أعلنت السنغال إطلاق أول قمر اصطناعي يحمل اسم “جينديسات -1 إيه” إلى الفضاء، بهدف مراقبة ورصد الأرض، وجمع وتحليل البيانات التي ستدعم إدارة الموارد الطبيعية والوقاية من الكوارث وتعزيز التنمية الزراعية.
وذكرت وسائل إعلام أن القمر الاصطناعي الذى تم إطلاقه أمس الاول عبر صاروخ “سبيس إكس فالكون 9” من قاعدة “فاندنبرج” في كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية يهدف إلى رصد الأرض، وتقديم بيانات قيمة سيتم استخدامها في مجالات متعددة، تشمل إدارة الموارد الطبيعية، الوقاية من الكوارث، والزراعة.

وقد تأخر إطلاق هذا القمر الصناعي الذى بدأ العمل عليه عام 2019 لمدة ثلاثة أشهر عن الجدول الزمني المخطط له.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مصر.. خسوف مرتقب لبدر ربيع الأول

مصر – أكد معهد البحوث الفلكية في مصر أن البلاد ستشهد خسوفا للقمر يوم الأربعاء المقبل، سيشاهده سكان المنطقة العربية.

وقال طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، إنه وفقا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس، فإن العالم سيشهد خسوفا قمريا يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، يظهر في بعض مناطق العالم، مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

وأوضح أن هذا الخسوف يوافق اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

وأكد أن هذا الخسوف سيُرى في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3,5% من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0,085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق.

وأوضح أن مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بدابة دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ستكون ساعة و3 دقائق.

وأضاف أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن الثلاثاء
  • «عقار» يلتقي مدير التنمية الزراعية ويشيد بجهود تعزيز الأمن الغذائي
  • أبو سنة: التوازن بين متطلبات التنمية والحفاظ على الموارد الطبيعية أكبر تحدي يواجه البيئة
  • مصر.. خسوف مرتقب لبدر ربيع الأول
  • بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية باالسعودية
  • إيران تطلق بنجاح القمر الاصطناعي البحثي الصغير “جمران 1”
  • وزيرة التنمية المحلية: إزالة 1935 حالة تعدى على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة
  • «التنمية المحلية»: إزالة 1935 حالة تعد على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة
  • الأرض تكتسب “قمرا جديدا” لمدة شهرين!
  • رئيس مجلس هيئة السوق المالية: إستراتيجيتنا للأعوام 2024-2026 تأتي لتعزيز مكانة السوق السعودية بصفته أحد أكبر الأسواق العالمية ودعم حماية المستثمرين