وجه المهندس عادل النجار محافظ الجيزة الأجهزة التنفيذية بتكثيف جهود الرقابة وضبط الأسواق لضمان سلامة السلع المتداولة والمعروضة للمواطنين.
واطلع المحافظ على تقرير مباحث التموين الخاص بنتائج عدد من الحملات التفتيشية لرصد المخالفات بأسواق المحافظة بالتعاون مع الأحياء والمراكز والمدن.
واشار محافظ الجيزة ان الحملات أسفرت عن ضبط ٢٢٢١ قضية تموينية بإجمالي مضبوطات بلغت ٥٣ طن لحوم وأسمدة و١٢٠١٦٢ وحدة مواد غذائية و٨٨٣٠٨ لتر زيت وسولار.


كما شملت المضبوطات ١٥٦١ قضية بمجال المحال العامة لإدارة منشأة دون ترخيص وعدم حمل شهادة صحية وعدم الإعلان عن الأسعار وبيع بأعلى من السعر الرسمى.
كما تضمنت المضبوطات ٢٨ قضية بمجال الغش التجارى والتدليس شملت ( سكر، سمن، زيت، ملبن، شوكولاتة، دقيق، سجائر، أرز، مكرونة، كبدة رنجة، فسيخ، خضروات مجففة، مرقة دجاج، ألوان صناعية، حلوى، عسل أسود، أسمنت، ألوان صناعية، خل).
بالإضافة إلى ٦٢١ قضية بقطاع المخابز للإستيلاء على دقيق بلدى مدعم ونخالة وإنتاج خبز أقل من المواصفات وإدارة مخبز دون ترخيص.
كما تمكنت الجهود من ضبط ٤ قضايا في مجال البدالين التموينين للتجميع والاستيلاء علي سكر تمويتي وزيت طعام تمويني المدعم من قبل الدولة بأجمالي ٣ طن و٦٠٠ كجم و٦٢٤ لتر. 
وفي مجال المواد البترولية تم ضبط ٧ قضايا تجميع واستيلاء علي بنزين، سولار، اسطوانات بوتاجاز مدعم من قبل الدولة بأجمالي ٨٣٨٠٠ لتر.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

أول حوار خاص ل "الفجر" أهم 10 ملفات على أجندة اللواء طارق مرزوق بعد 75 يومًا من توليه مقاليد محافظة الدقهلية

75 يومًا مرت على تولي اللواء طارق مرزوق، مقاليد محافظة الدقهلية، بدأها بجولات ميدانية مكثفة على كافة الخدمات المقدمة بكل مراكز ومدن وقرى ومديريات خدمية وإدارات تتبعها، وسط حالة كبيرة من التفاؤل في الشارع الدقهلاوي من تلك الجولات، وضع خلالها محافظ الدقهلية يده على أهم والملفات وأكثرها إلحاحًا لمواطني المحافظة. 
 

"الفجر" حملت عشرة ملفات اعتبرتها الأكثر أهـمية على أجندة محافظ الدقهلية للتعرف منه شخصيًا ما تحقق من أهدافها وإلى أين وصلت تلك الملفات ونقلها للقراء.
كانت البداية من جمصة، -المصيف الأكثر شهرة-، والذي عانى لفترات من التجاهل لكن بدى واضحًا اهتمام محافظ الدقهلية به وجوالاته التي تخطت العشرة جولات خلال شهرين.

س: خطة تطوير جمصة أين نحن الآن واقتحامه بعد فترات من تجميده إلى أين؟ 
ج: أجاب محافظ الدقهلية إنه ومنذ أول يوم يضع جمصة ضمن أهم أولوياته وان خطة تطوير جمصة تنقسم إلى أربعة أركان أولًا جمصة المدينة السكنية 
وثانيًا جمصة المصيف 
وثالثًا جمصة التعليمية نظرًا لوجود ثلاثة جامعات بها 
ورابعًا منطقة جمصة الصناعية وما لها من بُعد قومي

وأسعى لتقديم الدعم الكامل لمدينة جمصة لكي تصبح من أفضل المدن الساحلية من خلال تطوير الكورنيش وإنشاء مشايات لربط الشاطئ بالكورنيش وتطوير الحمامات العمومية ورصف الطرق والشوارع وتوفير كافة الخدمات الترفيهية لخدمة المصطافين ونعمل في هذا الشأن بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة من أجل تطوير المدينة ووضعها في مكانتها التي تليق بها، من خلال التنسيق مع وزارة الدفاع والتنمية المحلية والتخطيط والإسكان وكافة أجهزة الدولة.
وفي هذا الصدد تتضمن أعمال التطوير في مراحلها الأولي أولا تطوير الكورنيش ويشمل البلاج والرملة والمشاية حيث يتم زيادة عدد المشايات لتصل إلى 28 مشاية من والي الشاطئ ويتم زيادة عرضها من 4الي 6 متر داخل الرملة لتوصيل الرواد من والي الشاطئ وثانيا تنفيذ أكشاك وعربات طعام حضارية وكافيتريات ومنطقة خدمات عمومية على الكورنيش وأيضا خدمات ترفيهية.

اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية يروي للفجر أهم عشرة ملفات على أجندته الفترة المقبلة منظومة النظافة بمدينة المنصورة وكافة مدن وقرى المحافظة

س: خطة تطوير منظومة النظافة والاستفادة من المعدات المتاحة في ظل الطرح للتعاقد مع إحدى شركات النظافة؟

ج: محافظه الدقهلية خلال الفترة الماضية أنفقت نحو مليار ونصف المليار لتنفيذ مشروعات بنيه تحتية لمنظومه المعالجة والتدوير والتخلص الأمن من المخلفات الصلبة وذلك بهدف خلق منظومه متكاملة وناجحة في ملف النظافة، تم البدء في طرح أعمال جمع ونقل المخلفات بالاستعانة بالشركات المتخصصة ذات الملائمة المالية محترمه تقدم خدمات جمع القمامة من باب الوحدة السكنية.
ويسهم هذا في تحقيق تكامل في خدمات الجمع والنقل والمعالجة والتدوير والتخلص الأمن من المخلفات، سنبدأ تطبيق المنظومة الجديدة على مراحل في مدينه المنصورة تشمل أحياء شرق ـ غرب ـ مركز المنصورة والمرحلة الثانية مدن كافة مراكز ومدن المحافظة وبالتوازي يتم حاليا تكليف الجمعيات الأهلية لتقديم خدمات النظافة بالقرى.
خلال أسابيع قليله سيشعر المواطن الدقهلاوي بتحسن خدمات النظافة مجرد تحقيق شاركه مع القطاع الخاص في تقديم خدمات جمع ونقل المخلفات، وتم مؤخرا الإعلان على بوابه التعاقدات الحكومية وصفحه المحافظة عن رغبه المحافظة في التعاقد مع شركات النظافة المتخصصة في أعمال جمع ونقل المخلفات للقضاء علي ظاهره انتشار القمامة بشوارع مدينه المنصورة ودمج الفريزة في منظومه النظافة لأنهم واقع يجب الاعتراف به ودمجه في العمل الرسمي عن طريق تشغيلهم من خلال شركات النظافة.

وأضاف المحافظ أنه إلى جانب كل ما ذكر يبقى الجزء الميداني وجولاتي التي لم ولن تنتهي فهي جزء أصيل في استراتيجيته في الرقابة والسيطرة على مستوى النظافة الذي تحقق وعدم التراجع قيد أنملة، بل وتحقيق مزيد من التقدم يزيد من مستوى الرضا لدى المواطنين

اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية يروي للفجر أهم عشرة ملفات على أجندته الفترة المقبلة التموين ورغيف الخبز والسيطرة على الأسعار

س: إحكام الرقابة على الخدمات التموينية ومستوي الخدمات المقدمة بدعم من الدولة وعدم العبث بها؟

ج: أوضح محافظ الدقهلية بداية أن ملف رغيف الخبز وجودته ووزنه وإحكام الرقابة عليه وتحقيق رضا المواطنين عنه أحد أهم أولويات الحكومة في كل اجتماعات مجلس الوزراء ومجلس المحافظين وان ذلك في محافظة الدقهلية يتحقق من خلال الاتي:

أولًا الجولات الميدانية اليومية بمراكز ومدن وقري المحافظة تستهدف الاطمئنان علي توافر الخدمات المختلفة للمواطنين في مقدمتها رغيف  الخبز من خلال متابعة العمل بالمخابز توافر الخبز بالمواصفات المطلوبة دون تلاعب ويتم فورا اتخاذ الإجراءات حيال المخالفين، وأيضا الاطمئنان لتوافر السلع التموينية والغذائية بأسعار تنافسية من خلال مراقبة وضع الأسعار علي السلع المختلفة بكافة منافذ البيع والي جانب تلك الجولات هناك حملات الرقابة والتفتيش المستمرة لقطاع التموين ومباحث التموين لمراقبة الأسواق والمحلات بنطاق المحافظة وأيضا حملات اللجان الخماسية بالمراكز والتي يتم من خلالها التعامل الفوري مع كافة أشكال التلاعب والمخالفات بتحرير المحاضر اللازمة تجاه المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم. 
وأضاف المحافظ الدولة تسعى لتوفير كافة البدائل من منافذ لبيع السلع الغذائية والأساسية بأسعار مخفضة وخلق حالة تنافسية وتحقيق التوازن وكسر أي محاولات لاستغلال المواطنين ولكن يبقى دور المواطن هو الأهم لدعم دور الدولة وعدم الانصياع لأية ممارسات استغلالية.

ملف التصالح وتسريع وتيرة العمل به

س: ملفات التصالح إلى أين وصل وكيفية تسريع وتيرة العمل وانهاءه؟ 
ج: ملف التصالح من الملفات التي لها أهمية قصوي ويأتي في مقدمة الأولويات حيث تتخذ الدولة يوميا إجراءات جديدة للتيسير علي المواطنين وتسريع وتيرة العمل به من خلال إزالة كافة المعوقات التي قد تظهر خلال التنفيذ والدقهلية تحظي بوجود المراكز التكنولوجية والموارد البشرية التي تم أعدادها وتدريبها للعمل في هذا الملف علي قدم وساق بمركز ومدن وقري المحافظة والطلبات المقدمة من المواطنين في هذا الملف بلغت 164 الف طلب وقد تصل إلي 200 الف طلب والتفاعل من المواطنين تزداد بشأن التصالح خاصه مع التيسيرات الأخيرة وخريطة المتغيرات المكانية التي يتم مراجعتها يوميا مع المستندات علي ارض الواقع للعمل علي إغلاق هذا الملف نهائيا في اسرع وقت ممكن  بنطاق محافظة الدقهلية.

اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية يروي للفجر أهم عشرة ملفات على أجندته الفترة المقبلة  الشفافية في أداء الوحدات المحلية

س: تطوير أداء الوحدات المحلية وتفعيل أكبر لعمل المراكز التكنولوجية ووصولها للوحدات القروية؟

ج: منظومة المراكز التكنولوجية احد اهم أولويات الدولة المصرية في المحافظات وكانت الدقهلية من أول المحافظات التي نفذت مراكز تكنولوجية بعدد 21 مركز ومدينة تقدم خدماتها للمواطنين بنطاق المحافظة كما حظيت الدقهلية بتنفيذ مراكز تكنولوجية بالمجمعات الخدمية بالقري الأم بمركز شربين في اطار المبادرة الرئاسية حياه كريمة في مرحلتها الأولي وذلك بعدد 8 مراكز تكنولوجية بعدد 8 قري أم، كما إنه ويوجد لدينا ببعض المراكز علي سبيل المثال مركز طلخا هناك مراكز تكنولوجية مصغرة في الوحدات القروية التابعة لرئاسة المركز ونتطلع لاستكمال تنفيذ منظومة المراكز التكنولوجية بقري الدقهلية وتعميمها بجميع الوحدات القروية وذلك في اطار المراحل المتتالية من مبادرة حياه كريمة.

وأضاف المحافظ أن تحقيق معيار الشفافية في أداء الوحدات المحلية هو أحد أهم أهداف تطوير أداء الوحدات المحلية وان المراكز التكنولوجية أحد أهم الأدوات لتحقيق هذا المعيار والقضاء على أي شبة للفساد.


الاستعداد لبدء العام الدراسي واستقبال ما يفوق ال مليون ونصف المليون طالب وطالبة

س: دخول المدارس على الأبواب مؤكد أن ملف التعليم في يلقى الجزء الأكبر على أجندة محافظ الدقهلية؟
ج: مدارس الدقهلية تستعد بالفعل لاستقبال 1مليون وستمائة ألف طالب وطالبة في كل مراحل التعليم ما قبل الجامعي من رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية في كل نوعيات التعليم العام والفني والدقهلية يوجد بها 4 مدارس يابانية و3 مدارس دولية ومدرسة مصر المتكاملة في طلخا، وجميع المدارس تستعد لاستقبال الطلاب الجدد بكل مرحلة تعليمية من خلال يوم تعريفي هو يوم 18 سبتمبر الجاري قبل دخول المدارس حتى يتسنى لهم معرفة أماكنهم في الطابور وحجرات الدراسة.
كما تم تزويد كل المدارس بالمعلمين بالحصة لسد العجز، وحضور الطلاب سيكون من أول يوم بالدراسة حتي آخر يوم في الترم وذلك لوجود أعمال السنة والتقييمات الأسبوعية والاختبارات الشهرية، كما توجد أيضا واجبات يومية ودرجات علي الكشاكيل، وسيكون هناك التزام من كل عناصر العملية التعليمية وتوفير جو ومناخ جيد للوصول إلي جودة التعليم المرجوة، ومجموعات الدعم ستعمل أيام الجمعة والسبت وكل الأيام حتي التاسعة مساء حتي يكون الطالب تحت إشراف المعلم المعين من الدولة ونعلم جيدا مؤهلاته وخبراته بدلا من السناتر التي لا نعلم من يتعامل مع الطالب فيها وهذه هي البداية التي نطمح لها جميعا،  وهناك متابعة للمدارس ولانتهاء من الصيانات البسيطة والصيانات الشاملة حتي يجد كل طالب مقعد دراسي ومعلم مؤهل جيدا. 
وهناك مدارس تعمل فترة واحدة وعددهم 1889 ومدارس تعمل بنظام الفترتين وعددهم 454.

محافظ الدقهلية يروي للفجر أهم عشرة ملفات على أجندته الفترة المقبلة 


س: ملف الصحة ما بين المبادرات وأحكام الرقابة على المستشفيات؟

ج: ملف الصحة والخدمات الطبية بمختلف المستشفيات والوحدات الصحية بمراكز ومدن المحافظة، يتم التعامل فيه من خلال تنفيذ قاعدة بيانات للمرضى المترددين بمتابعة مديرية الصحة بالمحافظة لسرعه توفير الاحتياجات الدوائية وخاصة لمرضى الأمراض المزمنة وذلك للوصول إلى أعلى مستوى من الخدمات الطبية وتقديم خدمة متميزة لأهالينا بمحافظة الدقهلية، كما تم أيضا وضع خطة متكاملة لتوفير كافة الخدمات اللازمة للمرضى في المستشفيات والوحدات الصحية على مستوى المحافظة وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية من خلال عمل وحده خاصه ومتابعه أوامر الأمداد لضمان حصول المرضى على رعاية صحية متقدمة.
كما يتم تنفيذ خطه للمرور وتفعيل أجهزة البصمة والتشديد على اللجان المسئولة عن البصمة لأحكام الرقابة على التواجد لتأدية الخدمة الطبية للمرضي والمترددين بالمستشفيات والوحدات الصحية، كما يتم سد العجز في التخصصات النوعية للأطباء من خلال التعاقدات ويتم التعاون والتنسيق مع وزارة الصحة لرفع الاحتياجات الدورية للعمل على توفيرها بالمنشآت الصحية بنطاق المحافظة.
بالإضافة لمزيد من الجولات الميدانية للمتابعة والتأكد التام من مدى الرقابة لتحقيق مزيد من التقدم في مستوى الخدمات الصحية المقدمة وان يلمس المواطنين في الشارع الدقهلاوي هذا التقدم.

أرضية إستاد المنصورة

س: أين وصلت التجديدات بإستاد المنصورة؟ 
ج: تم التنسيق مع السيد الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وبالفعل تم طرح المرحلة الأولي من تطوير إستاد المنصورة وتشمل هذه المرحلة إحلال وتجديد النجيلة بالملعب الرئيسي وإحلال وتجديد التراك الخاص به وذلك بتكلفة تقديرية ما قيمتها 20 مليون جنيه وبدأ بالفعل العمل بالمشروع من خلال الإسناد للشركة المنفذة وذلك تحت إشراف مركز البحوث بكلية الهندسة بجامعة المنصورة حيث تمت أعمال إزالة النجيلة القديمة والتراك القديم وذلك تمهيدا لأعمال زراعة النجيلة الجديدة والتراك الجديد وذلك وفقا للمعايير العالمية للاتحادات الرياضية وذلك ليكون إستاد المنصورة على اعلي مستوي يليق بشباب ومواطني الدقهلية ومن المنتظر الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة خلال 3 شهور من بدء الأعمال،  وبعدها يتم طرح أعمال المرحلة الثانية من التطوير وتشمل المدرجات والمقصورة وغرف خلع الملابس والإضاءة.

وقبل أن يختم محافظ الدقهلية، حواره مع "الفجر" أشار المحافظ، إلى أن لديه عدد من الأولويات لا يخلو اجتماع لمجلس المحافظين من التشديد عليها.
أولا: ملف التصالح والتشديد على أن يكون من خلال المراكز التكنولوجية وتيسير التقديم وكآفة إجراءات الخدمة مع متابعة مستمرة من المحافظة.
ثانيًا: ملف تقنين أوضاع المتعدين على أملاك الدولة وإنهاءه تمامًا.
ثالثا: تشديد الرقابة على أي تعدي على الأراضي الزراعية وإزالتها فورا بالتنسيق مع كافة الأجهزة الأمنية والجهات المعنية لضبط المخالفين وإعادة الأراضي المتعدي عليها لطبيعتها الزراعية.

رابعًا: التأكيد على استخدام أحدث التقنيات التي وفترتها الدولة لرصد فوري لأي تغيرات مكانية في أي مكان بالمحافظة والتأكد من قانونيته بشكل يجنب الدولة الاصطدام مجددًا بسياسة الأمر الواقع وتسكينها ثم التحرك وإخراج أي موظف فاسد من دائرة التعامل مع هذا الملف.

مقالات مشابهة

  • تحرير 30 مخالفة في حملة تموينية على المخابز والمحال ببني سويف
  • أول حوار خاص ل "الفجر" أهم 10 ملفات على أجندة اللواء طارق مرزوق بعد 75 يومًا من توليه مقاليد محافظة الدقهلية
  • ضبط 124 مخالفة تموينية خلال حملات رقابية على المخابز والأسواق بمركزي مطاي وملوي
  • ضبط 124 مخالفة تموينية خلال حملات على المخابز والأسواق في المنيا
  • ضبط مخالفات تموينية خلال حملات مكثفة
  • ضبط 3 طن دقيق بلدي مدعم وتحرير 719 محضر في حملات تموينية بالفيوم
  • نداء إلى محافظ الجيزة
  • ضبط 13 ألف قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة
  • محافظ كفر الشيخ: إزالة تعديات على أراض زراعية في حملات مكبرة بسيدي غازي
  • «تموين المنيا»: تحرير 130 محضرا في حملات مكبرة على المخابز والأسواق