الجزيرة:
2024-09-16@23:12:43 GMT

تهديدات بالاغتيال لنشطاء تونسيين داعمين لفلسطين

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

تهديدات بالاغتيال لنشطاء تونسيين داعمين لفلسطين

قالت "تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين" بتونس، أمس السبت، إن تهديدات بالاغتيال طالت عددا من النشطاء الداعمين للمقاومة الفلسطينية.

وقالت التنسيقية (مستقلة)، في بيان لها نشرته عبر صفحتها بمنصة "فيسبوك"، إنها "بُلغت بخبر التحذيرات الأمنية لثلّة من مناضلي الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع (ائتلاف جمعيات) من تهديدات بالاغتيال".

وأوضحت أن المناضلين هم: صلاح الدين المصري (رئيس الشبكة)، وخالد بوجمعة، وسعيد بوعجلة، "وذلك على خلفية نشاطهم الداعم والمساند للمقاومة، ورفضهم لهيمنة أذرع العدو الأميركي وتدخلها في الشأن الداخلي بتونس"، على حد قولها.

وأعلنت التنسيقية "تضامنها المطلق مع المتعرضين للتهديد، وتوجيهها التحية لكافة أبناء شعبنا الذين يواصلون دعم مختلف جبهات المقاومة والإسناد".

وأضافت أن "هذا التهديد يطال كل الناشطين الداعمين للمقاومة، ونؤكد أن أرواحنا لن تكون أهم أو أثمن من أرواح شعبنا في فلسطين ولبنان واليمن أو من شهدائهم على جبهات المقاومة والإسناد".

نجاعة التحركات

واعتبرت أن "هذه التهديدات تؤكد نجاعة مختلف التحركات التي آلمت العدو الصهيوني (إسرائيل) وداعميه". وحمّلت "السلطة القائمة في تونس مسؤولية سلامة كل من يواجهون العدو الصهيوني وداعميه، ودعوتها للتعامل بالجدية مع هذا الملف".

وطالبت التنسيقية بـ"نشر تفاصيل هذه التهديدات، وإعلام الرأي العام بالخطوات التي ستتخذها تجاهها، التي تمس تونسيين على أرضهم"، وفق البيان.

وبوتيرة أسبوعية تنفذ "الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع" وقفات احتجاجية ومسيرات بشارع الحبيب بورقيبة (الرئيسي بالعاصمة تونس) وأمام مقر السفارة الأميركية، لـ"المطالبة بوقف العدوان على غزة وطرد السفير الأميركي (جوي هود) من بلادهم تنديدا بالدعم الأميركي لإسرائيل، وتجريم التطبيع".

ويشهد العديد من المدن التونسية، بينها العاصمة، وقفات تضامنية مع قطاع غزة، طالب فيها المشاركون بوقف الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر منذ 2006، وإدخال المساعدات.

وبدعم أميركي تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 132 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

تأثير ذوبان جليد القطب الجنوبي على طبقة الأوزون: تهديدات وتداعيات بيئية

تواجه الأرض تحديات بيئية متزايدة نتيجة تداخل عدة عوامل تؤثر سلبًا على البيئة. من بين هذه التحديات، تبرز مشكلة تلوث الهواء الذي يسببه الإنسان، والذي يساهم بشكل مباشر في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

ومن جهة أخرى، يذوب جليد القطب الجنوبي بشكل متسارع، مما يؤدي إلى ظهور تهديدات جديدة لطبقة الأوزون. 

وقد حذرت التقارير العلمية الأخيرة من مخاطر هذه الظاهرة وتأثيراتها على البيئة وصحة الكوكب.

ذوبان جليد القطب الجنوبي وتأثيره على طبقة الأوزون

طبقة الأوزون، التي تعد درعًا رقيقًا من الغاز في الغلاف الجوي للأرض، تلعب دورًا حيويًا في حماية الكوكب من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس. 

لكن هذه الطبقة ليست محصنة ضد الأنشطة البشرية الضارة، خاصةً في ظل زيادة ذوبان الجليد في القطب الجنوبي.

وفقًا لبروتوكول مونتريال، المعاهدة الدولية التي تهدف إلى حماية طبقة الأوزون تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة، فإن ذوبان الجليد يؤدي إلى إطلاق بعض الإشعاعات والغازات الدفينة إلى الطبقات العليا من الجو.

 وهذا يتسبب في تهديد إضافي لطبقة الأوزون التي بدأت تظهر فيها ثغرات جديدة نتيجة تسرب هذه المواد الضارة.

تأثيرات الاحتباس الحراري وتغيرات المناخ

أوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن ظاهرة الاحتباس الحراري الناتجة عن تغيرات طبقة الأوزون قد تسببت في وصول درجة حرارة سطح الأرض إلى مستويات غير مسبوقة. 

وأكد القياتي أن وتيرة التغيرات المناخية السريعة تؤدي إلى تغييرات كبيرة في الأنماط الجوية، مما يسبب تفاوتًا كبيرًا في درجات الحرارة بين المناطق المختلفة، وزيادة في غزارة الأمطار، وتفشي الفيضانات في بعض المناطق، في حين تعاني مناطق أخرى من جفاف غير مسبوق.

الغازات الدفيئة وتأثيرها على طبقة الأوزون

تعمل مجموعة من الغازات الدفيئة، التي يصنعها الإنسان، على تدمير طبقة الأوزون. من بين هذه الغازات، تبرز مركبات الكلوروفلوروكربون، التي تستخدم في العديد من المنتجات اليومية مثل مكيفات الهواء والثلاجات وعلب الأيروسول. 

هذه المواد المستنفدة للأوزون تساهم في تدمير طبقة الأوزون، مما يؤدي إلى حدوث ثغرات فيها تسمح للأشعة فوق البنفسجية بالوصول إلى سطح الأرض.

أضرار تلف طبقة الأوزون

تتمثل الأضرار الناتجة عن تلف طبقة الأوزون في عدة جوانب:

الأشعة فوق البنفسجية: تتيح الثغرات في طبقة الأوزون للأشعة فوق البنفسجية الضارة أن تصل إلى سطح الأرض مباشرة. التعرض الطويل الأمد لهذه الأشعة يمكن أن يسبب سرطان الجلد، أمراض العيون، ومشاكل صحية أخرى للإنسان.

الحياة النباتية والحيوانية: الأضرار التي تلحق بالأوزون تؤثر أيضًا على النباتات والحيوانات، حيث تسبب الأضرار في نمو النباتات وتعرض الحياة البرية للأذى.

الميكروبات: قد تؤثر الأشعة فوق البنفسجية الضارة أيضًا على الميكروبات، مما يضر بالأنظمة البيئية الطبيعية ويعطل التوازن البيئي.

مقالات مشابهة

  • من خاشقجي إلى التطبيع: الأجندة الخفية التي تحرك السياسة الأمريكية
  • استشاري طاقة: الشبكة الكهربائية قادرة على إنتاج 65 ألف ميجا وات
  • تأثير ذوبان جليد القطب الجنوبي على طبقة الأوزون: تهديدات وتداعيات بيئية
  • صنعاء ترد على تهديدات نتنياهو
  • "حماس" تشيد بالهجوم الحوثيين على إسرائيل وتعتبره "رد طبيعي على العدوان وحق أصيل للمقاومة"
  • العامة للكهرباء تُطمئن سكان سبها: العمل جار لإصلاح أعطال الشبكة الكهربائية
  • أحمد يحيى: 10 مليار جنيه استثمارات اي آند في الشبكة خلال العام الحالي
  • بنسلفانيا.. طرد شخصين داعمين لفلسطين من تجمع انتخابي لهاريس
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”