آخر تحديث: 18 غشت 2024 - 11:23 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال عضو اللجنة المالية النيابية مصطفى الكرعاوي، الأحد، تأخيراً بتمويل رواتب الموظفين، لكنه قال إن تلك الرواتب مؤمنة كرصيد لدى الحكومة.وأضاف الكرعاوي في حديث  صحفي، أن “هناك تأخيراً في تمويل رواتب الموظفين بسبب شح النقد المالي، وهذا الأمر واضح لان اغلب الوزارات ودوائر الدولة تعاني من تأخر بتمويل وصرف رواتب موظفيها”.

وأوضح، أن “بعض الوزارات والدوائر كانت تصرف رواتب موظفيها يوم 16-18 من الشهر لكن الآن تتأخر إلى يوم 26، وهذه الأيام العشرة من التأخير أسبابها وجود مشكلة في توفير النقد المالي”.ولفت الكرعاوي الى أن “رواتب الموظفين بشكل عام مؤمنة كرصيد في الحكومة، لكن تاريخ تمويلها سيتأخر بسبب نقص في النقد المالي”.وتابع عضو اللجنة المالية، القول إنه “حسب آخر اجتماع مع وزيرة المالية طيف سامي أكدت أن رواتب الموظفين مُؤّمنة لشهر آب الجاري”.وشكا الموظفون في العراق في الأشهر الأخيرة من تأخير رواتبهم حتى الى نهاية الشهر، فيما كانت تُسلم في الفترة من 16 الى 26 من كل شهر.وتؤكد الحكومة العراقية واللجنة المالية في مجلس النواب على الدوام، أن رواتب الموظفين والمتقاعدين مؤمنة حتى في حال انخفاض أسعار النفط إلى ما دون 70 دولاراً للبرميل.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: رواتب الموظفین

إقرأ أيضاً:

المالديف تؤكد عدم لجوئها لصندوق النقد رغم أزمتها المالية

أعلنت جزر المالديف الوجهة السياحية الفخمة أن مشاكلها المالية "مؤقتة" وأنها لا تنوي طلب مساعدة من صندوق النقد الدولي بعد تحذيرات من احتمال تخلفها عن سداد ديونها.

وقال وزير الخارجية موسى زامير إن الأرخبيل، المعروف بمنتجعاته الفخمة وزواره من المشاهير، يمضي قدما في زيادة الضرائب لتلبية التزامات خدمة الديون.

وأكد زامير خلال مؤتمر صحفي في كولومبو عاصمة سريلانكا مساء الجمعة: "لدينا شركاء ثنائيون حساسون للغاية لاحتياجاتنا وموقفنا".

وأضاف: "لا أعتقد حقا أن الوقت مناسب الآن للتعامل مع صندوق النقد الدولي… فالمشكلة التي نواجهها مؤقتة للغاية لأننا نشهد حاليا انخفاضا في الاحتياطيات".

وقال إن الإصلاحات الضريبية، المصحوبة بترشيد الشركات المملوكة للدولة، من شأنها أن تؤدي إلى تحسين السيولة.

وكان زامير يزور سريلانكا برفقة وزير المال محمد شفيق للقاء محافظي البنوك المركزية المحلية وغيرهم من المسؤولين.

وأصبحت جزر المالديف التي تحتل موقعا إستراتيجيا على الطرق البحرية الدولية الرئيسية بين الشرق والغرب، مركزا للتنافس الجيوسياسي بين الهند والصين. والدولتان هما أكبر مقرضين للأرخبيل.

زامير قال إن بلاده تمضي قدما في زيادة الضرائب لتلبية التزامات خدمة الديون (الفرنسية)

ومنذ فوز محمد مويزو بالانتخابات في سبتمبر/أيلول 2023، سعى إلى تقارب أكبر مع الصين.

وأظهرت بيانات رسمية أن الدين الخارجي لجزر المالديف بلغ 3.37 مليارات دولار في الربع الأول من هذا العام، وهو ما يعادل نحو 45% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتمثل الصين نحو 20% من الدين الخارجي في حين تمثل الهند أقل من 18% بقليل.

وتأتي زيارة زامير بعد أيام من قيام وكالة موديز للتصنيف الائتماني بخفض التصنيف الائتماني لجزر المالديف بمقدار درجة واحدة إلى "سي إيه إيه 2" (Caa2)، وهو ما يعتبر مخاطرة ائتمانية عالية.

كذلك خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف جزر المالديف في يونيو/حزيران الماضي، قائلة إن تضاؤل احتياطات النقد الأجنبي يشكل خطرا ماليا.

ورأت أن التزامات خدمة الدين الحكومية، التي بلغت 409 ملايين دولار هذا العام، من شأنها أن تزيد من الضغوط الشديدة.

مقالات مشابهة

  • البنوك تبدأ صرف الرواتب لمنتسبي وزارة الدفاع
  • الماليَّة النيابيَّة: تأمين رواتب الموظفين لعامي 2024 ـ 2025
  • المالية النيابية:الرواتب الشهرية مؤمنة بوجود احتياط نقدي كبير
  • الرواتب مؤمنة حتى للعام المقبل.. مالية البرلمان: الحكومة تمتلك احتياطياً نقدياً كبيراً
  • مستشار حكومي: إنخفاض أسعار النفط لا تؤثر على دفع الرواتب
  • نيجيرفان:الحكومة الاتحادية مستمرة بإرسال الرواتب الشهرية لموظفي الإقليم
  • المالديف تؤكد عدم لجوئها لصندوق النقد رغم أزمتها المالية
  • وفد نيابي يزور إقليم كوردستان الأسبوع المقبل بشأن رواتب الموظفين
  • وفد نيابي تزور إقليم كوردستان الأسبوع المقبل بشأن تسوية رواتب الموظفين
  • المالية النيابية:رواتب الموظفين “مؤمنة”