لا يزال مهرجان العلمين الجديدة يقدم حالة فنية متكاملة لكل الأعمار ويحيي الفلكلور بأبهى صوره إلى جانب الحفلات الشبابية، فعلى خشبة المسرح الروماني أبدعت فرقة رضا في غناء «الأقصر بلدنا»، وفي الشوارع ابهرت الفرق الشعبية زوار مدينة العلمين، وفي السطور التالية نبرز مشاهد من إحياء مهرجان العلمين لـ الفلكلور التراثي والفن الشعبي.

عودة «فرقة رضا»

أعادت فرقة رضا على المسرح الروماني في المدينة التراثية بمهرجان العلمين، أداء عرض «أغنية الأقصر بلدنا بلد سواح.. فيها الأجانب تتفسح»، وسط تفاعل الجمهور الذي سعد بإعادة إحياء هذا الفن الشعبي من جديد.

أدت الفرقة أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، وبلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصا و13 عازفا، أغلبهم من المؤهلين خريجي الجامعات، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، وغنى أغنية «الأقصر بلدنا» الفنان محمد العزبي.

عرض «الليلة الكبيرة»

وضمن فعاليات المهرجان، عُرض في الساعات الماضية أوبريت الليلة الكبيرة وهي أشهر أعمال مسرح العرائس، للكاتب الكبير صلاح جاهين والفنان سيد مكاوي.

فرق الفلكلور الشعبي

وخلال الساعات القليلة الماضية وثقت صفحة المهرجان عروض الأطفال لغناء ورقص فلكلوري، على صوت الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي وهو يغني «يا حلاوتك يا استفندي» من الفوازير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العالم عالمين مدينة العلمين الجديدة

إقرأ أيضاً:

10 مشاهد من 11 سبتمبر.. هكذا استمع بوش الابن لأسوأ خبر في حياته

في مثل هذا اليوم عام 11 سبتمبر عام 2001 اصطدمت طائرات نفاثة مخطوفة بمركز التجارة العالمي ومبنى البنتاجون وحقل في ولاية بنسلفانيا في حدث تغيَّرت خريطة العالم بعده.

ونشرت «رويترز» بعض المشاهد من يوم 11 سبتمبر التي نرصدها لكم كما يلي:

بوش يستمع لأسوأ خبر في حياته

1- الرئيس جورج دبليو بوش يستمع من رئيس موظفي البيت الأبيض أندرو كارد وهو يبلغه عن اصطدام طائرة ثانية بمركز التجارة العالمي، بينما كان بوش يُدير ندوة قراءة في مدرسة إيما إي بوكر الابتدائية في ساراسوتا بولاية فلوريدا في 11 سبتمبر 2001.

2- أشخاص ينظرون من البرج الشمالي المحترق لمركز التجارة العالمي، 11 سبتمبر 2001. 

3- طائرة هليكوبتر تحلق فوق مركز التجارة العالمي بعد اصطدام طائرة تجارية بها.

4- برجا مركز التجارة العالمي يتصاعد منهما الدخان بعد وقت قصير من اصطدامهما بطائرة تجارية مخطوفة في 11 سبتمبر 2001.  

5- مروحية إنقاذ تفحص الأضرار التي لحقت بمبنى البنتاجون بينما يكافح رجال الإطفاء النيران بعد اصطدام طائرة مخطوفة بمقر الجيش الأمريكي.

6- المشاة ورجال الشرطة يركضون أثناء انهيار برج مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر 2001.

7- مجموعة من رجال الإطفاء يسيرون وسط الأنقاض بالقرب من قاعدة البرج الجنوبي المدمر لمركز التجارة العالمي في نيويورك، في 11 سبتمبر 2001. 

8- عمال الإنقاذ يحملون قسيس إدارة الإطفاء في مدينة نيويورك، القس مايكل جادج، المصاب بجروح قاتلة، من بين حطام مركز التجارة العالمي، 11 سبتمبر 2001، حيث سحق الحطام المتساقط القس حتى الموت أثناء أداء طقوسه الأخيرة لرجل في مركز التجارة العالمي. 

9- رجل يسير في الشارع بالقرب من برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، 11 سبتمبر 2001، وقد غطى التراب رأسه وملابسه.

10- الرئيس جورج بوش في الصورة مع نائب الرئيس ديك تشيني وكبار الموظفين في مركز عمليات الطوارئ الرئاسي بواشنطن في الساعات التي أعقبت الهجمات في 11 سبتمبر 2001.

مقالات مشابهة

  • مشاهد كيزانية
  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى في دورته الـ 17
  • بعد نجاحها بمهرجان العلمين.. مواعيد عرض مسرحية "عريس البحر" على مسرح روابط
  • بعد نجاحها بمهرجان العلمين.. مسرحية «عريس البحر» تُعرض في وسط البلد
  • 700 مليون دعما عموميا لفائدة أعمال موسيقية وغنائية
  • نجوم المسرح والفن في ختام مهرجان المسرح التجريبي (صور)
  • حرب كلامية في المناظرة الأمريكية.. ترامب: هاريس شيوعية وستدمر بلدنا
  • مشاهد من ساحة المُناظرة الرئاسية بين ترامب وهاريس (صور)
  • 10 مشاهد من 11 سبتمبر.. هكذا استمع بوش الابن لأسوأ خبر في حياته