جريدة الوطن:
2024-07-02@10:31:52 GMT

الهجرة النبوية بين الترتيب والمفاجآت «3»

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

إخوة الإيمان.. أستكمل معكم مسيرتنا مع المفاجآت التي تعاقبت خلف كل تدبير محكم من تدابير الهجرة المباركة، والحقيقة أن قريشًا لم تترك أبدًا فكرة ولا خطة إلا وقامت بها، حتى أننا لو عددنا المفاجآت التي قاموا بها لإعاقة الهجرة وإفشالها، لعددنا الكثير والكثير، وأعرج على بعضٍ منها مما يثبت أن الهجرة المباركة لولا تأييد الله تعالى لها، ومساندته بخوارق العادة، كمعجزتي خروج النبي (صلى الله عليه وسلم) من بين ظهرانيهم وهم لا يرونه أعمى الله أعينهم، ومعجزة الغار الذي أوصلهم تقصي الأثر إليه ولكن الله أعماهم ثانية فلم يروا النبي ولا صاحبه، وكذلك أيضًا إحكام الخطة التي وضعها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهي لا شك خطة نبي بعقلية خاصة وحكمة بالغة، وكذلك أيضًا بصدق وتفانٍ كل من شارك في إتمام الهجرة على أكمل وجه، وقيام كل واحد منهم بدروه على أفضل أداء وأحسن وجه وأتقف عمل، والجدير بالذكر أن (الذين اختارهم الرسول ـ صلوات ربي وسلامه عليه ـ لتنفيذ مخطط الهجرة كان جميعهم من الشباب، وليس فيهم إلا كهل واحد هو أو بكر ـ رضي الله عنه ـ وإن كان قد قدم أولاده الثلاثة: ليشاركوا في هذا الشرف العظيم، فعبد الله بن أبي بكر ـ كما وصفته عائشة ـ رضي الله عنهما ـ وهو غلام شاب ثقف لقن، وهو الذي حمل مسؤولية نقل الأخبار لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) وصاحبه كل يوم، بعد أن يختلط بقريش طيلة النهار، ويعود بها ليلًا بعيدًا عن أعين الرقباء، وفي قلب الخطر المحدق) (فقه السيرة النبوية لمنير الغضبان، ص: 346).


ومن أخطر المفاجآت ـ كما ذكرت آنفًا ـ وصول قريش إلى الغار، فـ(ذاك عامر بن فهيرة، الذي كان يحمل مسؤولية رعي الغنم، وإعفاء أثر عبد الله بن أبي بكر لإخفاء الأثر ولكن الكفار على الرغم من ذلك استطاعوا أن يكتشفوا مكانهم، ثم يمضي في ركاب المصطفى وركاب أبي بكر يخدمهما في الطريق، كان في عرامة الشباب وفتوته) (فقه السيرة النبوية لمنير الغضبان، ص: 347). وصلوا إلى الغار فعلًا وكانوا قاب قوسين أو أدنى من الرسول وصاحبه، لولا عناية السميع القريب ـ جلَّ في علاه ـ بل مما يدلل على تلك المفاجآت الغاشمة التي تدل على جنون قريش وأنهم ما وجدوا طريق ليناولوا من رسول الله إلا سلكوه، ما فعله أبو جهل ـ لعنه الله ـ بأسماء بنت أبي بكر، جاء في (فقه السيرة النبوية لمنير الغضبان، ص: 347) أن (أسماء ـ رضي الله عنها ـ وهي أصغر من عبد الله بن أبي بكر، ولا تزال في ميعة الصبا، تشارك في الأحداث بكل ما أوتيت من نباهة وذكاء، فتضع نطاقها وكاء للطعام والشراب، وتسارع في حل مشكلة المال المحمول مع جدها فتخترع قصة الحجارة حتى تسكن الشيخ وتهدئ من روعه. وهي تعلم أن أباها قد حمل المال كله وتركهم لله ورسوله. ويصفعها الخبيث أبو جهل على وجهها فيطير قرطها من أذنها، وهي مصرة على قولها: والله لا أدري أين ذهب أبي)، هذا البطش غير المعهود بطفلة وهي أنثى في نفس الوقت تدل على مدى الجنون الذي وصل إليه كفار قريش، ووصولهم إلى غاية عجزهم.. إلى غير ذلك مما لا يتسع المجال لذكره، وستظل الهجرة المباركة نتعلم منها الكثير.. والله أعلم.
محمود عدلي الشريف ✽
✽ ma.alsharif78@gmail.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إيقاف بييلسا على طريقة سكالوني

قرر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" إيقاف الأرجنتيني مارسيلو بييلسا، المدير الفني لمنتخب أوروجواي، في لقاء الفريق ضد الولايات المتحدة.

إيقاف بييلسا على طريقة سكالوني

ويلتقي منتخب الولايات المتحدة مع أوروجواي فجر الثلاثاء في الجولة الثالثة بالمجموعة الثالثة من مرحلة المجموعات للمسابقة، المقامة حاليا على الأراضي الأمريكية.

وبات منتخب أوروجواي على مشارف التأهل للأدوار الإقصائية في البطولة، حيث يتصدر ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، عقب فوزه (3-1) على بنما، و(5-0) على بوليفيا في أول جولتين بالمجموعة.

ويتفوق منتخب أوروجواي بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخبي الولايات المتحدة وبنما، صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب، في حين يقبع منتخب بوليفيا في مؤخرة الترتيب بلا نقاط.

وتأتي عقوبة كونميبول ضد بييلسا بسبب دخول منتخب أوروجواي لأرض الملعب متأخرا بالشوط الثاني لمباراتيه الماضيتين، ليغيب عن الفريق في مباراته أمام المنتخب الأمريكي.

وذكر كونميبول أن بييلسا انتهك قواعد البطولة، مشيرا إلى أنه فرض أيضا غرامة مالية على اتحاد أوروجواي لكرة القدم قدرها 15 ألف دولار.

وتنص لوائح كوبا أمريكا على أنه يجب على اللاعبين التواجد في الملعب في وقت معين بعد فترة الاستراحة، حيث يتم تحذيرهم بعد المخالفة الأولى.

يذكر أن العقوبة تم فرضها لنفس السبب أيضا على 3 مدربين أرجنتينيين في النسخة الحالية بكوبا أمريكا، حيث يتعلق الأمر بكل من ليونيل سكالوني، وريكاردو جاريكا، وفرناندو باتيستا، مدربي منتخبات الأرجنتين، وتشيلي، وفنزويلا على الترتيب.

ويحلم منتخب أوروجواي بالتتويج بكأس كوبا أمريكا للمرة ال16 في تاريخه، والانفراد بالرقم القياسي كأكثر المنتخبات حصولا على اللقب، الذي يتقاسمه حاليا مع نظيره الأرجنتيني.

 

مقالات مشابهة

  • «الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف
  • عاجل.. وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف
  • إيقاف بييلسا على طريقة سكالوني
  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بمسجد السلام حول الهجرة النبوية
  • بناه أحد الصحابة في السنة الـ 16 للهجرة النبوية: جامع حسْلْ .. منارة تاريخية توشك يد الإهمال على هدمها
  • أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء
  • رأس السنة الهجرية 2024: احتفال بالهجرة النبوية ودروس مستفادة للأجيال
  • «جسور» ينظم فعالية بجنيف حول دور الإعلام في دعم قضايا اللاجئين