جريدة الوطن:
2024-10-01@01:44:10 GMT

فتاوى وأحكام

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

فتاوى وأحكام

سمعت أن التأمين على السيارات لا يجوز شرعًا فما هي علّة التحريم؟ علمًا أنَّ بعض الناس إذا وقع عليهم حادث يتطلب منهم دفع مبلغ من المال، ولا يجدونه بسبب العسر، فيكون التأمين نافعًا لهم؟
علة التحريم الغرر، فهو نوع من المقامرة، وبجانب ذلك هو بيع نقد بنقد مع التفاوت والنسئة، وذلك عين الربا بالإجماع.. والله أعلم.


ابني قد توفاه الله عزَّ وجلَّ غرقًا في سيارة كان يركبها وزميل له، وقد قمت بالتنازل عن أية مطالبات تجاه أولياء المتوفى الثاني، كونه سائقًا للسيارة ومتسببًا في إقحام السيارة في البحر، فقامت شركة التأمين باستدعائي وطالبتني باستلام الدية المقررة، فهل يجوز لي أخذ هذه الدية؟ وما وجه حرمتها إن كانت حرامًا؟
أنت تنازلت عن حقك الشرعي، فدع الدخول في مضايق قضايا التأمين، والله يعوضك مَا هو خيرٌ لك، ويجزيك خيرًا على ما قدمت، (وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله).. والله الموفق.
فيمن شكَّ في قراءة الفاتحة بعد ما جاوز موضعها فرجع إليها، وقرأها فهل تبطل صلاته؟
بعد أن تجاوز موضع العمل لا يرجع إليه من أجل الشك فيه، فمن جاوز موضع قراءة الفاتحة لا يجوز له أن يرجع إليها فيقرأها بسبب الشك فيها، فإن فعل ذلك بطلت صلاته، وإذا صلى فخرج من الصلاة ثم شك في شيء ولم يتيقن تركه فإنَّ عليه أن يكتفي بتلك الصلاة، وليس عليه أن يعيدها.. والله أعلم.
ما حكم قراءة السورة بعد الفاتحة، وهل القراءة ركن من الصلاة وواجب الإتيان بها؟
قراءة السورة أو ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة الشريفة واجبة وليست بركن، إذ ليس كل واجب ركنًا، ولذلك تجبر هذه القراءة إن نسيها بسجود السهو، أمَّا الركن فلا يجبر بسجود السهو كالفاتحة مثلًا، فمن نسيها أعاد الصلاة، وأمَّا تعمد ترك الواجب فتبطل به الصلاة. والله أعلم.
أيهما أخبث أكل لحم الخنزير أم شرب الخمر؟
كل محرم خبيث بدليل قول الله:(يحلُّ لهم الطيبات ويُحرِّمُ عليهم الخبائث)، وإنما نجاسة الخنزير أشد من نجاسة الخمر لأنها ثابتة بالنص والإجماع، أمَّا الخمر فمختلف في نجاستها مع الإجماع على حرمتها.. والله أعلم.
ماذا تقول فيمن يجد في نفسه القدرة على أكل لحم ميتة الخنزير وعلى تركها أيضًا، وذلك مع الضرورة، هل من الواجب تنجية نفسه من الهلاك مع إكراهها أكل ميتة الخنزير أم يترك نفسه تهلك ولا إثم عليه؟
ذهب جمهور العلماء من أصحابنا وقومنا إلى وجوب تنجية المرء نفسه بأكل هذه المحرمات المنصوص عليها عند الاضطرار، وهي الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهلَّ لغير الله به، ولم يجعلوا ذلك جائزًا فحسب، استدلالًا بقوله تعالى:(ولا تقتلوا أنفسكم)، وقوله ـ عزَّ من قائل: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، والأمر للوجوب وصرحوا أنَّه إن ترك التنجية لنفسه حتى مات فقد مات هالكًا.. والله أعلم.
يجيب عن أسئلتكم
سماحة الشيخ العلامة
أحمد بن حمد الخليلي
المفتي العام للسلطنة

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: والله أعلم

إقرأ أيضاً:

نجل الزعيم جمال عبد الناصر: لم نتخلف عن إحياء ذكرى رحيل والدي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، إن الأسرة لم تتخلف عن إحياء ذكرى رحيل الزعيم الراحل على مدار 54 سنة منقضية.

وأكد في تصريحات له، حرصه التواجد من الصباح في ضريح الوالد لقراءة الفاتحة واستقبال محبي ومؤيدي الزعيم الذين يتواجدون في مصر والعالم العربي بأكلمه.

وأشار إلى أنه يشعر بالسعادة والفخر حينما يرى جموع المواطنين يلتفون حول ضريح والده لقراءة الفاتحة، الأمر الذي يؤكد أن من يقدم لوطنه شيئًا لن يذهب سدى.

واختتم، سننتهي من زيارة الضريح واستقبال المواطنين وسنذهب بعدها إلى منزل الزعيم في منشية البكري، والذي يضم عددًا من المقتنيات النادرة للزعيم الراحل.

مقالات مشابهة

  • فريق عراقي يقرأ الفاتحة على روح نصر الله في السعودية قبل مواجهة الهلال (شاهد)
  • الحكيم: والله مندمجين مع ناس المشتركة وقاعدين نخطط لي السودان خالي من الجنجويد
  • البهادلي يحضر مجلس الفاتحة المقام على روح سيد المقاومة ورفاقه
  • هكذا نعي مفتي سلطنة عُمان مقتل حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله
  • تداعيات اغتيال نصر الله على حزب الله ومحور المقاومة.. قراءة في آراء الخبراء (خاص)
  • مدرب الخلود: فوز الهلال أمر طبيعي فهم يملكون مدرب “وحش”
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟.. الحقيقة الكاملة بين الفقهاء (فيديو)
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله
  • نجل الزعيم جمال عبد الناصر: لم نتخلف عن إحياء ذكرى رحيل والدي
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله عاجل