استكمل قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، سلسلة مؤهلات الخدمة من خلال حلقة جديدة بعنوان «الخادم مختبر الألم»، ذلك خلال الاجتماع العام الذى أقيم هذا الأسبوع فى كنيسة الشهيد مارجرجس بسبورتنج بالإسكندرية.

استهل البابا اللقاء برفع بخور العشية، بمشاركة الآباء الأساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، وكهنة الكنيسة، وعدد من أعضاء مجمع كهنة الإسكندرية.

وقبل بدء الاجتماع تفقد الأعمال الإنشائية فى الأرض المجاورة للكنيسة والمزمع إنشاء مبنى خدمات ملحق بالكنيسة عليها، وصلى وباركها برش المياه، كما زار مزار القديس القمص بيشوى كامل.

واستأنف قداسته سلسلة «مؤهلات الخدمة»، وتناول سابع مؤهل من مؤهلات الخدمة وهو «الخادم مختبر الألم» ومن خلال حياة السيدة العذراء وهى كنز الفضائل، متأملًا بعض الآيات مثل: «فَقَطْ عِيشُوا كَمَا يَحِقُّ لإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ، حَتَّى إِذَا جِئْتُ وَرَأَيْتُكُمْ، أَوْ كُنْتُ غَائِبًا أَسْمَعُ أُمُورَكُمْ أَنَّكُمْ تَثْبُتُونَ فِى رُوحٍ وَاحِدٍ، مُجَاهِدِينَ مَعًا بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ لإِيمَانِ الإِنْجِيلِ، غَيْرَ مُخَوَّفِينَ بِشَيْءٍ مِنَ الْمُقَاوِمِينَ، الأَمْرُ الَّذِى هُوَ لَهُمْ بَيِّنَةٌ لِلْهَلاَكِ، وَأَمَّا لَكُمْ فَلِلْخَلاَصِ، وَذلِكَ مِنَ اللهِ. لأَنَّهُ قَدْ وُهِبَ لَكُمْ لأَجْلِ الْمَسِيحِ لاَ أَنْ تُؤْمِنُوا بِهِ فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا أَنْ تَتَأَلَّمُوا لأَجْلِهِ» (فيلبى ١: ٢٧- ٢٩).

وأوضح أن اختبار الألم فى حياة السيدة العذراء كخادمة، حيث أنها اختبرت آلام كثيرة من جراء الفقر واليتم والغربة والخطبة فى سن صغيرة وكذلك آلام الشك وسوء الظن وآلام الميلاد فى المذود والمُر فى هدايا المذود وكلام سمعان الشيخ «وَأَنْتِ أَيْضًا يَجُوزُ فِى نَفْسِكِ سَيْفٌ» (لو ٢: ٣٥) وآلام الهروب لأرض مصر وألمها وقت الصليب، فالألم رفيق من يخدم وذكر قداسته أمثلة لشخصيات خادمة تعرضت للألم من الكتاب المقدس وهم «يوسف الصديق وسجنه، بولس الرسول ورسالة الفرح من داخل سجنه، أيوب الصديق، داود النبى».

كما كشف عن سبل وطرق ليستطيع الإنسان أن يعيش ويواجه الألم وذلك من خلال: الرضا والشكر والفرح، ابتعد عن التعارض والكلمات الحادة، الصبر والاحتمال وطول الأناة، والدخول للمخدع ورفع القلب بالصلاة»، وفى ختام العظة هنأ قداسته طلبة الثانوية العامة داعيًا لهم بالتوفيق والتقدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية مؤهلات الخدمة

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج العذراء الثلاثاء 17 سبتمبر: احرص على أمولك

برج العذراء معروف بحبه للترتيب والنظافة والنظام، حيث يكره المكوث في مكان غير مرتب أو نظيف، يهتم بحياته الخاصة والمهنية على أكمل وجه، كما أنّه حريص على أصدقائه المقربين.

حظك اليوم برج العذراء الثلاثاء 17 سبتمبر

وتقدم «الوطن» عبر السطور التالية، حظك اليوم برج العذراء الثلاثاء 17 سبتمبر، على الصعيد المهني والعاطفي والصحي، وفقًا لموقع الأبراج الفلكية.

حظك اليوم برج العذراء على الصعيد المهني

أوضح خبراء الفلك لمواليد برج العذراء اليوم الثلاثاء، بضرورة الحرص على أمولك، ووفر في مصاريفك، حيث إنك ستحتاج إليها في الأيام المقبلة.

حظك اليوم برج العذراء على الصعيد العاطفي

على الصعيد العاطفي اليوم الثلاثاء، ينصحك خبراء الفلك مولود برج العذراء، بضرورة المحافظ على تبادل الاهتمام والود والحب مع شريك الحياة، ووفر له ما يريد من طلبات المنزل، واحرص على مشورته بشكلٍ دائمٍ.

حظك اليوم برج العذراء على الصعيد الصحي

الحالة الصحية لشريك حياتك تحتاج إلى اهتمام من جانبك، لذا اذهب معه إلى الطبيب، للاطمئنان، واحرص بشكل دائم على متابعة نظامه الغذائي.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج العذراء الثلاثاء 17 سبتمبر: احرص على أمولك
  • البابا تواضروس يرأس صلوات ضم 7 راهبات جدد لدير العذارى الحكيمات
  • 6 نصائح لتخفيف آلام أسفل الظهر!
  • برج العذراء.. حظك اليوم الأحد 15 سبتمبر: توجه للطبيب فورا
  • طبيب أعصاب يكشف أسباب آلام الظهر المستمرة
  • البابا تواضروس: مجلس كنائس الشرق الأوسط كالشجرة المغروسة التي تعطي ثمرها في حينه
  • البابا تواضروس يشيد بإنجازات مجلس كنائس الشرق الأوسط خلال 50 عاما
  • أحمد علي سليمان يكتب: موت الأم وآلام الفقد
  • البابا تواضروس يشارك في احتفال كنيسة القديسين بالنزهة بيوبيلها الذهبي
  • البابا تواضروس يشارك في احتفال كنيسة الأنبا أنطونيوس باليوبيل الذهبي