تراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية أجل 5 أعوام لمصر إلى 6.57% في نهاية تداولات الجمعة الماضية، مقابل 7.34% في 7 أغسطس الجاري. يأتي ذلك بموازاة استمرار مشتريات المستثمرين الأجانب والعرب في الأذون والسندات خلال تعاملات الخميس، للجلسة الثالثة على التوالي بعد موجة بيع استمرت لنحو 8 جلسات.

وبلغ صافي مشتريات الأجانب والعرب من الأذون والسندات خلال آخر 3 أيام من الأسبوع الماضي نحو 175.

7 مليون دولار وفق بيانات البورصة المصرية. وفي الوقت نفسه، تراجع الدولار مقابل الجنيه خلال تعاملات الخميس دون مستوى 49 جنيهًا ليسجل في عدد من البنوك 48.84 جنيه للشراء و48.94 جنيه للبيع.

تأثير الفائدة على الين الياباني

وتسبب رفع الفائدة على الين الياباني مع المخاوف العالمية من ركود الاقتصاد الأمريكي في موجة خروج لاستثمارات الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة ومن بينها سوق الدين المحلية، وخلال فترة بيع الأجانب في الأسبوعين الماضيين بلغت التخارجات من السوق المحلية 1.6 مليار دولار.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير المالية، أحمد كوجك، إن مصر تدرس إصدار صكوك وسندات خضراء محلية إضافة إلى سندات خضراء، فيما يتم التركيز حاليا على التمويل الميسر.

وأضاف أن موازنة العام المالي 2023-2024 حققت فائضاً أولياً بلغ 2.5% بدون صفقة رأس الحكمة، و6.1% بعد إضافة صفقة رأس الحكمة. وأشار إلى أن حصيلة الإيرادات الضريبية بلغت 1.630 تريليون جنيه في العام المالي 2024-2023. وتابع:"نستهدف زيادة الإيرادات الضريبية ولكن في إطار من حوكمة الشراكة مع مجتمع الأعمال.. سنبدأ صفحة جديدة للشراكة مع مجتمع الأعمال".

وذكر أن المصروفات في ميزانية مصر خلال العام المالي 2023-2024، بلغت 3.016 تريليون جنيه، مضيفا:"صرفنا في السنة المالية الماضية مساندة تصديرية بقيمة 13 مليار جنيه". وقال إن "كل ارتفاع في معدل الفائدة 1% يزيد التكلفة على الموازنة العامة بنحو 75 مليار جنيه".

اقرأ أيضاًأسعار النفط تهبط 2% دون 80 دولارا للبرميل

شروط ومعايير انضمام الشركات المقيدة لمؤشر إيجي إكس30 بالبورصة المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر البورصة المصرية وزير المالية البورصة الديون المصرية سندات خضراء الديون السيادية احمد كجوك الديون الخارجية

إقرأ أيضاً:

المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 19%

قرر البنك المركزي الروسي، في اجتماع مجلس إدارته اليوم /الجمعة/، رفع سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 1% إلى 19% سنويا.

وذكر موقع "روسيا اليوم"، أنه منذ يوليو 2023 بدأ المركزي الروسي رفع سعر الفائدة الرئيسي لكبح التضخم. وزاد سعر الفائدة في يوليو 2023 بنقطة مئوية واحدة (1%) فقط، لكن بعد شهر رفع المركزي في اجتماع طارئ سعر الفائدة بشكل حاد بواقع 3.5% في ظل انخفاض سعر صرف الروبل.

وفي الخريف الماضي رفع المركزي سعر الفائدة بواقع 3 نقاط مئوية، وفي ديسمبر 2023، رفعها بواقع 1% إلى 16%، وفي يوليو الماضي، قرر المنظم الروسي رفع الفائدة إلى 18%.

اقرأ أيضاً«المركزي الروسي»: انكماش فائض الميزان التجاري إلى 7.8 مليار دولار في يناير 2024

عاجل.. «المركزي الروسي» يرفع سعر الفائدة بواقع 1% إلى 13% سنويا

مقالات مشابهة

  • انخفاض عدد الشيكات المرتجعة في الأردن
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 19%
  • لتغطية عجزها المالي ..حكومة العليمي تتجه لإصدار مزادات الدين العام
  • «البيئة»: 10 مليارات جنيه تكلفة إنشاء البنية الجديدة للتخلص الآمن من المخلفات
  • تزامنا مع زيارة الرئيس الألماني لـ مصر.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • «الإحصاء»: 11% ارتفاعا في قيمة الصادرات المصرية إلى المانيا خلال 6 أشهر
  • قراءة موضوعية للعلاقات الاقتصادية المصرية التركية
  • الإحصاء: 463 مليون دولار قيمة فاتورة الصادرات المصرية إلى ألمانيا
  • مدينة مصدر تخفض كثافة استخدام الطاقة بنسبة 30% خلال 2023