المناطق_مكة

استقطبت أمانة العاصمة المقدسة نظامًا حديثًا ومتقدمًا لصيانة الطرق والأرصفة يعتمد على التقنية الرقمية المتكاملة، حيث يعد ذلك من الأساليب الفنية والإدارية الحديثة التي تنتهجها في إدارتها لصيانة وتطوير شبكة الطرق في مكة المكرمة.

وأوضحت الأمانة، أن النظام الجديد يسهم في الكشف المبكر عن أبرز العيوب للطرق، ورفع كفاءتها وجودتها؛ لتحقيق المعايير الفنية المعتمدة، وإيجاد حلول رقمية لمعالجة عيوب الطرق، كما يعتمد النظام على استخدام تقنيات حديثة وإصدار تقارير دقيقة ومتكاملة بنهاية كل عملية عن حالة الطرق والأرصفة، وتنفيذ ما تحتاجه من صيانة وإصلاح وإعادة تأهيل، واستغلال الموارد والطاقات المتاحة بطريقة مثلى في الحفاظ على أفضل مستوى لأداء شبكة الطرق.

أخبار قد تهمك أمانة العاصمة المقدسة تطرح تطوير ثلاثة مخططات بمكة المكرمة 15 يوليو 2024 - 8:14 صباحًا لجنة إسكان الحجاج تعلن البدء في إصدار تصاريح إسكان الحجاج بمكة المكرمة لـموسم حج 1446هـ 10 يوليو 2024 - 10:38 صباحًا

وبينت أن النظام يعمل بتكنولوجيا رقمية متكاملة من خلال ماسح ضوئي بالليزر عبر الأقمار الصناعية GPS، ويتم تركيبه على سيارة لعرض سطح الطريق الفعلي، ويتميز بعدم تعطيل المرور أثناء عملية تجميع البيانات، كما يتم أعمال الكشط بتقنية ثلاثية الأبعاد باستخدام GPS أوتوماتيكياً وبدون تدخل من السائق بدقة عالية لتنفيذ الكشط بعمق متغير، إضافة الى تنفيذ أعمال الفرد بالمستشعرات (سونيك) والتي تقوم بالرصف بأعلى دقة، ويتم تثبيت الماسح الحراري على الفرادة لتحليل وقياس درجة حرارة الإسفلت لحظيًا أثناء الرصف لمعرفة اختلاف درجات الحرارة ومعالجتها فورًا، إلى جانب الدك الذكي الذي يتم عبر الأقمار الصناعية GPS ويعمل على الحساب الدقيق لطبقة الدك ودرجة الحرارة المطلوبة ضمن السرعة المحددة، وعدد مرات المرور، منوهةً بأن من مزايا النظام كذلك التطبيق الالكتروني، حيث تتم جميع العمليات عبر تكنولوجيا رقمية لإصدار تقارير دقيقة ومتكاملة بنهاية كل عملية.

يُذكر أن هذا التوجه من أمانة العاصمة المقدسة يعكس إستراتيجيتها في اتباع أحدث الطرق والوسائل في تنفيذ أعمالها المختلفة، وتعزيز معايير السلامة والجودة على الطرق، وضمان إنجاز جميع المشاريع وفق خطتها التشغيلية، تعزيزًا لكفاءة الأداء والارتقاء بجودة الأعمال، وتقديم خدمات فعالة للمستفيدين، وبما يتوافق مع أهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمانة العاصمة المقدسة أمانة العاصمة المقدسة

إقرأ أيضاً:

أمانة العاصمة .. انطلاق بطولة كرة الهدف للمكفوفين بمشاركة 6 فرق

 

الثورة نت/

انطلقت على صالة نادي 22 مايو بصنعاء اليوم، بطولة كرة الهدف للمكفوفين بأمانة العاصمة، ينظمها الاتحاد العام لرياضة الأشخاص ذوي الإعاقة بمناسبة المولد النبوي الشريف.

يشارك في البطولة التي تستمر خمسة أيام، ست فرق رياضية “مركز النور للمكفوفين ومركز إبصار والمركز الثقافي وجمعية المكفوفين والسكن الجامعي ومركز تطوير الكفيف”، بإشراف اللجنة البارالمبية وتمويل صندوق رعاية النشء والشباب والرياضة.

وأقيمت في افتتاح البطولة أربع مباريات، حقق فريق مركز النور في المباراة الأولى فوزاً عريضاً على مركز إبصار بثمانية أهداف سجلّها بشار قايد خمسة “أهداف” ومنير الضبيبي “هدفين” ومحمد حسن “هدف” مقابل ثلاثة أهداف لفريق إبصار سجلها علي سنان.

وفي المباراة الثانية فاز فريق السكن الجامعي على فريق التطوير بتسعة أهداف سجلها عايش الحسني “أربعة أهداف” وزياد النجري “ثلاثة أهداف” وعلي سنان الضبيبي “هدفين” مقابل هدفين لمركز التطوير سجلها علي أمين الحسني.

وفي المباراة الثالثة، تغلبّ فريق المركز الثقافي للمكفوفين على مركز إبصار بتسعة أهداف جاءت عن طريق أحمد أحمد ناجي “خمسة أهداف” وعبدالرحمن الطلحي “ثلاثة أهداف” والهدف التاسع سجلّه حسن عبدالجليل، مقابل ثلاثة أهداف لإبصار سجلها علي سنان “هدفين” وجلال عتيق هدف.

وفي المباراة الرابعة التي جمعت فريق جمعية المكفوفين مع فريق مركز التطوير، استطاع فريق مركز التطوير الفوز على فريق جمعية المكفوفين بستة أهداف مقابل ثلاثة سجل أهداف مركز التطوير وضاح الحسني وعلي أمين بالتساوي “ثلاثة أهداف” لكلٍ منهما، فيما سجّل ثلاثية جمعية المكفوفين اللاعب عبدالرحمن محمد.

أدار مباريات اليوم لجنة فنية برئاسة محمد حيدر وعبده زايد مراقباً وصالح مجمل حكم ساحة وماجد العماد مساعداً ومروان حميد مساعداً ومنى الحراسي، مسجل النتائج ونجلاء الزبيري مسجل العشر الثواني والدكتور عبد الملك المتوكل طبيباً.

حضر افتتاح البطولة رئيس اللجنة الاشرافية للبطولة رئيس الاتحاد عبدربه حميد والمشرف العام خالد الحيمي ورؤساء اللجان الخاصة بالبطولة وممثلو وزارة الشباب والرياضة وصندوق رعاية النشء والشباب والرياضة.

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة .. انطلاق بطولة كرة الهدف للمكفوفين بمشاركة 6 فرق
  • كدم.. وأنظمتها البديعة
  • كل ما تريد معرفته عن نظام دوري أبطال أوروبا بالتفصيل
  • نظام اتصالات بدائي يحمي يحيى السنوار من الاستهداف الإسرائيلي
  • "الأرصاد": رياح شديدة على العاصمة المقدسة
  • رياح شديدة على العاصمة المقدسة
  • التعديات علي حرم الطرق والأرصفة بالشرقية "عرض مستمر"
  • الهادي يتفقد لجان استقبال ضيوف رسول الله في مداخل أمانة العاصمة
  • أمانة العاصمة المقدسة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء وتشغيل وصيانة محطة تعبئة الشعير
  • أمانة مكة المكرمة تؤكد جاهزيتها وتفعيل خطط الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة