..وتجد الآيات في ذلك تتسارع، وتتعانق، وتتآزر في سبيل إظهار جانب الفضل، كما أبرزتْ جانب العدل، فترى ـ على سبيل المثال ـ قوله تعالى:(قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ) (الانعام ـ 104)، أيْ: أن مَنْ وعى، وتبصَّر، وأدرك رسالته، وفهم وظيفته، فإنَّ ذلك سيعود إلى نفسه، فلا نظلمه، ولا نهضمه حقَّه، أمَّا مَنْ عَمِيَ، وأغلق حواسه، وجحد نِعَمَ ربِّه عليه، وصَمَّ أذنيْه، وأغلق بصيرة قلبه فعلى نفسه وزرها كذلك:(وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) (الانعام ـ 164)، وقال ـ جلَّ شأنه:(مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ) (الانعام ـ 44)، فأمر الكفر، وأمر الصلاح إنما يعود ضررُه ونفعه على نفسِ صاحبه، والله لا يظلم أحدًا شيئًا، وقال سبحانه وتعالى:(مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكُ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) (فصلت ـ 46)، فمَنْ عمل صالحًا، فلنفسه عمله، ومن أساء فعليها إساءته، وقد حُذِفَ المبتدأ هنا للعلم به، وأنَّ أحدًا لا يأخذ نصيبَ أحد، وفي الوقت نفسه لا يتحمل وزرَ أحد، أو ينوب عنه فيه، ولا يمكن أن يكون متعرضًا لعقاب الله، ولا مستعدًّا أبدًا لذلك، ولا يقوى عليه، كل امرئ بما كسب رهين، والمعيار أنَّه:(لا تزر وازرة وزر أخرى)، وأنَّه (لا يظلم ربك أحدًا).


ومنه ما قررته الآية الكريمة من أنه:(وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ) (النمل ـ 40)، فالمرء بين أن يشكر ربه على نعمه، ويُحسِن استقبالَها، وتوجيهها بما يُرضِي ربه، فتعود حسنة مَنْ شكر على نفسه، أي: لا يُظلَم، ولا يخشى هضمًا، وأمَّا مَنْ كفر النعمة، ولم يُؤَدِّ شكرها، وتنكَّب طريق الإقرار بها، فسوف ينال عاقبة كفره هو نفسه؛ لأن الله لا يظلم أحدًا:(ولا يظلم ربك أحدًا)، يقول الله تعالى:(وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا، وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا) (طه 111 ـ 112)، حتى إنَّ مَنْ حاول التزكيةَ، وسلك سبلَها، ونهض بنفسه لها، فإنَّ الله يأخذ بيده إلى الوصول إلى غايته، ولا يتركه ما دام قد سلك الطريق إليها وصدق في سعيه، واجتهد، وثابر، وصبر، وتحمل، واصطبر، قال الله تعالى:(وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ) (فاطر ـ 18).
وما دام المرء قد آمَنَ، وبدأ طريقَ الطاعة، ورجَا ربَّه أن يأخذ بيديه، فإنَّ الله يُعِينه حقًّا، كما أعان أهل الكهف، ورَبَتَ على أكتافهم، ورَبَطَ على قلوبهم، وتقبَّل منهم، وجعلهم قدوةً للعالمين، وقال في حقهم:(نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى) (الكهف ـ 13)، فمن آمن حق الإيمان، وصدق مع ربه في طريق الهدى والرشاد زاده الله هدى على هداه، وأعانه على بلوغ مرماه.
ودائمًا نسمع الأئمة على المنابر، وحفظنا عنهم أنَّه مَنْ حاول، واجتهد، وأخلص لربه، وجاهد نفسه، وصبر، واصطبر على الابتلاء، ودعا الله أن يوفقه، وفَّقه ربه، وأيَّده، وجعل له مَنْ يسانده، ويقف معه؛ لأن العدالة تقتضي الإعانة، والتمكين لمن صدق ربه، ومشى في سبيل رضاه، واستنزال نُعْماه، قال الله تعالى:(وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ، وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ) (العنكبوت 6 ـ 7).
د.جمال عبدالعزيز أحمد ✽
✽ كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة – جمهورية مصر العربية
Drgamal2020@hotmail.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

حكم الاحتفال بالمولد النبوي وشراء الحلوى.. الأزهر والإفتاء يوضحان

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية مفاداه عن ماحكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى، نظرا لأن ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف غدا الأحد 15 سبتمبر.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي وشراء الحلوى

وقال مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يُعدُّ مظهرًا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة المول.

المولد النبوي الشريف 2024

وقد سنَّ لنا سيدنا رسول الله ﷺ بنفسه جنسَ الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد صحَّ أنه كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه». [ أخرجه مسلم]

وإذا ثبت ذلك، وعُلِم، فمن الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا يمرَ يومُ مولدِه ﷺ من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، وإعلانِ ذلك، واتخاذِ ذلك عُنوانا وشعارًا، وقد تعارف الناسُ واعتادوا على أكل وشراء أنواعٍ من الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولدِهِ ﷺ ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكلُّ ذلك فضلٌ وخير، فما المانع من ذلك؟!

ومن يجرؤ على تقييد ما أحله الله تعالى لخلقه مطلقًا؟!، والله تعالى يقول:{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ.. .} [الأعراف: 32]

المولد النبوي 2024

وما وجه الإنكار على إعلان يوم مولده شعارًا يتذكَّر المسلمون فيه سيرته، ويراجعون فضائلَه وأخلاقه، ويَنْعَمون فيما بينهم بصلة الأرحام، وإطعام الطعام التى حثَّ عليها صاحبُ المولِدِ الأنورِ ﷺ.

وعليه، فلا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبويِ الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه ﷺ للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

اقرأ أيضاً«ولد الهدى فالكائنات ضياء».. صور تهنئة بالمولد النبوي الشريف 2024.

تاريخ المولد النبوي الهجري.. اعرف موعد الإجازة

مقالات مشابهة

  • الفتوى الإلكترونية: كان للرسول 120 ألف صحابيّ
  • تنفيذ حكم القتل تعزيراً بجانيين في منطقة تبوك
  • ” الثورة نت” ينشر خِطَابُ قائد الثورة اِلسَّيِّدِ عَبْدِالمَلِكِ بِنْ بَدْرِ الدِّينِ الحُوثِي بمناسبة ذكرى المولد النبوي
  • كلكم راعٍ ومسؤول عن رعيته
  • الاحتفاء بالمولد.. الثقافة بالسيرة ومدارستها
  • مرصد الأزهر: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من مظاهر شكر الله  
  • تنفيذ حكم القتل تعزيراً بجانيين لتهريب الحشيش إلى المملكة
  • حكم الاحتفال بالمولد النبوي وشراء الحلوى.. الأزهر والإفتاء يوضحان
  • “إنها العدالة الإلهية”.. نهاية مأساوية للص أندونيسي
  • اقرأ بالوفد غدا| فضيحة في الكنيست