واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، عروض فرقها الفنية التي تقدم تراث وفلكلور المحافظات المصرية لجمهور المهرجان، وسط أجواء مبهجة.

جاء ذلك استمرارا للعروض الفنية المقدمة ضمن برنامج وزارة الثقافة في مهرجان العلمين في نسخته الثانية، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية،

وقدمت فرقتا طلائع الشاطبي والمنيا للفنون الشعبية عروضهما بالممشى السياحي بالمنطقة الترفيهية بمدينة العلمين الجديدة، السبت، في انطلاق فعاليات الأسبوع السادس.

ومن الفقرات التي قدمتها فرقة طلائع الشاطبي للفنون الشعبية بقيادة سمر القصاص «رايات النصر، العيد اليوم، الصعيدي، الفلاحي، حرشكا فلكلور أسواني، توت توت، يالا بينا، كوكو واوا، الكرنبة، الإسكندراني».

عروض فرقة المنيا للفنون الشعبية في العلمين

وقدمت فرقة المنيا للفنون الشعبية بقيادة سيد التوني مجموعة أخرى من الفقرات الاستعراضية منها «تابلوه سامر التحطيب، حسن ونعيمة، التنورة، البنت المنياوية».

العروض تنفذ بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش.

مهرجان العلمين

ويشهد مهرجان العلمين هذا العام فعاليات جديدة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العالم عالمين مدينة العلمين الجديدة مهرجان العلمین للفنون الشعبیة

إقرأ أيضاً:

الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة

 

يشهد مسرح السامر بالعجوزة في السادسة مساءً، العرض المسرحي "حديث الصباح والمساء" ضمن فعاليات مهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، والتي تحمل اسم "الفنان الراحل زكريا الحجاوي".

 المهرجان يقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 21 سبتمبر الجاري.

عرض "حديث الصباح والمساء"

يُعرض اليوم "حديث الصباح والمساء"، وهو إنتاج المعهد العالي للفنون الشعبية بالتعاون مع جمعية البسمة، مقتبس عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ، ومن إعداد وإخراج محمد شاكر. يشارك في الأداء مجموعة من الفنانين الشباب منهم: رؤيا الديدي، منة علي، وعاصم ترك، بالإضافة إلى طاقم فني يتولى تصميم الديكور والإضاءة والموسيقى.

 تدور أحداث العرض حول فلسفة الحياة والموت، منذ خلق آدم وحواء وحتى تجارب البشر المتنوعة، مع التركيز على أن البداية والنهاية متشابهتان رغم اختلاف الأحداث.

عرض "الحوش" لفرقة بورسعيد

في الساعة الثامنة مساءً، تقدم فرقة جمعية نادي المسرح ببورسعيد عرض "الحوش"، المستوحى من رواية "الحضيض" للكاتب الروسي مكسيم غوركي، ومن إعداد وإخراج محمد المصري.

 العرض يشارك فيه مجموعة من الممثلين أبرزهم: عمرو لبيب، آية إبراهيم، وسما كسبة، ويستعرض حياة مجموعة من الشخصيات في بيئة مغلقة تعكس الصراعات الاجتماعية والإنسانية.

ندوة نقدية ومشاركة لجنة التحكيم

يعقب العرضين المسرحيين ندوة نقدية يديرها النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، ود. محمد زعيمة، لمناقشة العروض وتقييمها. وتضم لجنة التحكيم في المهرجان فنانين ومختصين مثل طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، ومهندس الديكور فادي فوكيه.

فعاليات المهرجان وعروضه المتنوعة

مهرجان "مسرح الهواة" يشهد مشاركة 11 عرضًا مسرحيًا متنوعًا تقدم مجانًا للجمهور. 

ويصدر عن المهرجان نشرة يومية توثيقية للأحداث والعروض التي يتم تقديمها، في إطار جهود الهيئة العامة لقصور الثقافة لدعم الفن المسرحي وتقديم العروض المميزة للجمهور.

 

مقالات مشابهة

  • الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية يحتفل بالمولد النبوى
  • تفاصيل افتتاح مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين بالسامر
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • أحمد الكحلاوي يحيي احتفالية المولد النبوي بالإسكندرية
  • فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • قرية التنمية ببرج العرب تستقبل قوافل قصور الثقافة
  • «روح الشرق» و«ريح الصبا» تشاركــان فــي «مهـرجان البــدر»
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد