تحت عنوان «ممكنات الأحزاب وممارساتها الفضلى في تمكين المرأة في الحياة الحزبية»، عقدت جلسة حوارية ضمن جلسات الناقش في منتدى «الاستثمار في مشاركة المرأة بالحياة السياسية»، الذي نظمته اللجنة الوزارية لتمكين المرأة الأردنية مؤخرا بالعاصمة عمان، بمشاركة مصرية وعربية واسعة.

على مدار أكثر من 4 جلسات حوارية استمرت لساعات طويلة تخللها نقاشا موسعا بين المشاركين من عدة دول عربية لديها تجارب حزبية وسياسية مكنت المرأة في العديد من المناصب القيادية والبرلمانية والحزبية، فيما كان النقاش الدائر حول سبل دعم وتمكين المرأة في الحياة السياسية، وتعزيز مشاركتها في الحياة السياسية في الدول العربية.

ومع بداية المنتدى، كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية رئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة وفاء بني مصطفى، عن رؤية التحديث الاقتصادي والسياسي التي أطلقها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني منذ أكثر من عام وحققت نتائج إيجابية فيما تم تنفيذه منها، مشيرة إلى أن المرأة الأردنية تعمل مع كافة أجهزة الدولة الأردنية من أجل تمكين المرأة في المناصب القيادية.

وقالت بنى مصطفي، في كلمة لها خلال الجلسة الأولى إنه وبتوجيهات ملكية جاءت رؤى التحديث الثلاثة (السياسي، والاقتصادي، والإداري) بإصلاحات وخطط تنموية من شأنها النهوض بجودة الحياة على الصعد كافة، موضحة أن جوهر هذه الرؤى التأكيد على دور الشباب والمرأة في العملية التنموية وضرورة تهيئة البيئة التشريعية والسياسية الضامنة لدور الشباب والمرأة في الحياة العامة.

وفي الجلسة التي تم خلالها عرض التجارب العربية فيما يخص تمكين المرأة في العمل الحزبي، شاركت رئيسة حزب مصر أكتوبر جيهان مديح، لعرض التجربة المصرية فيما يخص العمل الحزبي والسياسي، مؤكدة أن المناخ السياسي المصري ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد حكم البلاد أصبح منفتحا للمشاركة الشبابية والمرأة بشكل خاص.

وقالت جيهان مديح، عقب انتهاء الجلسة، إن المشاركين معها من الدول العربية ثمنوا التجربة المصرية واعتبروها نموذج يحتذى به، مشيرة إلى أن المشاركين طالبوا منها المزيد من التعاون والتنسيق بينهم للاستفادة من التجربة المصرية في قطاع تمكين المرأة في العمل الحزبي والسياسي.

وقد قدمت مديح، عرضا مطولا عن دور المرأة منذ ثورة 30 يونيو وكيف ساهمت في نجاح الثورة وتحقيق أهدافها، مشيرة إلى أن القيادة السياسية دعمت المرأة في كافة المجالات والمناصب القيادية والحزبية وضربت بنفسها نموذجا بشأن أنها أول امرأة مصرية تتولى رئاسة أحزب هو حزب مصر أكتوبر.

وأشارت إلى أن تجربة مصر في الأحزاب فريدة من نوعها، حيث نجحت المرأة المصرية في الحصول على أكثر من 25% من البرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ من خلال التشريعات التي دعمت فيها القيادة السياسية المرأة لتكون موجودة بقوة في كافة المناصب ومنها أعضاء البرلمان.

إلى جانب مديح من مصر، كانت هناك سيدات من الجزائر ولبنان والأردن وتونس، حيث أكدت رئيسة حزب أمل تجمع الجزائر فاطمة الزهراء زرواطي، أهمية استثمار تجربة مصرو الأردن في التحديث السياسي التي تتقاطع مع الموروث الديني والعقائدي للمجتمعات العربية، فيما عرضت تجربة مشاركة المرأة الجزائرية في الحياة السياسية والتحديات والصعوبات التي واجهتها.

وأشارت رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة في تونس راضية جربي، إلى الاستفادة من تجربة الأردن في تشجيع المرأة على الإنخراط في الحياة السياسية والحزبية والمشاركة بفعالية في الانتخابات، كما عرضت تجربة مشاركة المرأة التونسية في الحياة السياسية والبرلمانية والصعوبات التي واجهتها.

رئيسة حزب 10452 في لبنان رولا المراد، كانت ضمن المشاركين في الجلسة الحوارية، حيث لفتت إلى أن العمل السياسي يبدأ من القناعة بأهمية وجود إصلاحات سياسية تشجع المرأة اللبنانية على خوض معترك الحياة السياسية، مشيرة إلى أن عدم وجود كوتا في لبنان أوجد 8 نساء من أصل 120 في المجلس النيابي، ووزيرة واحدة في الحكومة اللبنانية.

وشددت الأمين العام لحزب حشد الأردني، عبلة أبو علبة، على أهمية وجود ركنين أساسيين لتمكين المرأة، هما عمل ميداني قائم على برامج وتواصل مع هموم الناس، وثقافة مستدامة مفتوحة للاطلاع على تاريخنا الوطني والاجتماعي والسياسي.

كما عقد على هامش المنتدى، جلسة نقاشية جرى خلالها تناول دور الإعلام في تعزيز مشاركة المرأة، شارك فيها وزير الاتصال الحكومي الناطق باسم الحكومة الأردنية السابق فيصل الشبول، ولفيف من الإعلاميين والصحفيين، فيما عقدت جلسة حوارية أخرى، تناولت سبل مناهضة العنف ضد المرأة في الحياة العامة، ودور اتحادات الجامعات والتجربة الانتخابية.

ويأتي انطلاق المنتدى، في الوقت الذي يخوض فيه الأردن حاليا الانتخابات النيابية لعام 2024، بعد أن نادى الملك عبد الله الثاني، بإحداث تحول إيجابي وجذري في المسيرة الديمقراطية عبر إطلاق حركة حزبية وطنية حقيقية، هاجسها «الأردن أولاً» وتستمد شرعية وجودها، من التزامها بقضايا الوطن، وحاجات الإنسان الأردني وتطلعاته، داعيا جميع مؤسسات الدولة والقيادات لدعم الشباب والنساء والأخذ بيدهم لتعزيز دورهم على الساحة السياسية، فعلا لا قولا.

اقرأ أيضاًمسؤول فلسطيني: مصر والأردن تدعمان الفلسطينيين في تقرير مصيرهم

برنامج إدارة عيادات الأسنان في الأردن.. الحل الأمثل لتحسين خدمات الرعاية الصحية

القوات المسلحة الأردنية تشارك في مكافحة حرائق الغابات في اليونان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأردن المرأة الأردنية فی الحیاة السیاسیة المرأة فی الحیاة تمکین المرأة فی مشارکة المرأة مشیرة إلى أن

إقرأ أيضاً:

د. زاهر الشقنقيرى يكتب: التعددية الحزبية

تعتبر التعددية الحزبية من أهم الدعائم التى تقوم عليها الديمقراطية، وهذه التعددية تعبر وتوازن بين الاختلافات الفكرية والسياسية والاجتماعية والمصالح بين أفراد المجتمع، فتقوم الأحزاب على رؤى ومبادئ وأفكار تعبر عن المنتمين إليها وتسعى هذه الأحزاب إلى السلطة بكل أشكالها من خلال القنوات الشرعية وهى الانتخابات لوضع تلك الرؤى والأفكار موضع التنفيذ. وبالتالى ينشأ التنافس السياسى فيما بينها ويؤدى فى النهاية -إذا صح مساره- إلى توازن المصالح والتوافقية بين مكونات المجتمع فى إطار الحقوق والواجبات الدستورية. ويكفل الدستور والقانون للمصريين حرية إنشاء الأحزاب وفق ضوابط تضمن شفافية عمل الحزب، وشرعية وعلنية أنشطته كما ترسخ لمبادئ عليا مثل المواطنة وعدم التمييز.

وهناك عدة عوامل هامة لقيام الأحزاب، مثل البناء الحزبى الراسخ الذى يتميز بوضوح المهام ودورية تجديد الدماء وآلياتها، وتفاعلات الحزب مع معطيات الحياة السياسية سواء من حيث وضوح الهوية والبرنامج وتفرد الحزب بثقافة سياسية تنعكس على أنشطته السياسية وأجندته التشريعية وأنشطته المجتمعية، وكذلك قدرة الحزب على النمو، والتفاعل والتكيف مع المتغيرات، وأيضاً شفافية واستقلالية التمويل. هذه العوامل لها أهمية كبرى لوصول الحزب إلى المؤسسية التى تُكسب الحزب قدراً من القيمة والاستقرار. والتعددية الحزبية تتطلب وعياً بدوره، فهى تجنب المجتمع من أحادية النظرة السياسية وتعبر عن توجهات واختلافات المجتمع فى الأفكار ومنظور المصالح الاجتماعية والاقتصادية، إلا أن النضج السياسى يرتبط بألا تصل هذه التعددية وحرية تكوين الأحزاب إلى التشتت نتيجة وجود أحزاب بعدد كبير بالعشرات، ويفتقد الكثير منها الانتشار ويتشابه الكثير منها فى التوجه العام أو حتى البرامج التفصيلية، فالشكل الأفضل للتعددية أن تنحصر فى عدة أحزاب، بحيث يسهل على المواطنين التمييز بينها والتفاعل مع ما تطرحه من رؤى وبرامج. وهو ما يظهر بجلاء فى المجتمعات التى وصلت إلى حالة النضج السياسى فى البناء والتفاعل والقدرة على استيعاب المتغيرات والتكيف معها للمحافظة على أكبر قدر من جودتها، وهو ما يعزز من قدرتها على التأثير الإيجابى.

فيجب العمل بجدية على إصلاح الحياة الحزبية وممارستها لتكون أكثر تعبيراً عن اتجاهات المجتمع وأقدر على معالجة شواغل المواطنين وأكثر كفاءة فى تقديم الرؤى والبرامج التى تعالج التحديات، ففى جمهورية الحقوق والواجبات تكون الحياة الحزبية إحدى الدعائم الهامة لتعزيز المشاركة وتمثل التعددية الحزبية الناضجة القلب منها

مقالات مشابهة

  • منتدى الشارقة الاستثمار يبحث الرؤية المستقبلية للاقتصادات الذكية
  • وزير الاستثمار السعودي: العلاقات المصرية السعودية نموذج يحتذى به في التعاون العربي الوثيق
  • منتدى الشارقة الاستثمار 2024 ينطلق بعد غد الأربعاء برؤية مستقبلية للاقتصادات الذكية بمشاركة قادة أعمال من دولة الإمارات والعالم
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب
  • الكرملين: بوتين دائما يتأنى بشكل كبير فيما يتعلق بالرد على تصرفات الغرب
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط
  • د. زاهر الشقنقيرى يكتب: التعددية الحزبية
  • "عبدالحليم": محاكاة الحياة السياسية تعكس نهجًا لتوجيهات القيادة السياسية للاستثمار في بناء الإنسان
  • كيفية حصول المرأة المعيلة على مساعدات نقدية من بنك ناصر.. اعرفي الخطوات