أبلغت مصادر «التغيير»، بحقيقة الأوضاع في مستشفى النو بمدينة أم درمان غربي العاصمة السودانية الخرطوم، عقب المعارك العنيفة التي جرت أمس الثلاثاء.

التغيير- الخرطوم: سارة تاج السر

كشفت مصادر طبية من داخل مستشفى النو التعليمي بمحلية كرري في مدينة أم درمان لـ«التغيير»، عن وفاة 13 مدنياً، وإصابة مئات آخرين جراء المعارك التي دارت صباح امس بين الجيش والدعم السريع بأمدرمان القديمة.

وكانت معارك أم درمان القديمة بالعاصمة الخرطوم، أمس، هي الأعنف منذ اندلاع حرب الجيش السوداني والدعم السريع منتصف ابريل الماضي.

وأكدت المصادر أن من ضمن الوفيات مجهولو الهوية لم يتم التعرف عليهم، ونقل الأطباء والمتطوعين من لجان المقاومة الجثث من المستشفى، تحت القصف والرصاص، إلى مدافن جماعية بمقابر «السرحة» جوار قسم مدينة النيل، بعد حفر عشرات القبور من قبل متطوعين.

وحسب متابعات «التغيير» فإن المستشفى استقبل أكثر من 300 جريح، وهم في حوجة عاجلة لكل فصائل الدم، والمحاليل الوردية، فيما يعاني المستشفى من نقص حاد في الأوكسجين، سيور وأكياس الدم، معينات الجراحة والأكفان الشرعية لستر الموتى.

وأمس انطلقت مكبرات الصوت بعدد من مساجد الثورة الحارة الثامنة التي تقع فيها المستشفى، تطالب سكان الحي القادرين بالتبرع بالدم.

المرفق الوحيد

ويعتبر مستشفى النو الذي تدعمه منظمة أطباء بلا حدود المرفق الطبي الوحيد بمحلية كرري على أعقاب حرب 15 ابريل، ويستقبل المرضي من كل مناطق أم درمان.

وقالت المنظمة منتصف يوليو الماضي، إنه بين الثاني والعاشر من يوليو، استقبلت غرفة الطوارئ في المستشفى 397 شخصاً يعانون من جروح بليغة، من بينهم 314 مصاباً بطلقات نارية.

ويؤدي انعدام الأمن وتحديات الوصول الناجمة عنه إلى نقص ملموس في الطواقم والإمدادات في مستشفيات السودان. ويحول العنف أحياناً دون تمكن العاملين في مجال الرعاية الصحية من الوصول للمرافق.

واغلقت مرافق كثيرة أبوابها أو بات لا يمكن الوصول إليها، أما المرافق التي ما زالت تعمل بمقربة من خطوط المواجهة، فتعمل فوق طاقتها فيما تسجل الاحتياجات أعلى مستوياتها.

ونبهت المنظمة إلى قلة الكوادر الطبية، وقالت: «يعمل ستة ممرضين وطبيبان فقط في مناوبة مدتها 32 ساعة لعلاج الجرحى وتقديم الخدمات الطبية للمصابين بجروح غير بليغة».

وأضافت: «يعمل الطاقم الطبي على مدار الساعة، كما يتطوع أشخاص للانضمام إلى المستشفى ومساعدة مجتمعهم».

الوسومأم درمان الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الكوادر الطبية مستشفى النو منظمة أطباء بلا حدود

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أم درمان الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الكوادر الطبية منظمة أطباء بلا حدود

إقرأ أيضاً:

تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي ببني سويف يستغيث من سوء المعاملة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستغيث فريق تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي بمحافظة بني سويف، بالدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة، والدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، من تعنت وسوء معاملة إدارة مستشفى إهناسيا التخصصي لفريق التمريض، وعدم الاستماع لشكواهم ومطالبهم. 

وطالب التمريض بأخذ حقوقهم في العمل مثل زملائهم في باقي المستشفيات، مؤكدين أن ساعات العمل 36 ساعة حد أقصى 24 ساعة، بحد أقصى 4 شفتات، ولكن مدير المستشفى قرر أن ساعات العمل 51 ساعة .

وأوضح فريق التمريض في استغاثتة أن مدير المستشفى لم يوافق لهن على الإجازات الرسمية "اعتيادي - عرضه" وعدم إعطائهم وصرفهم المكافآت المستحقة عن الأعياد والمناسبات مثل باقي المستشفيات .

وأشاروا إلى أنه رغم زيادة ساعات عدد العمل إلا أن مدير المستشفى يطالب باعطائهم تدريب خارج العمل ولمدة يومين أقل تدريب، على الرغم مطالبتهم بأن يكون التدريب على رأس العمل لعدم وجود وقت كافي بسبب زيادة ساعات العمل، مع أخذ مستحقات الإجازات الرسمية التي يؤدوها في العمل لأنهم لم يصرفوها رغم حضور هذه الإجازات. 

وطالب تمريض إهناسيا التخصصي بزيادة قوة التمريض لأن عدد حالة المرضى أكثر من من التمريض بكثير، مع عدم وضع روستر "جدول" إجباري دون مواقفة التمريض "السهر والنبطشيات".

وأكد فريق تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي في مطالبهم واستغاثتهم، بإقالة مكتب التمريض لسوء المعاملة والتعنت ضدهم، وكتابة مذكرات ضدهم دون وجه حق ودون أسباب من قبل نواب المدير ومكتب التمريض، مما يؤدى إلى خصومات كثيرة عليهم دون وجه حق ومعرفة الأسباب، على الرغم من ذهابهم لمدير المستشفى الذي دائما مكتبه مغلق أمامهم. 



 

مقالات مشابهة

  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • مصدر عسكري لـ «التغيير»: لا صحة بشأن إعتقال عناصر بحركة مناوي في شندي
  • تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي ببني سويف يستغيث من سوء المعاملة
  • سؤال برلماني بشأن تراكم العمليات بعيادة العظام بمستشفى أبو الريش الياباني
  • صحة الدقهلية تطمئن على تقديم الخدمات الطبية بمستشفى دكرنس
  • مستشفى ميداني أردني للتوليد والخدج في خانيونس قريبا
  • محافظ أسيوط يشيد بالمنظومة الصحية وتواجد الأطقم الطبية بمستشفى أبوتيج
  • «الأهلى المصرى» يفتتح مشروعات تطوير بمستشفى الحميات بالعباسية
  • عشرات الإصابات وسط المدنيين في قصف على أحياء أمدرمان القديمة
  • موعد افتتاح مستشفى الكهرباء للعاملين بالإسماعيلية