بورتسودان – تاق برس – كشف وزير الصحة المكلف في السودان دكتور هيثم محمد إبراهيم اليوم الاحد عن تسجيل 354 حالة إصابة بالكوليرا و٢٢ حالة في كسلا ولايات اخرى جراء فصل الخريف الذي ضرب اجزاء كبيرة من البلاد.

 

من جانبه أوضح وزير الصحة في تصريح صحفي، انه أطلع نائب رئيس مجلس السيادة على الوضع الصحي وموقف الاوبئة بالبلاد في فصل الخريف لاسيما وباء الكوليرا وكشف عن أن حالات الإصابة بلغت ٣٥٤ حالة و٢٢ حالة وفاة.

 

 

وكشف عن تخصيص وزارة المالية مبلغ مليار جنيه للحملة الابتدائية للمكافحة وتفعيل الشراكات والتنسيق مع الولاة والمديرين التنفيذيين والجهات ذات الصلة لاصحاح البيئة وتوفير مياه الشرب وتنظيم حملات التوعية للمواطنين بالاشتراطات الصحية والوقاية من الأمراض ،فضلا عن التواصل مع المجتمع الدولي ووكالات الأمم المتحدة لطلب لقاحات الكوليرا كما حدث في العام الأسبق.

 

إطلع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد مالك عقار على الأوضاع الصحية بالبلاد وموقف الاوبئة والأمراض والاحتياجات الدوائية والطبية والمستهلكات الخاصة بالمعامل والمختبرات .

 

 

وتلقى من وزير الصحة الدكتور هيثم محمد إبراهيم، تقريرا حول جهود وزارة الصحة في مكافحة الأوبئة والأمراض و حالات الكوليرا التى ظهرت مؤخرا في ولاية كسلا وبعض الولايات الأخرى.

 

 

وتطرق الإجتماع للاستجابة التى تمت من وزارة المالية لحملة المكافحة وإصحاح البيئة وتوفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين.

 

 

وتناول اللقاء حسب تصريح من مجلس السيادة الموقف الدوائي بالبلاد والذي اكد انه شهد استقرارا ملحوظا بعد تدشين المخازن الرئيسية بالبحر الأحمر وبدء تنفيذ الاستراتيجية الخمسية للامدادات الطبية.

 

 

وناقش الإجتماع الترتيبات الجارية للزيارة المرتقبة لمدير منظمة الصحة العالمية المتوقعة الإسبوع القادم ، للوقوف على الأوضاع الصحية والموقف الدوائي بالبلاد، في ظل الحرب الدائرة حاليا وتأثيرها على الوضع الصحي والإنساني بالبلاد.

 

كمل تناول اللقاء أيضا الترتيبات النهائيه لإنعقاد المؤتمر الأول لتطوير الصحة بالقطاع الشرقي والمزمع انعقاده في سبتمبر القادم .

 

 

وأوضح وزير الصحة أن الموقف الدوائي يشهد استقرارا في معظم ولايات السودان واضاف ان الوزارة وضعت خطة طموحة لتوزيع الدواء على كافة الولايات بما في ذلك مناطق سيطرة قوات الدعم السريع التي قال انها تعوق إيصال المساعدات فضلا عن إيصال المساعدات للمناطق المنقطعة بترتيب مع نائب رئيس مجلس السيادة لاسيما مناطق النيل الازرق والأبيض واقليم دارفور عبر فتح مسارات تمهد إيصال المساعدات.

الإمداد الدوائيوزارة الصحة

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الإمداد الدوائي وزارة الصحة مجلس السیادة وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تثمن جهود الإمارات لإخلاء المرضى من غزة

 

 

 

وجه الدكتور ريتشارد بيبر كورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة شكراً خاصاً لدولة الإمارات على المساهمات التي تقدمها وتقوم بها مع المنظمة في غزة.

وقال الدكتور بيبر كورن في مؤتمر صحفي عقده اليوم عبر الفيديو من غزة مع الصحفيين في جنيف.. إن المنظمة وبالشراكة مع دولة الإمارات نظمت أمس عملية إخلاء طبي من غزة إلى أبوظبي انطلاقا من مطار رامون في إسرائيل وعبر معبر كرم أبوسالم لتلقي الرعاية الطبية الفائقة والتي تعد الأكبر منذ 23 أكتوبر عام 2023.

وأوضح الدكتور بيبر كورن أن عملية الإجلاء الطبي كانت معقدة للغاية وفي ظل نافذة وقت ضيقة للغاية مشيرا إلى أن العملية شملت 97 شخصا منهم 49 امرأة و 48 رجلا وهم من المرضى والمصابين بإصابات شديدة ونصفهم من المصابين بسبب الحرب في غزة والنصف الأخر ممن يعانون من أمراض مزمنة مشيرا إلى أن 155 شخصا رافقوا المرضى.

وكان الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أعرب أمس عن تقديره لدولة الإمارات لدعمها إجلاء المرضى والمصابين من قطاع غزة لتلقي الرعاية العاجلة التي يحتاجون إليها، وقال ” نأمل أن تعزز هذه المبادرة وغيرها من المبادرات الإمكانيات المتاحة، التي من الممكن أن تفضي إلى المزيد من عمليات الإجلاء لعدد أكبر من الأفراد”.

يذكر أنه ومنذ بداية الأزمة قامت دولة الإمارات بجهود حثيثة لتعزيز الاستجابة الإغاثية تجاه المصابين والمرضى من الأشقاء الفلسطينيين ومساندتهم في الظروف الحرجة التي يمرون بها، حيث قامت بإجلاء 1665 مريضا ومرافقا في المبادرات السابقة ليصل عدد المرضى والمرافقين إلى 1917 مريضا ومرافقا مع طائرة أمس ، وقدمت دولة الإمارات ما يزيد عن 40,000 طن من المساعدات الملحّة من إمدادات غذائية وطبية وإغاثية عبر 10 بواخر و1300 شاحنة و316 طائرة و104 عمليات إسقاط جوي ضمن عملية “طيور الخير” التي تمّ من خلالها إسقاط أكثر من 3450 طنا من الجو فوق شمال غزة.وام


مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: 4050 عملية بتر جراء حرب الإبادة الصهيونية على غزة
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • منظمة الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة قبل 4 ساعات
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • منظمة الصحة العالمية تثمن جهود الإمارات لإخلاء المرضى من غزة
  • "الصحة العالمية": ربع جرحى غزة يعانون إصابات "مغيّرة للحياة"
  • الصحة العالمية تقيّم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة