أوضحت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الإعاقات التي سيتم تسجيلها في المرحلة الثالثة من استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، وهى المرحلة التي أعلنت الوزارة بدء إجراءاتها.

أخبار متعلقة

«التضامن» تطلق «هنوصلك» لاستخراج مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوى الإعاقة

«التضامن» تعلن شروط المرحلة الثالثة لبطاقات الخدمات المتكاملة (تفاصيل)

«القباج» تطلق حملة «هنوصلك» لاستخراج مليون بطاقة خدمات متكاملة إضافية نهاية يناير 2024

وأعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي خلال مؤتمر صحفي، بدء إجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للمرحلة الثالثة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تتضمن «الإعاقات البسيطة- المستوى الأول»، إذ وافق مجلس الوزراء على طلب بدء التسجيل الإلكتروني في باقي مراحل إصدار بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة البسيطة من الإعاقات الحركية والذهنية والبصرية والسمعية واضطراب طيف التوحد وأمراض الدم.

إعاقات المرحلة الثالثة

بطاقة الخدمات المتكاملة - صورة أرشيفية

وأوضحت «القباج»، الإعاقات التي سيتم تسجيلها في المرحلة الثالثة من استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، والتي تتضمن الإعاقة البسيطة، وهي مواجهة الشخص لصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يستطيع القيام بها دون مساعدة، وكذلك الإعاقات الحركية البسيطة، موضحة أن تلك الإعاقات تضمن ما يلي:

- شلل بسيط بطرف أو بأطراف متعددة.

- ضمور العضلات البسيط.

- تيبس المفاصل.

- إصابات وتشوهات العمود الفقري.

- بتر أصابع أو سلاميات متعددة بالطرف الواحد.

- عيوب خلقية.

- ضعف عام بالأطراف والعضلات الناتج عن قصور وأمراض التمثيل الغذائي.

- الشلل الدماغي البسيط.

- خلل بالأعصاب الطرفية.

- الإعاقة البصرية «ضعف الأبصار لأقل من 6/18 بالنظارة في العين الأفضل».

- الإعاقات السمعية بدءًا من 55 إلى 70 ديسيبل في الأذن الأفضل بعد استخدام الوسائل المعينة المناسبة.

- وجود تأخر ذهني بمعامل ذكاء يتراوح من 69:52 على أحد مقاييس الاختبارالمعتمدة.

- الإعاقات المتعددة ذات التأثير البسيط على أداء الشخص، فضلًا عن أمراض الدم ذات التأثير البسيط من الآتي:«الثلاسيميا- أنيميا البحرالمتوسط- الأنيميا المنجلية – الهيموفيليا».

إجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

بطاقة الخدمات المتكاملة - صورة أرشيفية

وفقًا لوزيرة التضامن الاجتماعي، تتضمن المرحلة الثالثة من استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة مرحلتين، إذ تتمثل الأولي في التقييم الطبي وفقًا لنموذج الكشف الطبي المميكن والمعتمد من أحد المستشفيات التابعة لـ«وزارة الصحة والسكان- المستشفيات الجامعية- مستشفيات القوات المسلحة – مستشفيات هيئة الشرطة»، والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة، وذلك من خلال الحجز على موقع وزارة الصحة والسكان.

أما المرحلة الثانية فتتمثل في التقييم الوظائفي من قبل مكاتب التأهيل الاجتماعي لتحديد مدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها في تأدية أنشطة الحياة اليومية نتيجة القصور أو الخلل المحدد بالتقييم الطبي.

خطوات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

بطاقة الخدمات المتكاملة - صورة أرشيفية - صورة أرشيفية

وتمكن المواطنون من ذوي الإعاقة من الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي لاستخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة في المرحلة الثانية، بعد توقيع الكشف الطبي من وزارة الصحة والسكان، من خلال الدخول على موقع المجالس الطبية المتخصصة ثم اتباع الخطوات التالية:

- اختيار قسم أخبارنا.

- الضغط على أيقونة الكشف الطبى لطالبى بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

- الضغط على رابط الموقع الإلكتروني للكشف الطبى للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

- الضغط على «استعلام».

- تسجيل الرقم القومي.

- الضغط على كلمة بحث.

بطاقة الخدمات المتكاملة بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين كارت الخدمات المتكاملة كارت الخدمات المتكاملة للمعاقين كيفية استخراج كارت الخدمات المتكاملة للمعاقين بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الاحتياجات الخاصة أهمية بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الاحتياجات الخاصة بطاقة الخدمات المتكاملة 2023

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين بطاقة الخدمات المتكاملة بطاقة الخدمات المتكاملة 2023 زي النهاردة بطاقة الخدمات المتکاملة المرحلة الثالثة من صورة أرشیفیة ذوی الإعاقة فی المرحلة الضغط على

إقرأ أيضاً:

مرحلة ثالثة لحرب إسرائيل على غزة.. ما شكلها وأهدافها؟

منح المستوى السياسي في إسرائيل الجيش الضوء الأخضر للانتقال تدريجيا إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من الحرب على قطاع غزة، وفق هيئة البث الإسرائيلية التي قالت إن الجيش سيواصل العملية العسكرية ولكن بشكل آخر.

وتتزايد التقديرات في إسرائيل بأن الجيش أصبح قريبا من إنهاء عملياته العسكرية الكبرى في رفح جنوبي القطاع وسحب قواته من هناك، ولكن من دون أن يشمل الانسحاب من محور فيلادلفيا على طول الحدود المصرية مع القطاع، والبالغ طولها 14 كيلومترا.

وبحسب تقرير لمراسل الجزيرة إلياس كرام، يواصل الجيش الإسرائيلي تفجير مربعات سكنية لتوسيع المنطقة العازلة القريبة من محور فيلادلفيا، مع مخطط لنقل معبر رفح الذي دمرته الآلية العسكرية الإسرائيلية إلى منطقة قريبة من معبر كرم أبو سالم عند تلاقي الحدود المصرية الإسرائيلية مع القطاع.

وتهدف هذه الخطوة إلى جعل معبر رفح تحت سيطرة إسرائيلية دائمة وتجهيزه بأحدث معدات الرصد والمراقبة، في حين تشير تقديرات إلى أن جيش الاحتلال يريد إحكام سيطرته على المنطقة لمدة 6 أشهر على الأقل لاكتشاف الأنفاق الإستراتيجية للمقاومة وتدميرها.

في الجهة المقابلة، أقام جيش الاحتلال ثكنات عسكرية لجنوده في محور نتساريم لشن العمليات والهجمات، فضلًا عن حرية التنقل سريعا من منطقة ناحال عوز إلى شاطئ البحر الأبيض المتوسط، مع التحكم بحركة مرور الفلسطينيين بين شطري القطاع.

شكل المرحلة الثالثة

ومن المتوقع أن تتخذ المرحلة الثالثة من الحرب شكل العمليات الخاطفة والمركزة في مناطق بعينها، في محاولة لاستنساخ نموذج الضفة الغربية القائم على عمليات الدهم والاغتيال والترويع.

وتستهدف هذه المرحلة منع المقاومة الفلسطينية من استعادة السيطرة على النواحي المدنية أو العسكرية في القطاع، وقد تمتد شهورا أو حتى سنوات، وفق تقديرات إسرائيلية.

وبهذا السيناريو، يجنّب الجيش الإسرائيلي قواته البقاء الدائم داخل القطاع وتحوّلها لأهداف سهلة للقنص والاستنزاف من طرف المقاومة، وهو أقلّ كلفة اقتصادية على تل أبيب من احتمال فرض الحكم العسكري المباشر الذي يعارضه وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي.

وفي حال إقامة حكم عسكري مباشر في غزة، تحتاج إسرائيل سنويا نحو 6 مليارات دولار لبقاء فرقتين عسكريتين على نحو دائم في غزة إلى جانب فرقة غزة.

أهداف أخرى ومخاوف

ومن ضمن الأهداف التي تعوّل تل أبيب عليها من إنهاء عملية رفح والانتقال إلى المرحلة الثالثة في الحرب، إمكانية التوصل لتسوية سياسية مع حزب الله اللبناني تجنّب الطرفين توسيع نطاق المواجهة على الحدود إلى حرب شاملة.

لكن ثمة مخاوف أيضا من المرحلة الثالثة، في إشارة إلى احتمالية أن يؤدي إنهاء العمليات العسكرية الكبرى في غزة إلى دخول مسار التفاوض حول الأسرى الإسرائيليين حالة جمود طويلة، "وقد يجعله طي النسيان".

مقالات مشابهة

  • الفئات المستفيدة من كارت الخدمات المتكاملة للمعاقين 2024
  • إسرائيل تبدأ المرحلة الثالثة من حربها في غزة
  • بعد المرحلة الثالثة في غزة.. هل تندلع الحرب بين إسرائيل وحزب الله؟
  • أسعار سيارات المعاقين وخطوات الحصول على بطاقة الخدمات
  • مرحلة ثالثة لحرب إسرائيل على غزة.. ما شكلها وأهدافها؟
  • ما مزايا بطاقات الخدمة المتكاملة لذوي الإعاقة؟.. اعرف التسهيلات المقدمة
  • كان: الانتقال للمرحلة الثالثة من حرب غزة خلال أيام
  • كارت الخدمات المتكاملة 2024.. كيفية الحصول عليه
  • تحويل المدارس التجريبي 2024.. اعرف الخطوات والرابط
  • اليوم|بدء التحويل بين المدارس إلكترونيًا.. تعرف على الشروط