أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 30 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 10 – 16 أغسطس، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي: 

هواوي كلاود تطلق مسابقة مطوري هواوي 2024


أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:
نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 116 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي.


وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 34 زيارة، وأصدرت الإدارة 403 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 375 شركة مصدرة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 4140 رسالة بنحو 210 ألف طن بزيادة بلغت 35 ألف طن عن الأسبوع الأسبق لعدد 1440 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 605 صنف من خضروات ودقيق ومنتجات غذائية متنوعة.
وتصدرت الفاصوليا بأنواعها قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 15 ألف طن، تليها البطاطا الحلوة بإجمالي 12 ألف طن، ثم خضروات مشكلة مجمدة بإجمالي 11 ألف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 72 صنف بنحو 45 ألف طن.
وتصدرت المانجو قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 12 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 8 آلاف طن، ثم الرمان بإجمالي 6 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 63 صنف بنحو 35 ألف طن.
ومثلت تايلاند والسودان ومدغشقر والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 160 دولة مستوردة. 
واحتل ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 700 رسالة، يليه ميناء سفاجا بـ 605 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 500 رسالة. 
وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1990 رسالة بنحو 330 ألف طن لعدد 845 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 176 صنف من قمح، فول صويا وفول عريض وزيوت متنوعة من 87 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها فرنسا، أوكرانيا، استراليا وأمريكا.
وتصدر ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 644 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني  بـ 330 رسالة، ثم ميناء السخنة بإجمالي 272 رسالة.
وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 63 منتج و11 شركة، ونفذت 5 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 800 منتج جديد، وأصدرت 16 شهادة بيع حر.
ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 1 زيارة تفتيش لمواقع تخزين القمح بمحافظة الاسكندرية، و 1 زيارة تفتيش أخرى لمضارب الأرز بمحافظة البحيرة.
وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 51 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 28 شكوى وجاري فحص 23 شكوى.
وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 399 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات الاسماعيلية، الشرقية، ، أسوان، الأقصر، أسيوط، البحيرة، المنيا، بني سويف والعاشر من رمضان، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.
وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 66 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.
وتم تسجيل 468 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 361 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 305 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.
ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 22 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القليوبية، الغربية، القاهرة، دمياط، سوهاج، الاسكندرية، أسيوط، الشرقية، الفيوم، البحيرة، البحر الأحمر، الوادي الجديد والمنيا، كما تم معاينة 7 مخازن تغذية مدرسية في محافظات أسيوط، سوهاج والبحر الأحمر.
وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 13 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات الغربية، الاسكندرية، بني سويف، القاهرة، الجيزة والشرقية.
وفيما يخص إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 43 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات القاهرة، الجيزة، الاسكندرية، البحر الأحمر والأقصر.
ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 22 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، القليوبية، أسيوط، الشرقية، الجيزة والدقهلية.     
وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 544 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة.
وأجرت الإدارة العامة للمجازر 11 زيارة تفتيش على مجازر الدواجن والنعام ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 69 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وأصدرت الإدارة 33 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات. 
ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 5 مأموريات رقابية في محافظات الغربية، القليوبية، الجيزة والشرقية، 
وفي إطار تطوير أداء مفتشي الهيئة الرقابي والفني، تم عقد برنامج تدريببي على قوائم فحص المواد والأدوات الملامسة للغذاء وذلك على مدار يومي 7 و 12 أغسطس الجاري.
ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 41 زيارة رقابية على مراكب/سفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز بمختلف محافظات الجمهورية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركز الإعلامي سلامة الغذاء الأنشطة مصانع القومية لسلامة الغذاء عدد الرسائل الغذائیة خلال الأسبوع الماضی مأموریة رقابیة على إدارة الرقابة على الإدارة العامة فی محافظات ألف طن

إقرأ أيضاً:

إطلاق دليل إقامة دبي لإدارة الهياكل التنظيمية

أطلقت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي «دليل إقامة دبي لإدارة الهياكل التنظيمية»، الذي حصلت بموجبه على الملكية الفكرية، وذلك في إطار سعيها الدائم لتعزيز قدراتها التنظيمية، بما يتسق مع الاستراتيجيات الوطنية والتميز المؤسسي.
ويتضمن الدليل مجموعةً من الفصول التي تُغطي مفاهيم إدارة الهياكل التنظيمية، وتطوير هيكل تنظيمي متكامل ومتوافق مع الأحكام القانونية، الواردة في المرسوم رقم (39) لسنة 2023 بشأن اعتماد الهياكل التنظيمية للدوائر العسكرية في إمارة دبي. كما يشتمل على نموذج مبتكر لإدارة الهيكل التنظيمي، وتقييم فعالية الهيكل وفق أدوات وأساليب حديثة.
ويأتي إطلاق الدليل جزءاً من استراتيجية الإدارة العامة لتعزيز القدرات التنظيمية، مرتكزاً على مبادئ علمية وإجرائية، تضمن التوافق مع التوجهات الحكومية والعالمية الحديثة، بما يُعزز مكانة إقامة دبي كأحد الرواد في ابتكار الحلول والنظم الاستراتيجية المستقبلية.

جهود علمية مكثفة
وقال اللواء عوض العويم الحميري، مساعد المدير العام لقطاع الموارد البشرية والمالية، إن هذا الدليل هو نتيجة جهود علمية مكثفة تهدف إلى تطوير الكفاءة المؤسسية؛ حيث إن الوصول إلى مستوى النخبة هو نتيجة لبحث علمي معمق وابتكارات نظامية وإدارية تم تنفيذها بجهود مكثفة واستجابة فورية للعلوم الحديثة. وبيّن أن الإدارة ركزت على إرساء قواعد البحث العلمي وتطبيق محفزات التميز، لرفع وتطوير كفاءة التشريعات المنظمة للعمل، بناءً على التغذية الراجعة والتعلم المستمر؛ مشيراً إلى أن التوجه الدائم نحو الابتكار المتجدد، وترسيخ المفاهيم العلمية جنباً إلى جنب مع الضوابط الإجرائية، هو ما يضمن استمرارية الكفاءة والفعالية المؤسسية.
وأضاف أن الإدارة تبنت هذا الدليل رافداً أساسياً للتحسين المستمر مع أهمية الامتثال للتشريعات، وتحقيق التوافق الفوري مع التطورات التنظيمية، وفق معايير دبي للأداء الحكومي المتميز.
بدورها أشارت مريم محمد البدواوي، مسؤولة فرع الهياكل التنظيمية ومؤلفة الدليل، أن هذا الدليل هو نتاج فكر علمي يركز على إدارة الشأن التنظيمي بحسب مبادئ التطوير التنظيمي والارتباط التشريعي؛ مؤكدة أن الدليل يسعى لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية؛ هي التواؤم للوصول إلى العالمية، وترسيخ العلم والبحث المتجدد، والابتعاد عن التقليدية في إدارة الأعمال، ما يضمن استمرار الإدارة في مصاف النخبة في كافة المجالات، خاصة في إدارة الهياكل التنظيمية.

مقالات مشابهة

  • ضبط 2 طن جبنة رومي ولانشون فاسدين وغير صالحين للاستهلاك الآدمي في الغربية
  • «إقامة دبي» تُطلق دليلاً لإدارة الهياكل التنظيمية
  • حملات الهيئة القومية لسلامة الغذاء التفتيشية على الأسواق بالمحافظات
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي
  • إطلاق دليل إقامة دبي لإدارة الهياكل التنظيمية
  • الموافقة على استخدام خاص لبعض سماعات آبل
  • وزير البترول يصدر حركة تنقلات جديدة في 4 شركات
  • وزير البترول يصدر حركة تكليفات لرؤساء شركات القطاع
  • الصناعات الغذائية تناقش الاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء
  • “الشؤون الإسلامية” تنفّذ 58,470 جولة رقابية بجوامع ومساجد مكة المكرمة