أخبارنا المغربية - بدر هيكل

يبدو أن الغلاء ماض في التمدد، والقدرة الشرائية للمواطنين المغاربة متضررة بشكل كبير، فبعد "الضربات" المتتالية التي تلقاها المواطن المغربي: ارتفاع أسعار المواد الأساسية، عيد الأضحى، موسم الصيف.. نستقبل الدخول المدرسي.

فعلى بعد أسابيع قليلة من الدخول المدرسي، بدأ الجدل حول ارتفاع أسعار الكتب المدرسية والمقررات، الذي سيزيد من إثقال كاهل الأسر المغربية.

إلغاء مبادرة مليون محفظة!

دخول مدرسي بطعم إلغاء مبادرة مليون محفظة، وتعويضها بدعم مالي مباشر، يبدو أنه لن يسعف في ظل ارتفاع الأسعار الصاروخي.

ففي الوقت الذي كانت مليون أسرة مغربية تحصل على محفظة كاملة، ضمن المباردة الملكية، لن يغطي الآن تكلفتها المبلغ البسيط (200/ 300 درهم، حسب الحالة)، الذي قررت الحكومة منحه في هذا الإطار للمستفيدين من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، فقط، دون غيرهم.

زيادات مقبلة في أسعار الكتب

في هذا السياق ربطت "أخبارنا" الاتصال بالسيد "الحسن المعتصم"، رئيس رابطة الكتبيين بالمغرب، الذي اعتبر أن الموضوع فعلا يمس بشكل مباشر كل أسرة مغربية تستعد للدخول المدرسي في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها. قائلا، كممثل للكتبيين : "نحن نشارك المواطنين هذا القلق، ونسعى جاهدين لتقديم الكتب المدرسية والمستلزمات بأسعار معقولة".

وأوضح رئيس رابطة الكتبيين بالمغرب، في هذا الصدد، أن بعض الزيادات في أسعار الكتب "المستوردة" قد تصل إلى عشرين درهماً، مؤكدا أن الكتب الوزارية المعتمدة في مؤسسات "التعليم العمومي"، تبقى مدعمة من الدولة، ولم تشهد أي زيادة.

 وأكد "المعتصم"، أن الأدوات المدرسية مثل المحافظ، الأقلام، والدفاتر.. متوفرة في السوق بأسعار عادية وفي المتناول، من وجهة نظره.

الغلاء يطوق أعناق رواد التعليم الخصوصي 

في ذات السياق استرسل "المعتصم" قائلا : صحيح أن رواد المدارس الخاصة قد يكونون أكثر قدرة على تحمل بعض التكاليف الإضافية، ولكن هذا لا يعفيهم من التأثر بالغلاء، ولاسيما أن هذه الزيادات غير مبررة من مستوردي الكتب وتؤثر على الجميع.

هل عرض الكتبيين يستجيب لطلب السوق أم سنشهد ارتفاعا مفاجئا للأسعار؟

وعن جاهزية الكتبيين للدخول المدرسي، أكد المعتصم ل"أخبارنا"، أن الكتبيين مستعدون بشكل تام للدخول المدرسي. مع حرصهم على توفير المقررات الدراسية بجميع أنواعها، إضافة إلى الأدوات المدرسية، في الوقت المناسب وبالكميات المطلوبة والكافية. 

 وفي الختام، أوضح رئيس الرابطة أنها كمنظمة مهنية ملتزمة بالتعاون مع الجميع لإنجاح الدخول المدرسي المقبل، في أحسن الظروف، من خلال تقديم أفضل خدمة ممكنة للمواطنين، والسعي لتخفيف الأعباء على الأسر المغربية في هذه الفترة الحساسة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الدخول المدرسی

إقرأ أيضاً:

طريقة بيع الكتب القديمة على الإنترنت والاستفادة منها.. ربح 70%

كتل مختلفة من الكتب الدراسية متراصة فوق بعضها عامًا تلو الآخر، تتخذ حيزًا كبيرًا، الأمر الذي بات مزعجًا للكثيرين، ويرغبون في إيجاد حيل مبتكرة للتخلص من الكتب القديمة بدلا من رميها أو إتلافها.

قدم موقع «bookscouter» بعض الطرق المفيدة التي يمكن الاعتماد عليها للاستفادة من الكتب الدراسية التي يمكن تناولها في التقرير التالي..

طريقة بيع الكتب على الإنترنت

يُعد موقع «FlipHTML5» واحدًا من أكثر مواقع بيع الكتب الإلكترونية تنوعًا، والتي تساعدك على بيع الكتب بسهولة، وذلك عبر إدخال الكتب على هيئة pdf، ومن ثم يتم تحويله إلى كتاب إلكتروني يمكنك بسهولة التقليب في صفحاته ويمكن تعديل الكثير من الأمور في الكتاب مثل غلاف الكتاب أو ألوانه وغيرها ليجذب رأي العملاء ليزداد عدد المشترين وادخار المزيد من الأموال عليك.

الحصول على نسبة أرباح 70% 

يمكنك الحصول على نسبة أرباح 70%، والتي توفرها خدمة كتب Google على مبيعات الكتب في معظم البلدان، التي تتوفر فيها الخدمة، وذلك للشركاء الذين قبلوا بنود الخدمة (TOS) المعدَّلة التي تم إصدارها في عام 2019، وذلك عبر قبول بنود الخدمة الجديدة في حسابك، الموجودة على مركز الشركاء، ويبدأ تطبيق نسبة الأرباح البالغة 70% خلال يومَين من قبول بنود الخدمة، وتنطبق نسبة الأرباح على مبيعات الكتب في جميع البلدان المؤهّلة بصرف النظر عن سعر كل كتاب.

بيع الكتب القديمة

يجهل البعض حيلة بيع الكتب الدراسية القديمة للاستفادة منها، الأمر الذي يدخر عليك المال، ويجعلك مستفيدًا منها بدلا من رميها أو إتلافها، وذلك عبر بيعها على مواقع الويب المختلفة مثل BookScouter.

كل ما يتوجب عليك فعله بمجرد رفع قائمة بالكتب التي ترغب في بيعها، لتتلقى مجموعة من البائعين وكل منهما يعرض السعر مقابل الاستفادة بكتبك المستعملة، فلا يتبقى عليك سوى طباعة ملصق الشحن المدفوع مسبقًا، وإرسال كتبك بالبريد إلى البائع الذي تختاره والانتظار لتلقي دفعتك.

التبرع بكتبك القديمة

ليس هناك حاجة للتخلص من الكتب الدراسية القديمة، فيمكنك الاستفادة منها وذلك عبر التبرع بها لجمعية خيرية من اختيارك، بدلاً من ذلك، أو يمكنك التبرع بالكتب وبعض المجلات التعليمية إلى مدرستك العامة أو مكتبتك المحلية، في بعض الأحيان تقيم بعض المكتبات مبيعات سنوية للكتب، وذلك عبر جمع الأموال لبرامج المكتبة.

بيعها لمصانع الورق

يمكنك إعطاء هذه الكتب لمصانع الورق، لتعمل على إعادة تصنيعها وتحويلها إلى أوراق جديدة، الأمر الذي يساعدك على الاستفادة من الكتب الدراسية القديمة بدلا من التخلص منها بطرق غير مفيدة.

مقالات مشابهة

  • طريقة بيع الكتب القديمة على الإنترنت والاستفادة منها.. ربح 70%
  • سؤال حول إدراج شعار حركة المثليين في المقررات الدراسية على طاولة بنموسى
  • العدالة والتنمية: إلغاء “مليون محفظة” سيرفع نسبة الهدر المدرسي
  • روابط التعلم عن بُعد لطلاب المدارس في قطاع غزة
  • أسعار الأدوات المدرسية بمعارض أهلًا مدارس 2024
  • أسعار الكتب الخارجية بالفجالة العام الدراسي الجديد 2024/2025
  • البيض: بعد 4 أيام من البحث.. العثور على جثة الشخص الذي جرفه واد دميرينة ببوسمغون
  • تخفيضات 30%.. أسعار الأدوات المدرسية بمعارض أهلا مدارس 2024
  • جميع المراحل.. أسعار الكتب الخارجية لطلاب المدارس
  • مجلس للحكومة الخميس يناقش الدخول المدرسي