خلال معظم فترات الشهر الماضي، انتشرت تقارير تفيد بأن وقف إطلاق النار في غزة أصبح وشيكًا، لقد فرضت الحرب تكاليف باهظة على إسرائيل وأطلقت العنان للدمار في غزة… والأمر الأكثر إلحاحًا هو الجوع والمرض الذي يهدد كل الفلسطينيين تقريبًا،  كل هذا يدعو إلى وضع نهاية سريعة للأعمال العدائية من أجل الحفاظ على حياة البشر.

ويعتقد المفاوضون أنهم توصلوا إلى مواقف يمكن التوفيق بينها، وقد دعا الوسطاء الرئيسيون – الولايات المتحدة ومصر وقطر – الأطراف إلى الاجتماع يوم الخميس الماضي 15 أغسطس للتوصل إلى اتفاق.

وفي حين أن الاجتماع قد يتم حتي كتابة تلك السطور، إلا أنه لا يوجد دليل عام جيد على أن أي من القيادتين تعتقد أن الأمر قد انتهى.

لنبدأ مع نتنياهو، يعتقد أن القوات الإسرائيلية تعمل على إضعاف حماس في غزة وأن شعبية السنوار تتضاءل مع استمرار الحرب، وقد أثار اغتياله الجريء لقائد حزب الله فؤاد شكر في بيروت وزعيم حماس السياسي إسماعيل هنية في طهران الدهشة من القدرات الإسرائيلية والارتباك في طهران حول كيفية الرد.

وهو يعتقد أن الجهود الأمريكية لمنع نشوب حرب إقليمية شاملة ستساعد في حماية إسرائيل من الانتقام، وأن إدارة بايدن ليس لديها رغبة كبيرة في تقييد إعادة إمداد الذخائر الإسرائيلية.

ومن الناحية السياسية، فإن شعبيته في إسرائيل آخذة في الانخفاض، ولكن لا يوجد بديل يظهر، والأهم بالنسبة له هو أن الحلفاء اليمينيين الضروريين لائتلافه الحاكم يظلون في الصف بينما يحذرون باستمرار من انشقاقاتهم الوشيكة إذا قدم تنازلات، وتتزايد الضغوط على نتنياهو للتفاوض على إطلاق سراح الرهائن، لكن نتنياهو قاوم مثل هذه الضغوط من قبل.

وعندما اختطفت حماس العريف الإسرائيلي جلعاد شاليط في عام 2006، ظل في الأسر لأكثر من خمس سنوات بينما تفاوض نتنياهو على إطلاق سراحه، وكان يحيى السنوار واحدًا من بين أكثر من ألف أسير فلسطيني تم إطلاق سراحهم مقابل إطلاق سراح شاليط، وهو ما يلقي بثقله بالتأكيد على نتنياهو.

ومن المثير للاهتمام أن نتنياهو لم يستغل زيارته الأخيرة للولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاقيات جديدة أو طرح أفكار جديدة، وبدلًا من ذلك، عزز مواقفه جزئيًا لجمهور محلي في إسرائيل، وشعر بما إذا كان الدعم الأمريكي هشًا. 

هناك القليل من الدلائل التي تشير إلى أنه خرج قلقًا… وربما يكون قد خلص إلى أن الدعم العاطفي العميق الذي يقدمه الرئيس جو بايدن للأمن الإسرائيلي أقوى من دعم أي من خلفاء بايدن المحتملين، مما يوفر لإسرائيل نافذة لمواصلة العمليات.

لكن ما لا يقل أهمية هو اقتناع نتنياهو بأن الحرب غالبا ما تكون ضرورية وأن الآن هو الوقت المناسب لذلك، ولم يقتنع قط بالفكرة التي طرحها خصومه السياسيون بأن "الشرق الأوسط الجديد" أصبح في متناول اليد، أو أن مبدأ "الأرض مقابل السلام" يمثل حلًا للتحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل. 

وبقدر ما رأت الولايات المتحدة حربها الباردة التي دامت 45 عامًا مع الاتحاد السوفييتي، أو كما ترى الآن المنافسة العالمية مع الصين، فهو يرى أن إسرائيل محكوم عليها بمستقبل من التنافس الدائم.

علاوة على ذلك، فهو يعتقد أن المسؤولين الأمريكيين مضللون للغاية في سعيهم لتطبيق دروس مكافحة التمرد المستفادة من عقدين من العمليات في العراق وأفغانستان على ما تفعله إسرائيل في غزة، وبدلًا من ذلك، فإن التدمير الفعلي الذي قامت به الولايات المتحدة لقدرات تنظيم القاعدة - بما في ذلك اغتيال كل من أسامة بن لادن وأيمن الظواهري، فضلًا عن عمليات القتل المستهدف لعشرات القادة والناشطين الآخرين - هو الذي ينبغي أن يوجه تصرفات إسرائيل.

إذًا، إذا حكمنا من خلال المظاهر الخارجية، فإن نتنياهو يسعى إلى الاستفادة من النافذة لمواصلة القتال وإضعاف حماس، وسوف يستمر نتنياهو في قتل مقاتلي حماس، وسيعمل على ترسيخ إسرائيل على الحدود بين مصر وغزة.

إن حربًا منخفضة المستوى يتمتع فيها بحماية الولايات المتحدة وتسمح له بإلحاق الضرر بأي قوات أو وكلاء إيرانيين يهددون إسرائيل، ستعزز تصورات القوة والقدرات الإسرائيلية، وعلى المدى القريب والمتوسط، ستعزز الردع الإسرائيلي.

ويبدو أن يحيى السنوار ملتزم بنفس القدر بالقتال، جزء من هدفه من مهاجمة إسرائيل في 7 أكتوبر كان عزل إسرائيل في المنطقة وفي العالم، وهذه العزلة آخذة في التزايد، إن ما كان يُنظر إليه على أنه اندماج إسرائيل الحتمي مع الدول العربية قد توقف تمامًا، ومن المرجح أن يتباطأ بسبب الإحباطات المستقبلية بشأن إعادة إعمار غزة، كلما حدث ذلك.

ولكن الأهم من ذلك هو أن السنوار يرى أن التدمير الحالي لغزة متعمد، فبدلًا من أن يرى عشرات الآلاف من القتلى الفلسطينيين ضحايا للعدوان الإسرائيلي، فإنه ينظر إليهم باعتبارهم شهداء للقضية الفلسطينية، وأمضى السنوار أكثر من عقدين من الزمن في السجون الإسرائيلية، حيث تعلم اللغة العبرية بشكل جيد وعمل على فهم المجتمع الإسرائيلي.

 ولكن يبدو أيضًا أنه أصبح أكثر التزامًا بضرورة النضال، ويعارض بقوة نفس الاتفاق الذي منحه حريته في عام 2011، ويبدو أن السنوار يتبنى فكرة أنه سوف يموت شهيدًا، حيث ستقتله إسرائيل في مرحلة ما. 

أهدافه قبل ذلك الحين ذات شقين:(أولًا) قتل أكبر عدد ممكن من الإسرائيليين، و(ثانيا ً) أن نتذكره باعتباره الشخص الذي حفز التغييرات التي ربما، على مدى عقود، ستطرد اليهود من فلسطين التاريخية وتعيد السيادة العربية على القدس. 

ومن الناحية العملية، فإن اغتيال هنية (الذي كان في كثير من الأحيان مفاوضًا)، وتعيين السنوار مكانه، يجعل من غير المرجح أن توافق حماس على وقف القتال في الوقت الحالي، هنية كان مفاوضًا راغبًا، ولكن السنوار مقاتلًا.

من الذي سيتفاوض في غياب هنية، وكيف سيكسب هذا المفاوض ثقة خليفته السنوار - الذي يقود في نهاية المطاف القوات المقاتلة في غزة - لا يزال من غير الواضح، وخاصة بعد أسبوع من وفاة هنية، إضافة إلى ذلك، تبقى المنطقة على أهبة الاستعداد في انتظار الرد الإيراني على اغتيال هنية في طهران، والرد الإسرائيلي المضاد.

يبقى من الممكن أن ينجح كل هذا… يمكن لنتنياهو أن يستنتج أنه أظهر قوة كافية من خلال عمليتي اغتيال… بينما السنوار حريص على الحفاظ على الدعم الفلسطيني، وربما يكون واثقا من أن حماس قادرة على الاندماج في الحركة الوطنية الفلسطينية الأوسع وإعادة بناء نفسها على بذور إعادة إعمار غزة.

من المؤكد أن عائلات ما يزيد على مائة من الرهائن الإسرائيليين في حاجة ماسة إلى تحقيق التقدم، وملايين الفلسطينيين يصرخون طلبًا للإغاثة،  ولكن يظل من الصعب التغلب على التصور بأن نتنياهو والسنوار يعتقدان أنهما يقاتلان من أجل بقاء شعبهما، وأنهما يفوزان باللعبة الطويلة، وأن الآن ليس الوقت المناسب للتراجع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احمد ياسر الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 اخبار فلسطين غزة اسماعيل هنية حماس يحيى السنوار قطر دونالد ترامب جو بايدن حزب الله أخبار مصر حرب غزة ايران الرئيس الايراني الولایات المتحدة إسرائیل فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

يحيى السنوار يوجه رسالة إلى "حزب الله"

عواصم -الوكالات

وجّه رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار رسالة إلى الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله شكره فيها على انخراط الحزب في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ضمن معركة طوفان الأقصى.

وكشف المكتب الإعلامي لحزب الله عن الرسالة صباح اليوم الجمعة، وهي تأتي بعد نحو شهر من تولّي السنوار رئاسة الحركة خلفا للشهيد إسماعيل هنية الذي اغتيل بطهران في 31 يوليو/تموز الماضي.

وقال السنوار إنه "تلقى بتقدير بالغ رسالة الأمين العام لحزب الله التي تضمنت تهنئته بانتخابه للمنصب وتعزيته باستشهاد هنية".

وأشاد رئيس حركة حماس بانخراط حزب الله في جبهات محور المقاومة مساندة ودعما ‏ومشاركة في المعركة.

وقال إن "استشهاد إسماعيل هنية في معركة طوفان الأقصى يؤكد أن دماء ‏القادة ليست أغلى من دماء أبناء الشعب الفلسطيني".

وأضاف "هذه الدماء الذكية والقوافل المباركة من الشهداء ‏ستزداد صلابة وقوة في مواجهة الاحتلال الصهيوني النازي"، وفق تعبيره.

وأكد السنوار أن حماس "ستبقى كما كانت دومًا ثابتة على درب الوفاء لدماء الشهداء، وأن المبادئ السامية التي ‏كان يدعو لها هنية ستظل ثابتة وحاضرة وتمضي عليها حركتنا ومجاهدونا".

وكتب أيضا في رسالته لنصر الله "في مقدمة هذه المبادئ ‏وحدة شعبنا الفلسطيني على خيار الجهاد والمقاومة، ووحدة الأمة وفي القلب منها محور المقاومة في وجه ‏المشروع الصهيوني دفاعا عن أمتنا ومقدساتنا حتى دحر الاحتلال وكنسه ‏عن أرضنا، وإقامة دولتنا المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

وقبل يومين، بعث السنوار برسالة تهنئة إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بمناسبة إعادة انتخابه، ثمّن فيها دور الجزائر في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وكانت حركة حماس أعلنت في السادس من أغسطس/آب الماضي انتخاب يحيى السنوار لرئاسة الحركة خلفا لإسماعيل هنية، وقال مصدر خاص للجزيرة حينئذ إن السنوار اختير بالإجماع عبر آليات التصويت المتبعة داخل الحركة.

مقالات مشابهة

  • حماس: السنوار سيوجه رسالة مباشرة قريباً
  • نظام اتصالات بدائي يحمي يحيى السنوار من الاستهداف الإسرائيلي
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • كيف يمكن أن تصل إسرائيل إلى يحيى السنوار؟
  • رئيس المخابرات التركي يبحث مع وفد من “حماس” مفاوضات وقف حرب غزة
  • رسالة السنوار للسيد حسن نصر الله.. الأبعاد والدلالات
  • رسالة من السنوار إلى حسن نصر الله.. هذا محتواها
  • يحيى السنوار يوجه رسالة إلى "حزب الله"