استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، فوزية بنت عبدالله زينل سفيرة البحرين لدى مصر، حيث ناقشا سُبل تعزيز أوجه التعاون المستقبلية بين مصر والبحرين في مجال الموارد المائية، والتعاون في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي.

وأعرب سويلم عن سعادته بلقاء السفيرة، مشيرا إلى حرص مصر على تعزيز التعاون مع البحرين والدول العربية من خلال تبادل الأفكار والتعرف على التجارب الناجحة بمختلف الدول وبما ينعكس على تحسين عملية إدارة المياه بالمنطقة العربية.

تحسين عملية إدارة المياه

وأشارت السفيرة إلى تشابه التحديات المائية التي تواجه مصر والبحرين، ما يتطلب تعزيز التعاون بين البلدين لتحسين عملية إدارة المياه والتعامل الفعال مع الشح المائي الذي يواجه البلدين، معربة عن رغبة بلادها في التعاون مع مصر في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي، والاطلاع على الخبرة المصرية في هذا المجال، خاصة في ظل توجه البحرين لدراسة مقترح لإقامة محطة لمعالجة المياه.

وأكد «سويلم» ترحيب مصر بالتعاون مع البحرين في هذا المجال، موجها الدعوة إلى إبراهيم الحواج وزير الأشغال البحريني والمتخصصين من الجانب البحريني لزيارة محطات الدلتا الجديدة وبحر البقر لمعالجة المياه، لافتا إلى أهمية التعاون بين البلدين في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد أدوات التعامل مع تحديات المياه والغذاء في العالم العربي.

تدريب وبناء القدرات

ولفت إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدريب وبناء قدرات العاملين في مجال المياه من خلال الاستفادة من الإمكانيات المتميزة لمركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، إضافة إلى تعزيز التعاون البحثي بين البلدين من خلال الاستفادة بإمكانيات المركز القومي لبحوث المياه وغيره من الجهات البحثية بالبلدين.

ووجّه سويلم الدعوة إلى البحرين لدعم مبادرة AWARe التي تستهدف توفير الدعم للدول النامية خاصة الدول الإفريقية لتنفيذ مشروعات على الأرض في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

وقال إنّه تم توجيه الدعوة لإبراهيم الحواج وزير الإشغال البحريني للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، مؤكدا أهمية مشاركة دولة البحرين الشقيقة في فعاليات الأسبوع لإثراء المناقشات وتبادل الخبرات في مجال المياه مع مصر ومختلف الدول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الري سفيرة البحرين الموارد المائية التعاون مع البحرين تعزیز التعاون بین البلدین التعاون مع فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران يبحث ورئيس مجلس إدارة الطيران الكويتي سبل تعزيز التعاون

استقبل الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني المصري، الشيخ. م/ حمود مبارك الحمود الجابر الصباح، رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي والوفد المرافق له بمقر ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لبحث أوجه التعاون المشترك في مجال الطيران المدني.


وأشاد الجانبان بالنتائج الإيجابية التي أسفرت عنها جولة المفاوضات الثنائية التي عقدت بين كلٍ من سلطة الطيران المدني المصري ونظيرتها الكويتية؛ في إطار دعم توجهات حكومة البلدين الشقيقين لدفع مزيد من آفاق التعاون والتكامل الإقتصادي المشترك بينهما، بما يصبو بشكل فعال لصالح الناقلات الجوية المصرية والكويتية ويحقق مزيد من الخدمات المرجوة للمسافرين.


وخلال اللقاء، رحب وزير الطيران المدني برئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي والوفد المرافق له؛ مشيرًا بأهمية عقد تلك المباحثات المشتركة لدعم علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، بما يلبي متطلبات نمو الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مقاصد الجذب السياحي المصري،مشيدًا بما أسفرت عنه تلك المفاوضات الثنائية من خلال توقيع مذكرة تفاهم مشتركة لتحديث الممارسات التشغيلية بين مصر والكويت في مجال الطيران المدني.


ومن جانبه؛ أعرب رئيس الإدارة العامة للطيران المدني بدولة الكويت عن بالغ شكره وتقديره لوزير الطيران المدني على حفاوة الإستقبال، مشيدًا بالنتائج الإيجابية والفعالة التي أسفر عنها الاجتماع بين الجانبين المصري والكويتي؛ بما يحقق الفائدة المرجوة  لكل منهما؛ متمنيًا مزيد من التعاون والشراكات المثمرة بين البلدين في مجال الطيران المدني.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون المشترك مع الكويت
  • وزير الطيران يبحث ورئيس مجلس إدارة الطيران الكويتي سبل تعزيز التعاون
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزير الإسكان يستقبل سفير بيلاروسيا بالقاهرة لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • وزير الإسكان يستقبل سفير بيلاروسيا لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية سبل تنفيذ الأساليب المبتكرة بمعالجة مياه الصرف الصحي
  • نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية الأساليب الجديدة لمعالجة مياه الصرف
  • تحلية المياه.. وزير الإسكان يستقبل سفير كوريا الجنوبية لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين