيران جميع أنواع الفواكه الشجرية والخضار ومنتجات الخضروات والحليب ومشتقاته والأسماك والروبيان والزعفران والبقوليات.

فيما جاءت الدول الإمارات بـ105، والاتحاد الروسي بـ 83.1، وباكستان بـ 75.6، وأفغانستان بـ 59.1، والهند بـ 38.0، وتركيا بـ 34.4، والصين بـ 26.7، وأذربيجان بـ 23.6، وكازاخستان بـ 21.7، وأوزبكستان بـ 16.9، وتركمانستان بـ 13.2، وقطر بـ 12.2، وقيرغيزستان بـ 11.7 مليون دولار، من بين الدول التي صدرت إليها إيران المنتجات الزراعية وتمثل 90.4 من إجمالي قيمة الصادرات الإيرانية. 

وأكد ارتفاع  قيمة الصادرات في هذين الشهرين بنسبة 21.2% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، ومقارنة بمتوسط الفترة نفسها البالغة 6 سنوات المنتهية في عام 2023 بنسبة 7.6%.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

ارتفاع فائض التجارة الخارجية في إيطاليا خلال يوليو الماضي

 

روما (د ب ا)
أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الإيطالي الاثنين ارتفاع فائض التجارة الخارجية في إيطاليا خلال يوليو الماضي مقارنة بالعام الماضي، وذلك في ظل نمو الصادرات بوتيرة أسرع من الواردات.
وارتفع الفائض التجاري إلى 6.7 مليار يورو (7.4 مليار دولار) مقارنة بـ 6.1 مليار يورو خلال نفس الشهر من الماضي. وبلغ حجم الفائض التجاري 5.1 مليار يورو خلال يونيو الماضي. وقد ارتفعت الصادرات بقوة بنسبة 6.8% على أساس سنوي خلال يوليو بعدما انخفضت بنسبة 6.1% خلال يونيو الماضي.
وارتفعت الصادرات إلى الدول الأوروبية بنسبة 6%، وإلى الدول غير الأوروبية بنسبة 7.6%.
ويرجع نمو الصادرات بصورة كبيرة إلى ارتفاع الطلب الأجنبي على المواد الدوائية والكيماوية والطبية. وأظهرت البيانات ارتفاع الواردات بنسبة 6.3% على أساس سنوي في يوليو الماضي، بعد انخفاضها بنسبة 9.8% خلال يونيو الماضي.

أخبار ذات صلة الإمارات تشارك في بطولة العالم للقدرة للخيول الصغيرة بإيطاليا شبكة أبوظبي للإعلام تصمم أحدث عربات البث المباشر و«أريت» الإيطالية تنفذها

مقالات مشابهة

  • تقرير: صادرات العراق السلعية تراجعت بنسبة 15.7% في 4 اشهر
  • «ائتمان الصادرات»: 1.4 مليار درهم التغطية الائتمانية في أبوظبي
  • ارتفاع فائض التجارة الخارجية في إيطاليا خلال يوليو الماضي
  • تراجع الصادرات العراقية بنسبة 15.7% في الربع الأول من العام الحالي
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • الذهب يصعد قمة تاريخية.. والنفط يستقرمع تراجع صادرات الخام الليبية
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • انخفاض إيرادات صادرات الطاقة الروسية للشهر الخامس.. مصر والمغرب ضمن المستوردين
  • العراق ينفق 35 مليون دولار على الفواكه والخضروات التركية في شهر