ذكرت تقارير إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفض الاجتماع بوزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي خلال زيارته لإسرائيل أول أمس الجمعة.

ووفقا للقناة الـ13 الإخبارية الإسرائيلية وصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قدمت الحكومة البريطانية عدة طلبات لعقد اجتماع مع نتنياهو، ولكنها تلقت ردا سلبيا بسبب "الجدول الزمني" لنتنياهو.

وأشارت التقارير إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي غاضب من قرار الحكومة البريطانية الجديدة بقيادة كير ستارمر بسحب اعتراضاتها على المحكمة الجنائية الدولية التي تدرس إصدار أوامر توقيف بحق نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

في المقابل، نقل موقع "ميدل إيست آي" عن مصدر في وزارة الخارجية البريطانية قوله إنه لم تكن هناك خطط لديفيد لامي للقاء نتنياهو.

وزار لامي إسرائيل في رحلة مشتركة مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه، والتقى الوزيران نظيرهما الإسرائيلي يسرائيل كاتس ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر.

وحذر وزير الخارجية البريطاني من أن الوضع في الشرق الأوسط مرشح للخروج عن السيطرة، ووصف الوضع في قطاع غزة بأنه مدمر، وقال إن التوصل إلى اتفاق عاجل لوقف إطلاق النار "يصبّ في مصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين على المدى البعيد، والمنطقة بأسرها".

وحث وزير خارجية بريطانيا جميع الأطراف على المشاركة في المفاوضات بحسن نية وإظهار المرونة اللازمة للتوصل إلى اتفاق.

ويوم 26 يوليو/تموز الماضي، سحبت الحكومة البريطانية الجديدة اعتراضها على إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، وقالت إن القضية "تخص عمل المحكمة".

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن القرار "لا يمثل اعتراضا ولا موافقة" على قضية المحكمة الجنائية الدولية، وأضاف أن "الحكومة تؤمن بقوة بسيادة القانون وفصل السلطات"، مشيرا إلى أن المحكمة يجب أن تتخذ قرارات مستقلة.

وتتحدى إسرائيل طلب المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان -في مايو/أيار الماضي- إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت على خلفية اتهامات عدة، بينها ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" في غزة.

وتشنّ إسرائيل بدعم أميركي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 40 ألف شهيد -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحکومة البریطانیة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

رجب عبدالقادر: المصري سيتقدم بشكوى ضد حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية 

أكد رجب عبدالقادر نائب رئيس نادي المصري البورسعيدي، أن الفريق قادر على العودة بالنتيجة أمام الهلال الليبي، في القاهرة بإياب دور الـ32 من كأس الكونفدرالية.

إقرأ أيضا..

عمرو الدسوقي: الهلال الليبي سرق الفوز من المصري.. والأخطاء الدفاعية وراء الخسارة

وتابع عبدالقادر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أمير هشام عبر برنامجه "+90" على قناة النهار: "برج العرب هو من يستضيف مباراة الإياب، ونسعى لتغيير أن يكون ملعبنا برج العرب واللاعبين يتأذوا هم والجماهير، ونتحرك لإقناع المسؤولين بتغيير الملعب قبل بداية الموسم الجديد، ونضع أمامنا ملاعب هيئة قناة السويس واستاد هيئة الإسماعيلية، واستاد العاصمة الإدارية".

وأضاف رجب عبدالقادر: "سيكون هناك جلسة مع رابطة الأندية يوم الأربعاء المقبل لتحديد شكل الدوري، وسيتم دراسة مقترحات الرابطة قبل أن يتم حسم قرارنا، وهدفنا القضاء على سلبيات الموسم الماضي".

واستطرد: "المصري لديه حقوق عند حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني، وهناك لجنة فض المنازعات وسوف نلجأ للمحكمة الرياضية الدولية ضد المدرب، ولم نقيل جهازه المعاون بما فيهم إبراهيم حسن، حتى ندفع مستحقاته وتم إقالة المدير الفني فقط وكل ما يشاع ضد النادي غير صحيح".

واختتم: "حسام حسن طلب مستحقاته ونحن نطلب حقوقنا ولن نفرط في حقوقنا، وجهزنا ملف كامل ضده".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يسعى لإقالة ما يسمى بوزير الحرب الصهيوني يوآف غالانت
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • خارجية النواب: قانون الإجراءات الجنائية دستور مصغر لمصر
  • قبل صدورهما .. خارجية الاحتلال تنشر بالخطأ إدانة لمذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يستعد لتوسيع الحكومة بسبب الحرب المحتملة في الشمال
  • رجب عبدالقادر: المصري سيتقدم بشكوى ضد حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية 
  • إسرائيل تحذف بيان إدانة لقرار لم يصدر بعد عن الجنائية الدولية
  • الحكومة البريطانية تختار ألبانيا لترحيل المهاجرين غير الشرعيين بدلاً من رواندا
  • متبجح فاشي وإمبريالي..وزير خارجية بريطانيا يهاجم بوتين
  • عباس منحها نجمة القدس.. السلطة تشكو إسرائيل للجنائية الدولية بسبب عائشة نور