قد تساعد المستويات المنخفضة من تلوث الهواء الضار في تقليل مقاومة المضادات الحيوية ، وفقًا لأول تحليل عالمي متعمق للروابط المحتملة، ونُشرت الدراسة في مجلة The Lancet Planetary Health .

حساسية الطعام تسبب هذه الأمراض | كارثة صحية احذر.. استخدام الصبار بهذه الطريقة يصيبك بأمراض خطيرة

وفقًا لنتائج الدراسة ، فإن التحكم في تلوث الهواء يمكن أن يقلل بشكل كبير من الوفيات والتكاليف الاقتصادية المرتبطة بالعدوى المقاومة للمضادات الحيوية.

قد تترافق زيادة تلوث الهواء مع ارتفاع مخاطر مقاومة المضادات الحيوية عبر مناطق العالم، كما يشير إلى أن العلاقة بين الاثنين قد نمت أقوى بمرور الوقت ، مع الارتفاع الأخير في تلوث الهواء المرتبط بزيادة مقاومة المضادات الحيوية.

هناك معلومات كمية محدودة عن المسارات المختلفة التي تنتشر من خلالها الجينات المقاومة للمضادات الحيوية عن طريق تلوث الهواء ، على الرغم من أن الهواء معروف على نطاق واسع بأنه مسار مباشر وناقل مهم لانتشار مقاومة المضادات الحيوية، ,تعد المستشفيات والمزارع ومرافق معالجة مياه الصرف الصحي أمثلة قليلة على المسارات المحتملة لأنها تطلق وتنشر جزيئات مقاومة للمضادات الحيوية في الهواء وعلى مسافات طويلة.

كما أن سوء استخدام المضادات الحيوية والإفراط في استخدامها من الأسباب الرئيسية لمقاومة المضادات الحيوية، ومع ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن تلوث الهواء يلعب أيضًا دورًا في انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وجينات المقاومة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المضادات المضادات الحيوية تلوث الهواء تلوث مياه الصرف مقاومة المضادات الحیویة تلوث الهواء

إقرأ أيضاً:

صدمة على الهواء.. المتنبئة اللبنانية ليلى عبداللطيف وسؤال عن حسن نصرالله يثير تكهنات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثارت المتنبئة اللبنانية، ليلى عبداللطيف تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ممن تداولوا مقطع فيديو لرد فعلها على سؤال وجه لها على الهواء حول الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، الأمر الذي أثار صدمتها وانفعالها.

مقطع الفيديو المتداول جاء ذلك مقابلة أجرتها على قناة الجديد اللبنانية حيث بدأت بالحديث عن نصرالله، قبل أن يقدم لها المذيع سؤالا على ورقة قائلا إن السؤال يخص المقاومة وسماحة السيد حسن نصرالله، لتصدم عبداللطيف عند قراءتها للسؤال قائلة: "مين كتب السؤال؟" ليرد المذيع: "عندك الجرأة لتجاوبي عليه على الهواء؟" لتقول عبداللطيف: "من عقلك؟ فيك أنت تتوقعه؟ انا لا أتوقع هذا الشيء، أنا ما بخاف إلا نمن ربي الي خلقني لأن مش مزبوط الي انت كاتبه.." ويستمر الجدال بينهما وسط تكهنات بين نشطاء عمّا هو السؤال. 

وقبل ذلك تحدثت عبداللطيف عن توقعاتها لحزب الله وحسن نصرالله قائلة: "أرى أن المرحلة المقبلة على لبنان وعلى العالم العربي والأجنبي ستكون مرحلة تحمل اسم سماحة السيد حسن نصرالله بامتياز، وذلك لأني أراه سيكون أو سيشكل الرقم الأصعب لكل الحلول والتسويات والاستحقاقات التي سيمر بها لبنان خلال المرحلة المقبلة، هذا أولا.."

وتابعت: "ثانيا، أرى أن المقاومة على رأس قيادة حزب الله ستكون صاحبة القوة والقدرة والسيطرة الفاعلة على الأرض للدفاع عن لبنان وبشكل لن يتوقعه العدو الإسرائيلي ابدا رغم امتلاكه كل التكنولوجيا والأسلحة المتطورة أو المعلومات، وذلك لأنني أرى أن ما يملكه حزب الله ورجال المقاومة لا يمكن أن يملكه العدو الإسرائيلي ابدا وأقصد هنا قوة الإيمان والعقيدة وحب الشهادة ومن هنا أقول أنم لبنان لم يعد أرضا مستباحة أمام جيش العدو وصدقوني عندما أقول أن ما أراه يحصل على الأرض سوف يزلزل بهم الأرض في حال حصول أي تطورات قادمة أو حرب على لبنان لا سمح الله وخاصة على أرض الجنوب.."

مقالات مشابهة

  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية
  • أبرزها الاستخدام المفرط.. أسباب مقاومة المضادات الحيوية
  • صدمة على الهواء.. المتنبئة اللبنانية ليلى عبداللطيف وسؤال عن حسن نصرالله يثير تكهنات
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • قبيسي: حضورنا فعل مقاومة وتحد للاعتداءات الاسرائيلية
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟