عاقبت محكمة جنايات الزقازيق، برئاسة المستشار أحمد سليمان الجمل، وعضوية المستشارين هيثم محمود، وباسم يسري جاويش، وطارق أحمد الحلواني، وسكرتارية محمد عفت، حلاق بالسجن المشدد 15 سنة، وألزمته المصاريف الجنائية، لاتهامه باحتجاز طفل وهتك عرضه بالقوة بنطاق مركز بلبيس.

 

تعود أحداث القضية لشهر مايو من العام الجاري، بتلقي الأجهزة الأمنية بالشرقية، إخطارا من مأمور مركز شرطة بلبيس، بشأن ما تبلغ من «م.

ح» 34 عامًا، عامل، ومقيم بإحدى قرى المركز، بقيام «إبراهيم. الـ» 27 عامًا، حلاق، ومقيم بذات الناحية، باحتجاز نجله الطفل البالغ من العمر 10 سنوات داخل الحانوت، وهتك عرضه بالقوة.

 

وبتقنين الإجراءات، ونفاذا لإذن النيابة العامة، تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم، وكشفت التحقيقات وتحريات المباحث الجنائية، أن المتهم قام باحتجاز الطفل المجني عليه داخل الحانوت وتكبيله من يديه، وطرحه على أريكة كرها عنه، وقام بهتك عرضه بالقوة، الأمر الذي عرض حياة الطفل للخطر وهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له.

 

تحرر المحضر اللازم بالواقعة، وبالعرض على النيابة العامة أحالت المتهم محبوسًا إلى محكمة الجنايات التي أصدرت حكمها المتقدم.

 

وفي سياق متصل، تبنت إدارة محاكم شمال الزقازيق الابتدائية برئاسة المستشار محمد رأفت حماد، فكرًا جديدًا في سابقة لم تحدث من قبل بجميع محاكم الجمهورية، وهي تنفيذ مبادرة «اليوم الواحد» ومبادرة «الشهر الواحد» وجاءت إحصائيات عدد القضايا التي تم الفصل فيها خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2024 لعدد 65 ألف قضية، وجاء ذلك بعد قيام المحاكم بقيام إدارة المحضرين بإعلان الخصوم بشخصهم والتي وصل نسبة الإعلان بشخصه لـ 75 ألف إعلان بشخصه.

ونفذت محكمة شمال الزقازيق الابتدائية مبادرة «اليوم الواحد» تحت إشراف رئيس المحكمة ومعاونه المستشار طارق عبدالحميد مساعد رئيس المحكمة مدير إدارة التنفيذ بالقيام بتنفيذ عدد 1165 حكم تنفيذ الأسرة، والقيام بتنفيذ الأحكام المدنية بعدد 2421 حكم في خلال تلك المدة، وعدد 123 قرار تسليم الصغار بنسبة انجاز 100%، وقرارات تمكين بالمشاركة 109 قرار بنسبة انجاز 99%، وأيضا قرارات المطلقة الحاضنة عدد 26 قرار بنسبة انجاز 99%.

بالإضافة لتصوير عملية التنفيذ في سابقة لم تحدث من قبل ضمانًا للشفافية المطلقة،

وجاءت فكرة الدولة في تمكين الشباب حيث يعتبر المستشار محمد رافت أصغر رئيس محكمة إبتدائية على مستوى الجمهورية وأيضا المستشار طارق عبدالحميد أصغر مساعد رئيس محكمة مدير إدارة التنفيذ تطبيقًا لرؤية الدولة في تمكين الشباب.

وتستهدف محكمة اليوم الواحد فئة من الدعاوى وهى: «المدنى المستعجل، إشكالات التنفيذ، الدعاوى المدنية التى أعلنت بشخصهم، قضايا الأسرة، محاكم الجنح الجزئية، محاكم الجنح المستأنفة» تدعو فيها الخصوم للحضور أمام المحكمة، وتفصل فيها بذات اليوم بعد تحقيق أوجه دفاعهم ما لم ترى المحكمة خلافا لذلك، تحقيقا لدفاع الخصوم لحسم النزاع بينهم فى ذات اليوم، وتضع الحكم الصادر بينهم حيز التنفيذ بذات الجلسة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السجن المشدد 15 سنة تحريات المباحث جنايات الزقازيق محكمة جنايات الزقازيق الأجهزة الأمنية مركز بلبيس أحداث القضية أجهزة الأمن المباحث الجنائية المصاريف الجنائية هتك عرض

إقرأ أيضاً:

المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها وتمنحه حصانة دولية

اختارت المحكمة الدولية العاملة تحت مظلة الأمم المتحدة، ونظيرتها محكمة العدل الدولية في لاهاي المستشار الدكتور أحمد عزت قاضياً لتسوية النزاعات بالمحكمة.

ووفق هذا الترخيص فإن المحكمة الدولية تمنح المستشار الدكتور أحمد عزت كافة الحصانات المنصوص عليها في القانون الدولي طبقاً لقانون انكودر النموذجي الدولي.

ويتمتع المستشار الدكتور أحمد عزت بخبرة واسعة وكبيرة في تسوية المنازعات في العديد من الدول ومستشار في لجنة حقوق الإنسان، و عضو الاتحاد الفرنسي للمستشارين، ومستشار لعدد من الشركات الدولية الكبرى، وحاصل على دكتوراة في القانون من جامعة نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية.

يشار إلى أن المحكمة الدولية لها مقرات رسمية في لندن وبلغاريا وهولندا ولديها فروع و24 دائرة في معظم دول العالم وتضم نخبة كبيرة من القضاة والخبراء والمحكمين الدولين المعنيين في نظر الدعاوي الدولية الخاصة بالنزاعات التجارية والسياسية الدولية التي تقع بين المنظمات والدول للفصل والبت بها وتعمل المحكمة استنادآ إلى توصيات المجتمع الدولي وضمن القانون الدولي العام ومجلس الأمن للأمم المتحدة الذي يؤكد الحرص على تسوية المنازعات الدولية عبر التقاضي وفق الاجراءات القانونية وطبقآ للاتفاقيات الدولية من أجل التوفيق والسلام بين المجتمع الدولي و تعمل على حل النزاعات عن طريق المفاوضة والتوفيق ووساطة وبناء السلام كما تعمل في مجال التشريع الدولي.

وبحسب نظام المحكمة الداخلي فان جميع خبراء تسوية المنازعات، وقضاة تسوية المنازعات فيها يتمتعون بالحصانات الدولية المنصوص عليها في قانون إنكودر النموذجي الدولي والميزة الأساسية لهذه العضوية أنها عضوية لكيان ممارس دولي كبير وليس فقط لاتحاد أو منظمة، حيث أن الاتحادات والمنظمات هي بمثابة نقابة على مستوى العالم وليست كيانات ممارسة، يعني أنه سينتدب للتحكيم في النزاعات التي تنظرها المحكمة الدولية.

ومن الميزات الأخرى للعضوية الانضمام للجنة صياغة القوانين النموذجية الدولية وأن ينتدب في فرق العمل الدولية التي تصيغ القوانين النموذجية وإمكانية الانتداب في إحدى عمليات السلام التي تشارك فيها المحكمة والانتداب في فرق العمل التي تقدم استشارات في بناء السلام لمنظمات دولية.

مقالات مشابهة

  • المشدد لـ 4 سرقوا سيارة من قائدها بالإكراه في الشرقية
  • المشدد 3 سنوات لتباع و5 سنوات لعاطل سرقا عاملا بالإكراه بشبين القناطر
  • المشدد 10 سنوات للمتهمين بسرقة سيارة من قائدها بالإكراه فى الشرقية
  • السجن المشدد 3 سنوات لمتهم سرق سيدة بكفر الشيخ بالإكراه
  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها
  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها وتمنحه حصانة دولية
  • السجن المشدد حضوريا 7 سنوات لمتهم اشترك مع آخر في سرقة توك توك بالإكراه من طفل
  • لخلافات مالية.. حبس شاب مُتهم بقتل آخر في الشرقية
  • المؤبد لـ "منجد" أشعل النار في ورشة "نجار" لخلافات مع مالكها بالشرقية
  • أزمة قلبية.. العثور على جثة شخص بجوار مكتب بريد بالشرقية