شاركت جامعة الأزهر فريق (طلاب من أجل مصر)  بإشرافٍ من الإدارة العامة لرعاية الطلاب برئاسة الأستاذ محمد قاسم، مدير عام رعاية الطلاب؛ في افتتاح رالي العلمين للسيارات الكهربائية في نسخته الخامسة بمدينة العلمين الجديدة.

أشرف جمعة عميدًا لكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الأزهر بالقاهرة فتح باب التسجيل لاختبارات القدرات لطلاب جامعة الأزهر لمدة أسبوع

يأتي ذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وتحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والشركة المتحدة، وجامعة الأزهر، وقطاع الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالي.

التنمية العمرانية

وأوضح الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، أن مشاركة فريق طلاب الجامعة يأتي في ضوء توجيهات القيادة السياسية وبدعوة كريمة من الدكتور كريم همام، مدير معهد إعداد القادة مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية؛ بهدف تسليط الضوء على التنمية العمرانية التي شهدتها منطقة الساحل الشمالي الغربي بأكملها وعلى رأسها مدينة العلمين الجديدة، والترويج للسياحة في المدينة، وما تتميز به من شواطئ ساحرة، ومناخ معتدل، إضافة إلى الترويج للفرص الاستثمارية الواعدة التي تتميز بها المنطقة.

رالي العلمين

جدير بالذكر أن رالي العلمين تضمن 500 ساعة تدريبية لعدد  2800 طالب وطالبة بتمويل يصل إلى 52 مليون جنيه.

ويقام  رالي العلمين على هامش انعقاد مهرجان العلمين للأنشطة الطلابية، ويتضمن مشاركات طلابية في مجالات: (أنشطة الفنون التشكيلية - الأنشطة الرياضية - الأنشطة الموسيقية).

وعلى صعيد اخر؛ شارك طلاب جامعة الأزهر (طلاب من أجل مصر) في فعاليات المعسكر الصيفي المنعقد بمدينة جمصة بمحافظة الدقهلية.

يأتي ذلك بحضور الدكتورة هبة الله سعودي، أستاذ الفيزياء النووية بكلية العلوم بنات بالقاهرة منسق الأنشطة الطلابية في الجامعة، الأستاذ محمد مرسي، مدير إدارة الجوالة مدير المعسكر، والأستاذ هاني إسماعيل، مشرف الفوج الرياضي المشارك مدير رعاية الشباب بكلية الشريعة والقانون فرع تفهنا الأشراف.

استُهلت فعاليات اللقاء بالسلام الوطني، ثم تلاوة ما تيسر من آيات الذكر الحكيم، أعقبها كلمات ترحيب من الدكتورة هبة الله سعودي بالحضور؛ حيث تناولت الحديث عن الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، كذلك تطرقت في كلمتها لمشروع المحطة النووية بمدينة الضبعة وأهميته في تقدم الوطن والنهوض به.

أعقب ذلك كلمة الدكتورة ماهيتاب المناوي والحديث حول دور هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في حماية الإنسان والممتلكات والبيئة من المخاطر الإشعاعية، كما عبَّرت عن سعادتها بمشاركة طلاب جامعة الأزهر بالقاهرة واعتزاز الهيئة بدعم الأزهر الشريف جامعًا وجامعة لدور الهيئة في خدمة المجتمع، ولا سيما الدور التوعوي، مشيرة إلى أن العلاقة بين الهيئة وجامعة الأزهر نموذجية على الرغم من عدم وجود أي بروتوكولات للتعاون موقعة بين الجهتين، ونتطلع إلى مزيد من المشاركات في الملتقيات بجميع محافظات الجمهورية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طلاب جامعة الأزهر جامعة الأزهر الأزهر رالي السيارات الكهربائية مدينة العلمين طلاب جامعة الأزهر رالی العلمین

إقرأ أيضاً:

السيارات الكهربائية في أميركا تواجه عزوفًا متصاعدًا للمستهلكين (مسح)

تواجه السيارات الكهربائية في أميركا تحديات متصاعدة مع عزوف المستهلكين عن شرائها، بالتزامن مع استمرار ارتفاع أسعارها، ونقص محطات شحن البطاريات، واستغراق عملية الشحن نفسها مدة أطول بكثير عن التزوّد بالوقود الأحفوري.

وبات الأميركيون أقل حماسًا عند شراء السيارات الكهربائية، على الرغم من سياسة الرئيس جو بايدن، التي تمنح حوافز مالية للمستهلكين، الذين يشترون هذا النوع من السيارات العاملة بالبطارية، وفقًا لنتائج استطلاع حديث طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووجد الاستطلاع الذي أجرته شركة إرنست آند يونغ للاستشارات المالية (EY)، أن نسبة المستهلكين الذين يريدون شراء السيارات الكهربائية في أميركا هذا العام 2024، تراجعت بنحو 14% عما كانت عليه خلال العام الماضي (2023).

وأجرت الشركة المسح على عينة من 1500 أميركي يخططون لشراء سيارة جديدة في العامين المقبلين، وسُئلوا عما إذا كانوا يرغبون في شرائها من السيارات الكهربائية الجديدة أم التقليدية.

وجاءت نتائج الاستطلاع مخيبة لآمال السيارات الكهربائية، إذ أبدى 34% من المشاركين رغبتهم في شراء هذه النوعية المكهربة من السيارات خلال العامين المقبلين، مقارنة بنحو 48% في استطلاع الشركة لعام 2023 الذي طرحت فيه السؤال نفسه على عينة مماثلة.

ضعف شراء السيارات الكهربائية في أميركا

يبيّن التآكل الملحوظ لحماس الأميركيين نحو شراء السيارات الكهربائية انخفاضًا مستمرًا في الطلب على السيارات الكهربائية، رغم الدعم الهائل الذي منحته إدارة بايدن لزيادة أعداد المركبات التي تسير بالكهرباء في أنحاء الولايات المتحدة لمكافحة تغير المناخ.

شاحن بطارية – المصدر: Business Standard

وجاء في استطلاع الشركة هذا العام، أن الانخفاض في نسبة اهتمام الأميركيين بشراء السيارات الكهربائية الجديدة بلغ 14%، مقارنة بـ10% من المشاركين الأميركيين الذين قالوا إنهم يعتزمون شراء سيارة من أي نوع.

وأوضح رئيس قطاع السيارات لمنطقة الأميركتين في شركة EY، ستيف باتون، أن نتائج المسح تبين استمرار ضعف الطلب على شراء السيارات الكهربائية في أميركا، وأن هذا الانخفاض في الطلب أكبر بكثير من توقعات المحللين، بحسب تقرير نشره موقع ديلي كولر المتخصص (Daily Caller).

وتتفق النتائج مع استطلاعات أخرى أجرتها -مؤخرًا- وكالة أسوشيتدبرس وشركة ماكنزي للاستشارات، وتبيّن منها -أيضًا- أن المستهلكين الأميركيين لم يعودوا يشعرون بالحماسة القوية نحو شراء السيارات الكهربائية الجديدة، كما كانوا في السابق.

حوافز بايدن للسيارات الكهربائية

ما زال الأميركيون مترددين في شراء السيارات الكهربائية في أميركا، رغم الجهود المكثفة التي تبذلها إدارة بايدن، التي خصصت مليارات الدولارات لدعمها، في إطار خطة تستهدف زيادة حصتها إلى 50% من مبيعات السيارات الجديدة بحلول 2030، لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني، وفق تقارير تتابعها منصة الطاقة المتخصصة.

السيارات الكهربائية في أميركا – المصدر Washington Post

وأصدرت وكالة حماية البيئة، والإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) في الولايات المتحدة، قواعد تنظيمية مشددة لإرغام الشركات على زيادة حصة النماذج الكهربائية في إنتاجها من السيارات الجديدة خلال العقد المقبل.

وكانت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا سجلت ارتفاعًا متواصلًا منذ عام 2020، لتقفز إلى نحو 1.6 مليون سيارة العام الماضي 2023، بزيادة قدرها 60% عن مليون سيارة بِيعت في عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • حظر دخول السيارات الكهربائية في الصين إلى المواقف تحت الأرض.. ما القصة؟
  • "شباب القادة" تطلق الحدث النهائي لمسابقة الأنشطة الطلابية.. السبت
  • «شباب القادة» تطلق الحدث النهائي لمسابقة الأنشطة الطلابية السبت
  • تراجع إقبال العملاء على السيارات الكهربائية: تويوتا وفولفو وأثره على صناعة السيارات
  • عاجل.. مدبولي: تفاوضنا مع شركات صينية لتصنيع السيارات الكهربائية
  • وزير التعليم العالي يناقش التحضيرات للحدث الختامي لمسابقة «قادة الأنشطة الطلابية»
  • كيفية استيراد السيارات الكهربائية من الخارج دون وسيط وبأقل سعر: دليل شامل
  • السيارات الكهربائية في أميركا تواجه عزوفًا متصاعدًا للمستهلكين (مسح)
  • معلومات الوزراء: الصين لديها مؤهلات البقاء على قمة سوق السيارات الكهربائية
  • «معلومات الوزراء»: إمكانيات الصين تؤهلها للبقاء على قمة سوق السيارات الكهربائية