تعانى قرية البطحة التابعة لمركز نجع حمادي شمال محافظة قنا، من أزمة كبيرة فى مياه الشرب، وعدم وصول المياه لأجزاء كبيرة من القرية، وذلك على مدار السنوات الماضية، بالرغم من قيام الدولة بإنشاء محطة مياه خصيصا للقرية على النيل بقرية الدرب، إلا أن مياه المحطة الجديدة لم تصل إلي القرية حتى الآن بسبب مشاكل فى مد خط مياه جديد لقريتى البطحة وابو عمورى.

 

 يقول علي سند علي حسين أحد أهالى قرية البطحة، أن القرية كبيرة ويبلغ تعداد سكانها ما يقارب من 35 ألف نسمة، وتعاني من مشكلة في وصول مياه الشرب إليها .  

 وأوضح علي، أن غالبية أهالى القرية يعملون بالزراعة وهو ما يجعل وجود المياه فى المنازل ضرورة لا غنى عنها، مضيفاً ان المياه هى شريان الحياة لأي مجتمع بشرى .   

وذكر أبو سند، أن القرية يقع بها العديد من المجمعات والمصالح الحكومية، كالوحدة الصحية ووحدة للاسعاف ، ومجمع للمدارس التعليمية واخر للمعاهد الأزهرية، و العمارات السكنية المسكونه بالاسر، قائلا هل يعقل ان تظل تلك المنشآت الحكومية الهامة بدون مياه لشرب.  

 واستكمل على حسين، أن مشكلة المياه تعانى منها القرية منذ أكثر من 5 سنوات، قائلا :" ذهبنا خلال تلك السنوات لنواب وذهبوا معنا للمسؤلين وعلى رأسهم محافظ قنا السابق، وتم إنشاء محطة لمياه الشرب على النيل بقرية الدرب التابعة لمجلس قروى هو، بنجع حمادي، حمل اسم محطة مياه الدرب والبطحة وابو عمورى، لخدمة الثلاث قرى المذكورة، وتم افتتاح محطة المياه وهى تعمل بالفعل منذ أكثر من عامين، إلى أن مياه الشرب الخاصة بها لم تستفد منها سوى قرية الدرب فقط، مضيفاً ان مياه المحطة الجديدة لم تصل إلى الآن لكلا من قريتى البطحة وابو عمورى، وذلك بسبب احتياج المحطة لخط مياه جديد وفقاً لما ذكره المسؤولين لنا، وهو ما لم يتم إنشائه حتى الآن" .  

وأوضح على ابو الشايب من أبناء قرية البطحة، أن القرية تعانى من أزمة مياه، جعلت الأهالي يذهبون كل يوم بالجراكن لتعبئة المياه من القرى القريبة منهم، قاطعين مسافة ما يقرب من 5 كيلو للحصول على مياه شرب يتم تعبئتها فى جراكن.

 وذكر هانى عبد الحليم، من البطحة، أن المواطنين يقوموا فى كل يوم باصطحاب جراكن المياه واستئجار السيارات وعربات الكارو لتعبئة مياه الشرب من القرى المجاورة الموجودة بها المياه، موضحا أن الأهالى فى معاناة كبيرة بسبب عدم وصول المياه لهم . 

وذكر جمال أبو طلحة أحد أهالي القرية، أن مشكلة مياه الشرب التى تعانى منها القرية مشكلة صعبة، مضيفاً أن مركز شباب القرية بدون مياه حتى للاستخدام الامى، موضحاً اننا نلجى إلى تعبئة جراكن مياه مالحة ووضعها فى دورات المياه، حفاظاً على الصحة العامة ونظافة المكان .

 واستكمل أبو طلحة، أن غالبية المنازل تعتمد حالياً على المياه الجوفية لتوفير احتياجاتها من المياه، وهي غير صحية وتؤدي إلى حدوث فشل كلوي وغيرها من الأمراض التى تصيب الإنسان، خاصة أن القرية لا يوجد فيها صرف صحي وتعتمد حالياً على الخزانات الأرضية و الطرنشات لتصريف مياه الصرف الصحى، وهو بطبيعة الحال يتم تسربها إلى المياه الجوفية.   

وتحدث جمال طلحة عن إرتفاع نسب مرضى الفشل الكلوى بالقرية بسبب اعتمادهم على المياه الجوفية الغير صالحة للشرب، مطالبًا الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا الجديد، بحل تلك الأزمة التى تعانى منها القرية منذ سنوات، موضحاً ان فرحة المواطنين بالمسؤول الجديد تكمن فى العمل على حل مشاكلهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز نجع حمادي مرضى الفشل الكلوي محافظة قنا مياه الشرب محافظ قنا

إقرأ أيضاً:

مياه الشرب بالجيزة تنظم الحفل السنوي لتكريم حفظة القرآن الكريم والمتفوقين دراسيا

كرم المهندس منصور بدوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، الفائزين في المسابقة السنوية لحفظ القرآن الكريم، والطلاب المتفوقين دراسيًا من أبناء العاملين، وطلاب المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، وذلك خلال الاحتفال الذي نظمته الإدارة العامة للعلاقات العامة.

وتضمنت فعاليات الاحتفال، تكريم أبناء العاملين الفائزين فى مسابقة حفظ القران الكريم، حيث أسفرت نتائج المسابقة التي شارك فيها ٤٤ متسابقًا، تحت إشراف مديرية الأوقاف بالجيزة، عن فوز ٣ متسابقين في حفظ القرآن الكريم كاملًا، و٣ متسابقين في حفظ نصف القرآن، و٥ متسابقين في حفظ ربع القرآن الكريم.

كما شهد الاحتفال تكريم ٢٥ طالبًا متفوقًا، منهم ١٦ طالبًا من المرحلة الإعدادية، و٦ طلاب من مرحلة الثانوية العامة، و٣ طلاب من أوائل المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة.

وأعرب المهندس منصور بدوي، عن سعادته وتقديره لحفظة القرآن الكريم والطلاب المتفوقين، مؤكدًا أن تلك النماذج المشرفة تستحق الإشادة والتكريم، متمنيًا لهم المزيد من النجاح، والاستمرارية في التفوق، والسعي نحو تحقيق الطموحات الهادفة إلى رفعة الوطن.

FB_IMG_1726503180805 FB_IMG_1726503208246 FB_IMG_1726503185628 FB_IMG_1726503188134 FB_IMG_1726503205642 FB_IMG_1726503203051 FB_IMG_1726503200761 FB_IMG_1726503198450 FB_IMG_1726503196079 FB_IMG_1726503193244 FB_IMG_1726503190805 FB_IMG_1726503182806

مقالات مشابهة

  • مياه أسوان تنفي إصابة ٢٨ مواطن بنزلة معوية بسبب تلوث مياهها
  • رغم نفي المحافظ .. تسمم 10 مواطنين نتيجة مياه الشرب الفاسده
  • مياه الشرب بالجيزة تنظم الحفل السنوي لتكريم حفظة القرآن الكريم والمتفوقين دراسيا
  • "البيئة" تُحدث معايير ومواصفات مياه الشرب غير المعبأة للحفاظ على الصحة
  • قطع المياه عن 22 قرية في المنوفية غدا للصيانة.. اعرف المواعيد
  • قطع المياه عن 19 قرية في المنوفية للصيانة الدورية غدا
  • انقطاع المياه لمدة 15 ساعة عن قرى مركز ببا في بني سويف
  • «مياه بني سويف» تنظم مسابقة لحفظ القرآن الكريم للعاملين وأبنائهم
  • الثلاثاء.. انقطاع المياه عن قرى ببا في بني سويف لمدة 15 ساعة
  • «حياة كريمة» تواصل توزيع الوجبات الغذائية على الأهالي في شمال سيناء