بعد محاولة الاغتيال التي استهدفت الرئيس السابق دونالد ترامب منتصف يوليو الماضي، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه يصور أعدادا من قدامى المحاربين الأميركيين يتجمعون لتشكيل "وحدات دفاع مدنية".

إلا أن الادعاء خطأ، فالفيديو الملتقط عام 2023 يصور مؤتمرا سنويا غير سياسي عقده قدامى المحاربين الأميركيين من راكبي الدراجات النارية.

ويصور الفيديو أعدادا غفيرة من الرجال الذين يرتدون سترات موحدة ويتلون ما يبدو أنه قسم باللغة الإنكليزية.

وجاء في التعليق المرافق "الحرب الأهلية تلوح في الأفق: قدامى المحاربين الأميركيين يشكلون وحدات دفاع مدني في الولايات المتحدة بعد محاولة اغتيال فاشلة لترامب".

جاء في التعليق المرافق "الحرب الأهلية تلوح في الأفق: قدامى المحاربين الأميركيين يشكلون وحدات دفاع مدني"

وحظي الفيديو بانتشار واسع على تيك توك، وأكس، ويوتيوب، ورامبل، وتروث سوشل وتيليغرام بلغات مختلفة منها الإسبانية، والفرنسية، والبرتغالية، والعربية، واليابانية والتايلاندية.

حظي الفيديو بانتشار واسع وبلغات مختلفة

وجاء هذا الانتشار بعد محاولة الاغتيال التي استهدفت دونالد ترامب خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا. وأصيب الرئيس السابق بجروح طفيفة في أذنه جراء الطلقات النارية التي أدت أيضا إلى مقتل رجل وإصابة شخصين بجروح خطرة.

وقتل مطلق النار وهو توماس ماثيو كروكس برصاص قناص من جهاز الخدمة السرية كان متمركزا في مبنى قرب موقع الحادث. ومنذ ذلك الحين التف الجمهوريون حول ترامب تأييدا له.

فيديو قديم

لكن الفيديو المتداول لا صلة له بكل ذلك.

فعند التدقيق في تفاصيله يمكن ملاحظة أن كل من فيه يرتدون سترات وقمصانا تحمل عبارة "جمعية المحاربين القدامى" أو بالإنكليزية "Combat Vets Association".

إثر ذلك أرشد البحث العكسي عن إحدى مشاهد الفيديو مع استخدام كلمات مفتاحية إلى المقطع نفسه منشورا في يونيو 2023 على حسابات في مواقع فيسبوك، وتيك توك، وإنستغرام.

وجاء في التعليقات المرافقة للفيديو أنه مصور في العاشر من يونيو 2023 خلال مؤتمر نظمته جمعية المحاربين القدامى لراكبي الدراجات النارية في الولايات المتحدة (CVMA)، وهي شبكة وطنية تضم أعضاء سابقين في الخدمة العسكرية.

View this post on Instagram

A post shared by CVMA® CA 33-12 (@combatvets33.12)

وتحمل بعض المقاطع الأصلية في جزئها السفلي عبارة "الفيديو مأخوذ من CVMA CA 33-1a"، في إشارة إلى أنه مأخوذ نقلا عن فرع المجموعة في سان دييغو، كاليفورنيا.

وهذا التجمع لا تربطه صلة بالسياسة كما أوحت المنشورات المضللة.

وفي تصريحات لصحفيين من خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس قال متحدث باسم الجمعية إن الفيديو مصور خلال افتتاح المؤتمر الوطني للمجموعة في شهر يونيو 2023 في مدينة كولورادو سبرينغز (ولاية كولورادو) عندما كان الأعضاء يؤدون قسم الولاء.

وأكد المتحدث أن الجمعية "غير سياسية وأنهم لا يشاركون في أي حدث مرتبط بالسياسة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بعد محاولة

إقرأ أيضاً:

بعد تضارب التقارير الأمريكية.. هل تعرض دونالد ترامب لمحاولة اغتيال ثانية؟

للمرة الثانية خلال أسابيع قليلة يتعرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى محاولة اغتيال فاشلة، ولكنها حصلت على انتباه وسائل الإعلام العالمية والمحلية، إلا أن التقارير الأمريكية تضاربت ما بين هل تعرض بالفعل لمحاولة اغتيال أم أن الأمر مجرد محاولة لاكتساب تعاطف الناخبين قبيل موعد الانتخابات الأمريكية المقرر لها أن تكون في نوفمبر المقبل؟

محاولة اغتيال ترامب الثانية

خلال الساعات الماضية، انتشرت أخبار تعرض ترامب لمحاولة اغتيال ثانية فاشلة، حيث حاول أحد الأشخاص المعارضين إطلاق النار خلال لعبه الجولف في ناديه الخاص في ولاية فلوريدا، فيما خرجت حملة ترامب لتؤكد أنه بخير وبصحة جيدة، وأن جهاز الخدمة السرية قام بنقله إلى مكان آمن، وفق ما نشرت الحملة على موقعها الرسمي.

وكشف ترامب جونيور نجل الرئيس السابق، أنه تم إطلاق النار من سلاح بندقية كلاشينكوف، في ويستب الم بيتش، حيث عثرت السلطات على بندقية روسية الصنع.

فيما أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه استجاب للحادث، وتم نقل ترامب إلى مكان آمن وأنه يحقق فيما يشتبه أنها محاولة اغتيال لترامب، وأنه تم اعتقال مشتبه به.

تضارب التقارير الإعلامية 

تضارب التقارير الأمريكية حول حادث اغتيال ترامب الثاني، إذا ذكرت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية نقلا عن مصدر أمني، أن ترامب لم يكن في خطر من الأساس.

وأضافت أن حادث إطلاق النار وقع في منطقة معروفة بارتفاع معدلات الجريمة.

بينما نشرت شبكة سي إن إن نقلا عن عدد من المصادر الأمنية تأكيدات حول أنه كانت هناك عملية اغتيال متعمدة ضد ترامب في ناديه للجولف.

وأضافت أن قوات انفاذ القانون أوقفت المشتبه وكان يحمل بندقية نصف آلية وحقيبة ظهر وكاميرا معدة للتصوير، وهو ما يعني أنه كان يوثق عملية الاغتيال.

مقالات مشابهة

  • "المشتبه به لم يطلق النار ".. تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال ترامب
  • الأجهزة الأمنية تكشف معلومات جديدة بشأن محاولة اغتيال ترامب
  • عاجل| لحظة القبض على المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب.. "فيديو"
  • لحظة القبض على المتهم في محاولة اغتيال “ترامب” (فيديو)
  • ترامب «ينجو» من محاولة اغتيال جديدة.. وهاريس تؤكد: «لا مكان للعنف في أمريكا»
  • تداول فيديو للمشتبه به في محاولة اغتيال ترامب وهو يدعو للانضمام إلى قوات كييف.. تفاصيل
  • محاولة اغتيال دونالد ترامب: حقيقة أم محاولة لتعاطف الناخبين؟
  • من لنكولن إلى ترامب.. لمحة عن محاولات اغتيال الرؤساء والمرشحين الأميركيين
  • بعد تضارب التقارير الأمريكية.. هل تعرض دونالد ترامب لمحاولة اغتيال ثانية؟
  • حدث ليلا: محاولة اغتيال ترامب و2 مليون إسرائيلي في الملاجئ و3 فضائح تلاحق الاحتلال.. عاجل