أغسطس 18, 2024آخر تحديث: أغسطس 18, 2024

المستقلة/- صادق ماها فاجيرالونكورن ملك تايلاند،الأحد، على تعيين بايتونجتارن شيناواترا رئيسة للوزراء وذلك بعد يومين من انتخاب البرلمان لها، مما يمهد الطريق أمامها لتشكيل حكومة في الأسابيع المقبلة.

وأصبحت بايتونجتارن (37 عاما) أصغر من يتولى رئاسة الوزراء في بلادها وذلك بعد أيام من إقالة المحكمة الدستورية سريتا تافيسين من المنصب.

ولعبت المحكمة الدستورية دورا محوريا في فترات اضطراب سياسي متقطعة شهدتها تايلاند على مدى عقدين.

بايتونجتارن هي ابنة رئيس الوزراء الأسبق المثير للجدل تاكسين شيناواترا، وفازت بما يقرب من ثلثي الأصوات في البرلمان يوم الجمعة لتصبح ثاني امرأة تتولى المنصب في تايلاند وثالث فرد من أسرة شيناواترا في رئاسة الوزراء بعد عمتها ينجلوك شيناواترا ووالدها تاكسين.

وتصديق الملك على توليها المنصب إجراء رسمي وتم في مراسم في بانكوك يوم الأحد. وأدلت بايتونجتارن بعد ذلك بخطاب قصير شكرت فيه الملك وممثلي الشعب لانتخابها رئيسة للوزراء.

وقالت “بصفتي رئيسة للذراع التنفيذية سأقوم بواجبي مع المشرعين بقلب مفتوح… سأنصت إلى كل الآراء حتى يتسنى لنا معا أن ندفع البلاد قدما باستقرار”.

وفي أول مؤتمر صحفي تعقده، قالت إنها ستواصل العمل بسياسات رئيس الوزراء السابق سريتا بما يتضمن إجراءات تحفيز اقتصادي “كبرى” وإصلاحات ومكافحة المخدرات وتحسين نظام الرعاية الصحية.

وأكدت أنها لن تحاول تعيين والدها تاكسين في أي منصب حكومي لكنها ستستعين بمشورته. وأضافت أن تفاصيل سياساتها ستقدم للبرلمان الشهر المقبل.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الأردن..تكليف الدكتور (جعفر حسان) في تشكيل الحكومة الجديدة

آخر تحديث: 15 شتنبر 2024 - 3:48 م عمان/ شبكة أخبار العراق- كلف العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الاحد مدير مكتبه ووزير التخطيط الأسبق جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحكومة بشر الخصاونة التي قدمت استقالتها، على ما أفاد الديوان الملكي الأردني.وقال بيان الديوان إن “الملك عبد الله كلف الأحد الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة دولة الدكتور بشر الخصاونة التي قبل جلالته استقالتها”.وحسان (56 عاما) متزوج وأب لثلاثة أولاد ويحمل دكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من جامعة جنيف وماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفرد وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن وبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس.وشغل حسان منصب وزير التخطيط في حكومات سابقة وكان قائما بالأعمال ونائبا للسفير الأردني في واشنطن (2001-2006). كما عمل ملحقا في الخارجية الأردنية في تسعينات القرن الماضي.وأورد بيان ثان أن “الملك عبدالله قبل الأحد استقالة حكومة الدكتور بشر الخصاونة” وكلفها “الاستمرار بتصريف الأعمال، وذلك لحين تشكيل الحكومة الجديدة ومباشرة أعمالها”.وكانت قناة “المملكة” الرسمية اشارت في وقت سابق الى ان “حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة قدمت الأحد استقالتها بعد إنجاز استحقاق انتخابات مجلس النواب العشرين”.وجرت العادة بعد كل انتخابات برلمانية تجري كل أربع سنوات أن تقدم الحكومة استقالتها للعاهل الأردني الذي يكلف رئيس وزراء جديدا تشكيل حكومة جديدة.

مقالات مشابهة

  • أمانة جازان تستعد للاحتفاء باليوم الوطني الـ 94 للمملكة
  • تكليف جعفر حسان بتشكيل الحكومة الأردنية الجديدة
  • العاهل الأردني يكّلف مدير مكتبه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • لرفضه السماح لمهاجرين بالرسو.. الادعاء الإيطالي يطلب سجن نائب رئيسة الوزراء 6 سنوات
  • الأردن..تكليف الدكتور (جعفر حسان) في تشكيل الحكومة الجديدة
  • ملك الأردن يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للملك تمهيدًا لتشكيل حكومة جديدة
  • ‏وسائل إعلام أردنية: الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للعاهل الأردني تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة
  • بعد الانتخابات..استقالة رئيس وزراء الأردن
  • الادعاء يطلب السجن بحق نائب رئيسة الوزراء الإيطالية