داكا– انتشر عشرات من الطلبة والطالبات من مختلف جامعات داكا في محيط جامعة العاصمة البنغلاديشية وفي الشوارع الرئيسية المزدحمة بالعربات والمارة في المدينة ذات العشرين مليون نسمة، في حملة "لتزيين" جدرانها بمئات الرسومات مما يصفونه بـ"فن ثورة الطلاب"، قاصدين بذلك التذكير بمعاني حراكهم "ضد التمييز" و"الظلم" ومن أجل بناء بنغلاديش من جديد.

"فن ثورة الطلاب" حملة شبابية لتزيين جدران شوارع داكا (الجزيرة)

وتحمل الرسومات المنتشرة بشكل كثيف في مختلف أطراف العاصمة رسائل توعوية وسياسية واجتماعية لعامة الناس، تذكيرا بالحراك الذي يعد من أسرع الاحتجاجات إسقاطا لنظام حكم سياسي، حيث لم يلبث إلا خمسة أسابيع لكنه أدى بعد سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى إلى مغادرة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة البلاد في الخامس من أغسطس/آب الجاري بعد حكم دام 16 عاما.

إحدى رسوم شوارع داكا تقول "ننهض باتحادنا ونسقط بانقسامنا" (الجزيرة)

وتركز الرسومات التي تظهر قدرة فنية جيدة على الجمع بين التعبير بالرمز والكلمة ذات الدلالة مثل "الوحدة الوطنية" ومكافحة الاستبداد والفساد المالي والإداري، وأن ما حدث هو "ولادة ثانية" للبلاد، كما يصفونها، داعين إلى "إصلاح" بنغلاديش ذات الـ172 مليون نسمة.

ويقول إحدى الرسمات "سلطة الشعب أقوى من قوة من هم في السلطة"، في حين تتحدث رسمة أخرى عن الحرية من وراء السجون. وتقديرا لجيل الشباب والطلبة في هذا الحراك خلال ما يصفونه بشهر يوليو/حزيران الدامي، كتب خطاط "من أجل مستقبلكم ضحينا بحاضرنا"، وكتب آخر "أريد أن أكون قادرا على القول لأبنائي بأنني لم أظل صامتا".

علم فلسطين يبرز كأحد الرموز المرسومة على جدران شوارع داكا (الجزيرة)

ولم ينس الرسامون الشباب علم فلسطين الذي حضر بجانب علم البلاد ورسومات الثورة دون غيرها من الأعلام، وذلك في أكثر من زاوية.

"سلطة الشعب أقوى من قوة من هم في السلطة" (الجزيرة)

تأتي حملة الرسم وكتابة الشعارت على جدران شوارع العاصمة داكا ضمن استمرار الحراك الطلابي في فعالياته لمواجهة ما يصفها الطلاب ببقايا حزب رابطة عوامي في السلطة.

ويقول حسن عبد الله، أحد منسقي الحراك الطلابي في جامعة داكا، في حديث للجزيرة نت إنهم يحاولون الانقلاب على الثورة من داخل وخارج بنغلاديش، "الشيخة حسينة تحاول تدبير انقلاب، لكن الطلاب والناس عموما من مختلف الفئات نزلوا إلى الشوارع من أجل ضمان أن يعاقب رجال النظام السابق على ما قاموا به من قتل لمئات المواطنين".

وأكد المتحدث ذاته أن الطلاب من مختلف مدن بنغلاديش يطالبون بمحاكمة الشيخة حسينة ومن معها من المسؤولين، وأضاف "سنظل نقوم بدور مراقبة الحكومة المؤقتة حتى لا تظهر حكومة أخرى كالحكومة السابقة".

رسمة تصف اندلاع الحراك الاحتجاجي في بنغلاديش بأنه "ولادة من جديد" (الجزيرة)

وفي تعليقه على هذه الظاهرة الشبابية ذات البعد الثقافي والسياسي والفني، دعا كبير مستشاري الحكومة البنغلاديشية ورئيسها محمد يونس، خلال مشاركة افتراضية له في قمة أصوات دول الجنوب أمس السبت، أصدقاءه من الدول الأخرى لزيارة داكا لمشاهدة الظاهرة.

وقال يونس "لقد تحولت داكا إلى عاصمة لفن الغرافيتيي (الكتابة على الجدران) في العالم، شبان وحتى فتيان تبلغ أعمارهم 12 أو 13 عاما يرسمون على جدران مدينة داكا التي يمتد تاريخها لنحو 400 عام، في أجواء جديدة في بنغلاديش مرحبة بالديمقراطية".

شباب بنغلاديش يرحبون بالديمقراطية على طريقتهم (الجزيرة)

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

«جدران أبوظبي أجمل» دون كتابة على الجدران

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الهلال الأحمر الطبي» بالشارقة يحتفي بالجالية السودانية نهيان بن مبارك يحضر أفراح العجمي والمنصوري

تكثف بلدية مدينة أبوظبي جهودها للحد من ظاهرة الكتابة على الجدران، ورفع مستوى جمالية المدينة، بما يواكب النهضة العمرانية والحضارية التي تشهدها أبوظبي، وذلك من خلال تنظيم الحملات التوعوية التي تستهدف كافة فئات المجتمع وأصحاب العقارات بشكل عام، وطلاب المدارس بشكل خاص، بهدف خلق أجيال واعية تتحلى بقدر كبير من المسؤولية المجتمعية، وتساهم في القضاء على الظواهر السلبية والحفاظ على المظهر الجمالي العام.
وتعزيزاً لجهودها في هذا الجانب، فقد نظمت بلدية مدينة أبوظبي من خلال مراكزها الفرعية ومراكز التواجد البلدي حملات ميدانية تحت عنوان، «جدران أبوظبي أجمل» في المناطق كافة الواقعة ضمن نطاقها الجغرافي، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، ومدينة إيكاد العمالية، للحفاظ على المظهر العام من الكتابة على الجدران، وتفعيل الأدوار التطوعية لفئات المجتمع، للمساهمة في الحد من هذه الظاهرة وتأثيراتها السلبية. 
وضمن هذا الإطار، نظم مركز بلدية المدينة حملة ميدانية استهدفت أصحاب العقارات الواقعة ضمن نطاق المركز، لتوعيتهم بالالتزام بالمحافظة على نظافة الجدران الخارجية للعقارات، وبضرورة إزالة أية كتابات أو رسومات مشوهة للجدران، حفاظاً على المظهر الحضاري والجمالي العام.

مقالات مشابهة

  • أكبر مسابقة بين طلاب جامعات مصر.. «المتحدة» تطلق برنامج «جين زي»
  • فئات معفية من المصروفات الدراسية 2024.. تعرف عليها
  • 408 طلاب من غزة يتابعون تعليمهم في مدينة الإمارات الإنسانية
  • فرار نحو 300 سجين في نيجيريا إثر فيضانات
  • «زحل يلتهم ابنه وملك تقتله خيوله».. حكايات مرعبة وراء أشهر 7 لوحات غامضة
  • تكريم طلاب جامعة بنها في ختام إحتفالية المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة
  • السياحة في أنفة.. لوحات طبيعية بالأبيض والأزرق
  • «جدران أبوظبي أجمل» دون كتابة على الجدران
  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. اعرف الحد الأدنى
  • طلاب الزقازيق يتأهلون للتصفيات قبل النهائية لمهرجان «رالي لريادة الأعمال والشركات الناشئة»