أغسطس 18, 2024آخر تحديث: أغسطس 18, 2024

المستقلة/- أقام نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق،السبت، جلسة ثقافية ناقشت المحاور والمقترحات الأدبية التي تعضد مؤتمر السرد الخامس الذي سيعقد للمدة من (٢٦_٢٨ ) أيلول ٢٠٢٤، بحضور نخبة كبيرة من الأدباء والنقاد والمهتمين بالسرد.

وبين رئيس نادي السرد القاص والروائي خضير فليح الزيدي، في افتتاح الجلسة أن سمة المؤتمر ستكون عربية بوجود ضيوف عرب وستكون مختلفة لأنها ستنبثق من أعضاء النادي وستكون نسخة خاصة بكتاب العراق من حيث المقترحات والآراء والشهادات وموجهة لوجوه جديدة في السردية العراقية، فيما قدم الروائي رياض داخل، عينات من المقترحات المقدمة للمؤتمر من قبل مجموعة كبيرة من أدباء العراق والمهتمين بجنس السرد.

الروائي خضير الزيدي وأعضاء نادي السرد

واوضح أمين الشؤون الثقافية في اتحاد الأدباء الشاعر منذر عبد الحر، أن الاتحاد حرص على أن يكون أدباء العراق مطلعين على المقترحات لهذا المؤتمر، وقد وضع منها الكثير وسيكون فاعلاً ومهماً في حياتنا الثقافية.

وذكر أن المؤتمر سيتضمن ثلاثة مسارات هي البحوث والشهادات القصصية والطاولات الحوارية وهذه الأخيرة تتحمل الجزء الأكبر من المؤتمر وستكون أكثر فعالية وبعيدة عن العشوائية.

ونوه عبد الحر الى ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر ستحاول عدم تكرار الأسماء التي شاركت في الدورات السابقة لكي “نتيح الفرصة أمام الأسماء الجديدة للمشاركة كما نطمح لأن يكون المؤتمر عربياً”.

منذر عبد الحر

فيما أشار الروائي طه حامد الشبيب، إلى أن القصة القصيرة تكاد تنسى بالرغم من حضورها الفاعل في العراق، متمنيا أن يخصص المؤتمر بدورته الخامسة مساحة لها.

طه الشبيب

وقال الناقد يوسف عبود جويعد إن الموتمر يجب أن يتضمن محوراً لروايات التغريب والرعب، فيما لفت الناقد حمدي العطار لضرورة الاهتمام بقضية الرمزية في السرد العراقي، بينما أكد الناقد أمين الموسوي، أن قيمة أي مؤتمر تأتي من تأثيرها في الواقع المعاش داعياً اللجنة العليا للمؤتمر لترجمة بعض الأعمال الروائية العراقية والعربية للغتين الفرنسية والإنجليزية لغرض التعريف بالأدب العربي والالتفات لفن السيرة.

أما الناقد القدير فاضل ثامر فقد أكد أن الأفكار التي طرحت اليوم غنية جداً وتحتاج لأكثر من مؤتمر مبيناً ضرورة أن تكون هناك اتجاهات فرعية ورئيسية فضلاً عن تخصيص محور لقراءة النقدية العراقية الخاصة بالسرد ومحور خاص بالرواية النسوية ومحور نقدي يختص بقضايا التجنيس.

فاضل ثامر

فيما دعا القاص والكاتب نزار السامرائي الى ان يكون المؤتمر تحت عنوان وشعار معين يمنح له خصوصيته، كما اقترح الاهتمام بالسرد في الفنون غير الأدبية.

نزار السامرائي

كما دعت المقترحات لضرورة تسويق الرواية والقصة والقصة القصيرة العراقية والاهتمام بالروائيات العراقية خارج العراق واستقطابهن في هذه الدورة، وغيرها الكثير من المقترحات.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بعد تأكد غيابه عن مباراة الشرطة.. رونالدو يوجه رسالة للفريق وللجماهير العراقية

وجه قائد نادي النصر السعودي، كريستيانو رونالدو رسالة إلى زملائه في الفريق وإلى جماهير العراق قبيل مباراة النصر والشرطة والتي سيغيب عنها "الدون" لأسباب صحية.

ويحل النصر ضيفا على الشرطة العراقي على ملعب المدينة الدولي في بغداد، مساء اليوم الاثنين، ضمن مواجهة الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا للنخبة لكرة القدم.

وقبيل انطلاق المباراة المرتقبة، كتب رونالدو عبر خاصية "القصص" على حسابه الرسمي في موقع "إنستغرام": "أتمنى التوفيق لزملائي في المباراة، وتحية خاصة لجميع مشجعي في العراق.. أتمنى أن أراكم جميعا قريبا".

وكان نادي النصر قد أعلن أمس الأحد، غياب قائده وهدافه رونالدو عن مواجهة الشرطة بسبب "عدوى في الجهاز التنفسي استدعت عدم مرافقته للفريق بعد التشاور مع طبيب النادي".

مقالات مشابهة

  • النصيري يحدد تحديات المصارف الخاصة العراقية وفرص الاصلاح المصرفي
  • المقاومة العراقية تضرب هدفاً إسرائيلياً في غور الأردن
  • التحقيق مع رئيس هيئة النزاهة العراقية.. بشأن قطعة أرض
  • المليشيات تحيل رئيس حكومتها السابق بن حبتور وعددًا من أعضاء حكومته التابعين لمؤتمر صنعاء للمحاكمة
  • بعد تأكد غيابه عن مباراة الشرطة.. رونالدو يوجه رسالة للفريق وللجماهير العراقية
  • اتحاد كتاب الإمارات يناقش خطة عمله في الفترة المقبلة
  • مدير المخابرات العراقية الأسبق: أنا ووزير الدفاع لم نعلم بدخول الجيش للكويت
  • دمياط تشهد انطلاق مؤتمر أدباء إقليم شرق الدلتا في دورته 21.. الثلاثاء
  • «النواب» يناقش قانون الإجراءات الجنائية في دور الانعقاد الخامس أكتوبر المقبل
  • "المؤتمر العالمي للمرافق" يناقش تحديات التحول إلى الطاقة المستدامة