عقدت لجنة التوظيف بالنقابة العامة للمهندسين، برئاسة المهندس الاستشاري بهاء الطوخي- عضو مجلس نقابة المهندسين المصرية، الملتقى التوظيفي لعام 2024 والذي أُقيم بمسرح النقابة، بحضور المهندس طارق النبراوي نقيب مهندسي مصر، وممثلين عن عدد من الشركات، والمهندسة منى بدير الزيني وكيل لجنة التوظيف، والدكتورة المهندسة نهى عز الدين عبدالستار مقرر مساعد اللجنة، والدكتور المهندس الصاوي طلبة، والمهندس عبد الفتاح السبع والمهندس الاستشاري محمد عبد المنعم والمهندس محمد حافظ أعضاء لجنة التوظيف.

نقابة المهندسين تنظم ملتقى توظيف 

في كلمته، أكد المهندس طارق النبراوي، أن ملف التوظيف ومساعدة شباب المهندسين في الحصول على فرص عمل من أهم الملفات التي توليها النقابة اهتمامًا، وذلك من خلال عدة أمور تقوم بتنفيذها النقابة، ومن بينها السعي لضمان الجودة في التعليم الهندسي، والعمل على رفع كفاءة المهندسين من خلال الخطط التدريبية والكورسات، داهيا جموع شباب المهندسين للاشتراك بها، إذ تُقدَّم للمهندس بأسعار مدعمة.

كما شدد النبراوي على أن قضية التعليم الهندسي هي الشغل الشاغل لنقابة المهندسين، خاصة بعد أن تأكد الجميع من أن المهنة لم تعد كما كانت من قبل، ودور النقابة الرئيسي السعي لعودتها إلى ريادتها، قائلًا: «ضعف المهنة له انعكاس على المجتمع كله»، واعدًا شباب المهندسين بتوفير أي برامج تدريبية يحتاجون إليها وبأسعار تدعمها النقابة.

من جانبه، أكد المهندس الاستشاري بهاء الطوخي، أن لجنة التوظيف لا تدخر جهدًا في التواصل مع الشركات والمؤسسات للتعاون معها من أجل إيجاد فرص عمل لشباب المهندسين، مشيرًا إلى أن ملتقى اليوم وما شهده من نجاح في إيجاد 60 فرصة عمل لشباب المهندسين كمرحلة أولى من خلال الشركات المشاركة في الملتقى، إنما هو ثمرة جهد وعمل متواصل من لجنة التوظيف.

الطوخي: لجنة التوظيف لا تترك تجمعًا صناعيًّا إلا وشاركت فيه

وقال الطوخي، إن لجنة التوظيف لا تترك تجمعًا صناعيًّا إلا وشاركت فيه لتعريف شباب المهندسين بدور النقابة أولًا، ثم للتعرف على عدد من الشركات وإبرام اتفاقيات معها لخلق فرص وظيفية لشباب المهندسين، ما يساهم في حل مشكلة البطالة في الوسط الهندسي، واعدًا بأن المستقبل القريب سيشهد إقامة ملتقيات يستفيد منها حديثو التخرج وشباب المهندسين.

وعلى مدار ثماني ساعات متواصلة، قام ممثلو الشركات بعقد مقابلات شخصية مع كل المهندسين المشاركين، لمناقشتهم فيما هو وراد في سيرهم الذاتية لاختيار 60 مهندسًا للتعيين، وذلك في وجود رئيس وأعضاء لجنة التوظيف.

هذا وقد أشاد ممثلي الشركات بفعالية الملتقى التوظيفي، مشيرين إلى أنه أعطى لهم فرصة جيدة لمقابلة شريحة كبيرة ومتنوعة من المؤهلات والخبرات والقدرات، والتي أتاحت لهم الفرصة لاختيار نوعيات مميزة من المهندسين تُعد إضافة قوية لسوق العمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المهندسين ملتقى توظيف وظائف شباب المهندسین لجنة التوظیف

إقرأ أيضاً:

مصري الجنسية الأبرز.. 4 شروط للانضمام لعضوية نقابة التكنولوجيين

حددَّ مشروع قانون المُقدم من الحكومة بإنشاء نقابة التكنولوجيين، الذي وافق عليه مجلس النواب خلال دور الانعقاد الرابع، عددًا من الشروط للانضمام لعضوية النقابة، وذلك في إطار سعى الدولة لإحداث نقلة نوعية وإصلاحات جذرية فى جميع قطاعات الاقتصاد المصرى بهدف ترسيخ دعائم اقتصاد وطني قوي، حيث يعد التعليم التكنولوجي رافدًا مهمًا لتحقيق هذا الهدف في ظل عدم وجود هيئة أو مؤسسة تمثل مهنة التكنولوجيين.

 

 

شروط الانضمام لعضوية نقابة التكنولوجيين


فقد نصت المادة (4) من مشروع القانون على أنه يُشترط فيمن يكون عضوًا في النقابة توافر الشروط التالية:

 

1- أن يكون مصريا.

 

2- أن يكون حاصلًا على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات أو الكليات أو المعاهد التكنولوجية أو كلية الحاسبات والمعلومات أو كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى أو كلية الذكاء الاصطناعى أو غيرهم من حملة المؤهلات المعادلة لها طبقًا لما يقرره مجلس النقابة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى.

 

3- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو عقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

 

4- ألا يكون قد سبقت إدانته بحكم أو قرار تأديبي نهائي لارتكابه إحدى الأفعال المخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم تنقض 5 سنوات من تاريخ صدور الحكم أو القرار النهائي.

 

 

ويهدف القانون إلى إحداث تطور حقيقي وإيجابي في منظومة التعليم التكنولوجي من خلال تنظيم مهنة التكنولوجيين، بالإضافة إلى جمع الخريجين تحت مظلة نقابية تعمل على تعزيز مكانتهم في سوق العمل، وإرساء الثقة بين أعضائها وصقلهم بالمهارات والمعارف والتقاليد اللازمة.

 

كما يهدف إلى فتح قنوات اتصال مباشرة مع مختلف الجهات ذات الصلة بغرض التسويق لهذه الفئة والتعريف بها، والحفاظ على مهنتهم وتطويرها وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية لهم.

 

 

مقالات مشابهة

  • عضو مجلس نقابة الصحفيين: نرفض التراشق بالبيانات في مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • بالتعاون مع الاتحاد الدولي.. “الصحفيين” تنظم حلقة بحثية خطة إعداد تقرير الحريات غدًا
  • المنيا تستعد لإطلاق الملتقى التوظيفي الأكبر لتوفير 5000 فرصة عمل للشباب
  • نصائح مهمة من نقابة المهندسين لتجنب الماس الكهربائي.. احمي منزلك من الكوارث
  • نقابة المهندسين: مصر من الدول الرائدة في مجال تكرير البترول
  • انطلاق الأسبوع الأول لشباب الجامعات التكنولوجية الثلاثاء المقبل
  • انطلاق الأسبوع الأول لشباب الجامعات التكنولوجية بمشاركة 600 طالب الثلاثاء
  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين» تستضيف سفير تركيا الخميس
  • مصري الجنسية الأبرز.. 4 شروط للانضمام لعضوية نقابة التكنولوجيين
  • وظائف شاغرة لشباب المهندسين في الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات.. «الشروط»