طالب محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية، بالمزيد من الحوافز لتحفيز الاستثمار في قناة السويس والمنطقة اللوجيستية والمنطقة الاقتصادية، مشيرا إلى أن شهر أغسطس الجاري تحل الذكرى التاسعة لافتتاح قناة السويس الجديدة، التي تعتبر المحور الاستراتيجي للتنمية الاقتصادية والاستثمارية وهو ما يؤهلها لقيادة النمو الاقتصادي وتعزيز دخل الدولة المصرية.

قناة السويس ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم بتصنيف شانغهاى

 

أشار الفيومي، إلى أن الرؤية المستقبلية لإقليم قناة السويس يعتمد على خمس ركائز أساسية هى: التجارة العالمية والنقل بحيث يكون محور قناة السويس مركزاً لوجيستياً عالمياً ومركزاً للطاقة الجديدة والمتجددة عبر استخدام الإمكانات الطبيعية لإنتاج الطاقة النظيفة بالإقليم , ومركزاً للتنمية البشرية وتمثل الثروة البشرية الركيزة والدعامة الأساسية ومفتاح تنمية إقليم قناة السويس, والسياحة العالمية حيث هناك منتج سياحى متميز وفريد بالإقليم, وأخيراً المجمعات الصناعية بحيث يتم إنشاء مجموعة من الصناعات المتكاملة في بيئة مثالية.

أكد الفيومي، ان القناة سوف تحول مصر إلى مركز من أهم المراكز اللوجستية والصناعية والتجارية عالميا والذى يساهم  بالنفع على الاقتصاد القومى المصرى ، مشيرا إلى أن تطوير قناه السويس ساهم فى توفير العملة الاجنبية والذى يصب فى خزانة الدولة مباشرة  والذى يساهم فى رفع معدلات  النمو الاقتصادى.

أضاف محمد عطية الفيومي، أن إعلان الحكومة عن البدء في دراسة مشروع لازدواج القناة بالكامل، بالتعاون مع شركتين دوليتين، يأتي في ظل التحديات التي تواجهها القناة نتيجة هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، مشيرا أن مشروع الازدواج الكامل للقناة يستهدف رفع تصنيف القناة وزيادة تنافسيتها، فضلاً عن زيادة القدرة العددية والاستيعابية للقناة لتصبح قادرة على استيعاب كل فئات وأحجام سفن الأسطول العالمي.

أشار إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قدرت إجمالي المشروعات في المناطق الصناعية والموانئ خلال الفترة من يوليو 2023 حتى مايو 2024، بنحو 213 مشروعاً، بتكلفة استثمارية 4.84 مليار دولار، حيث حصل 97 مشروعاً على موافقات نهائية، بينما حصل 116 مشروعاً على موافقات مبدئية، ومن المتوقع أن يتم توفير أكثر من 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة سيتم إتاحتها فور الانتهاء من إقامة وتشغيل تلك المشروعات.

وسيؤدي تطوير المنطقة االقتصادية لقناة السويس إلى اجتذاب خطوط ملاحية جديدة وتحويل محور قناة السويس من مجرد معبر بحري تجاري إلى مركز صناعي ولوجيستي عالمي لإمداد وتموين حركة النقل والتجارة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحوثيين هجمات الحوثيين الحكومة القناة المنطقة اللوجيستية قناة السويس الجديدة قناة السویس إلى أن

إقرأ أيضاً:

تلميحات إسرائيلية بمنح قناة العربية سبق صحفي مقابل انحيازها

القدس المحتلة -ترجمة صفا

ألمحت قناة عبرية إلى منح قناة العربية أفضلية في التغطية والسبق الصحفي، كمكافئة لها على تغطيتها المنحازة للكيان.

وذكرت هيئة البث الاسرائيلية "كان 11"، أن هناك ارتباطًا بين قناة العربية والسلطات الإسرائيلية، وأنه ليس صدفة أن تقوم قناة العربية بنشر تفاصيل حول عمليات تصفية أو هجمات قبل غيرها من وسائل الإعلام.

وقال مراسل القناة العبرية إنه من الممكن وجود تعاون خلف الكواليس بين العربية والسلطات الإسرائيلية، وليس من سبيل الصدفة معرفة قناة العرية بتفصيل عمليات الاغتيال في اللحظات الأولى لوقوعها.

وقارنت القناة بين تغطية قناة العربية المنحازة لسياسة الكيان، وبين قناة الجزيرة، إذ تستخدم العربية مصطلحات إسرائيلية في وصف ما يجري من أحداث وتتبنى الرواية الإسرائيلية بشكل كامل.

وضربت القناة العبرية مثالًا على المكانة التي تتمتع بها قناة العربية أمام السلطات الإسرائيلية بعملية اغتيال الشهيد خليل المقدح في لبنان قبل أسابيع، حيث نشرت العربية هوية القتيل قبل معرفة السلطات اللبنانية وقبل وصول طواقم الإسعاف إلى مكان الاستهداف.

كما نشرت قناة العربية تقريرًا حول قيام قوة إسرائيلية خاصة بمهاجمة أهداف سورية قبل أيام في تقرير اعتمد على مصادر إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • تلميحات إسرائيلية بمنح قناة العربية سبق صحفي مقابل انحيازها
  • «الاستثمار»: الحكومة قطعت شوطا كبيرا في استعادة مصر لمكانتها الاقتصادية عالميا
  • اقتصادية قناة السويس تستعرض فرصها الاستثمارية في لندن
  • ‎تردد قناة وناسة الجديد 2024 للأطفال.. احصل عليها بالخطوات
  • 5 تغييرات جديدة في مستشفى جامعة قناة السويس.. تطويرات وإنشاءات
  • تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات.. طريقة ضبطها بالخطوات
  • مواعيد الكشف الطبي جامعة قناة السويس.. رابط التقديم
  • تردد قناة وناسة الجديد 2024 للأطفال
  • تردد قناة كراميش الجديد بجودة HD
  • «الوزراء»: حوافز عديدة لتشجيع الاستثمار في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس