أعلنت وزارة الصحة والسكان عن طرق انتشار جدرى القرود بين البشر، لافتة إلى أنه ينتقل من القردة إلى البشر من خلال الاتصال الجسدى الوثيق من شخص يعانى من الأعراض، بالإضافة إلى لمس الأشياء المصابة بالفيروس الفراش، المناشف، الملابس، وكذلك من خلال اللعاب وقطيرات الجهاز التنفسي.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن مرض جدرى القرود لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، مضيفة أنه ينتقل عن طريق مخالطة المصابين لفترات طويلة وبشكل وثيق، مطمئنة المواطنين أنه من غير مرجح تحول فيروس جدرى القرود إلى جائحة عالمية مثل كوفيد 19".

جدرى القرود

وأوضحت وزارة الصحة، أنها تتابع الوضع الوبائى بشكل دقيق على مستوى العالم، لافتة إلى أنه لا توجد حالات إصابة أو مشتبه بها في مصر وأن البلاد خالية تماما من المرض.

وبدوره قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة أرسل منشورا حمل صيغة «فورى وهام»، بشأن الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع أزمة جدرى القرود، بعد انتشار الإصابات بـ11 دولة خلال الأيام الماضية.

جدرى القرود

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية ذكرت فى أحدث تقاريرها، إنه عادةً ما يكون جدرى القردة مرض محدود ذاتيًا وتدوم أعراضه لفترة تتراوح بين 14 و21 يومًا وتتراوح فترة حضانة جدرى القردة «وهى الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها» بين 6 أيام و16 يومًا، بينما يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يومًا.

اقرأ أيضاًانتشار جدري القرود في السعودية.. بيان رسمي يكشف الحقيقة

جدري القرود.. أستاذ مناعة يكشف طريقة انتقال العدوى من المصابين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان مرض الجدري جدري القرود مرض جدري القرود فيروس جدري القرود وباء جدري القرود اعراض جدري القرود جدري القردة إصابة جدري القرود اصابات جدري القرود القرود لقاح جدري القرود أعراض جدري القرود جدري الجدري علاج جدري القرود جدري القرود اعراض تفشي جدري القرود فيروس جدري القردة ما هو جدري القرود وباء جدري القردة تفشي فيروس جدري القردة وزارة الصحة جدرى القرود

إقرأ أيضاً:

صحة الشرقية تكشف عن حالة مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق

كتبت- داليا الظنيني:

كشف الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، حالة مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق، مشيرًا إلى أن أغلب الإصابات الناتجة عن الحادث كانت عبارة عن كسور وكدمات وجروح.

خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، أشار، إلى أن أحد المصابين خضع لعملية جراحية يوم الأحد لبتر قدمه، بينما أجرى أربعة مصابين آخرين عمليات جراحية يوم الاثنين في مستشفى الزقازيق الجامعي.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أن جميع المصابين قد خرجوا بالفعل من المستشفى باستثناء ثمانية أشخاص، حيث يتم تقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم بشكل مكثف.

كما أكد الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، على أن فرق الإسعافات الأولية وصلت إلى موقع الحادث بعد ثلاث دقائق فقط من وقوعه، وتم نقل المصابين بمشاركة أربعين سيارة إسعاف.

مقالات مشابهة

  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • الصحة تكشف عن ضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه في تبوك
  • صحة الشرقية تكشف عن حالة مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • مصر.. وزارة الصحة تكشف آخر تطورات حالة مصابي قطاري الزقازيق
  • شبه نهائية.. الصحة المصرية تكشف ارتفاع حصيلة القتلى في حادث قطاري الزقازيق
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة