أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم السبت أن الوضع الأمني في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في مدينة إنيرهودار بجنوبي أوكرانيا يزداد سوءا، بعد هجوم بمسيرة وقع بالقرب منها.
وجاء في بيان للوكالة أنه تم ابلاغ فريقها الموجود في الموقع صباح السبت بأن "متفجرات حملتها مسيرة انفجرت خارج المنطقة المحمية للمحطة"، مشيرة إلى أن الانفجار حدث بالقرب من "أحواض رشاشات مياه التبريد الأساسية وعلى بعد حوالي 100 متر من خط كهرباء دنيبروفسكا".

تصعيد خطروقال المدير العام للوكالة، رافائيل جروسي، "نشهد مرة أخرى تصعيدا في المخاطر التي تهدد السلامة والأمن النوويين في محطة زابوريجيا للطاقة النووية".
أخبار متعلقة 68 مليون شخص يعانون من الجفاف في جنوب القارة الإفريقيةحرمان الآلاف من الكهرباء.. الإعصار "إرنستو" يجتاح "برمودا" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وكالة الطاقة الذرية: الوضع في محطة زابوريجيا النووية مقلق- رويترز
وأضاف جروسي: "ما زلت قلقا للغاية وأجدد دعوتي إلى أقصى درجات ضبط النفس من جميع الأطراف والإلتزام الصارم بالمبادئ الخمسة المحددة لحماية المحطة".
وأفاد المراقبون بأن المنطقة المحيطة بالمحطة كانت مسرحا لمعارك شديدة خلال الأسبوع الماضي.
وعلى الرغم من جميع النداءات لضبط النفس، لم يظهر أي مؤشر حتى الآن على أن حدة القتال سوف تتراجع، حيث تم الإبلاغ عن وقوع أضرار عدة مرات بالقرب من المحطة في الأيام الأخيرة.
وأوضح جروسي أن محطات الطاقة النووية صممت لتكون مقاومة للفشل التقني أو البشري والأحداث الخارجية بما في ذلك الأحداث القصوى، ولكنها ليست مبنية لتحمل هجوم عسكري مباشر، وليس من المفترض أن تكون كذلك.
وأضاف: "يبرز هذا الهجوم الأخير ضعف هذه المنشآت في مناطق النزاع والحاجة إلى الاستمرار في مراقبة الوضع الهش".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس فيينا زابوريجيا محطة زابوريجيا وكالة الطاقة الذرية روسيا وأوكرانيا فی محطة زابوریجیا

إقرأ أيضاً:

غادة والي تدعو المجتمع الدولي لمساندة جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية

دعت مدير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الدكتورة غادة والي، المجتمع الدولي لمساندة جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحقيق السلامة النووية.

جاء ذلك خلال أعمال الدورة العادية الثامنة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي بدأت، اليوم الاثنين، وتستمر 4 أيام، حيث سينظر كبار المسؤولين وممثلو الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجموعة من القضايا.

وناشدت غادة والي في كلمة نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إيران وروسيا للتعاون مع الوكالة خاصة في تأمين محطات الطاقة النووية، وعلى رأسها محطة زاباروجيا.

من جانبه، أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، عن تضامنه مع النمسا ودول وسط أوروبا في أزمة الفيضان والأعاصير التي تجتاح البلاد حاليا.

وأوضح جروسي، أن دور الوكالة هو منع خطر التسلح النووي ونشر السلام والأمان حول العالم، مشيرا إلى دعم الوكالة للتكنولوجيات التي تحسن الإنتاج الزراعي وتحقق الأمن الغذائي.

وقال إن الوكالة تعمل على توفير الطاقة النووية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتوفير العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان وتأمين احتياجات المستشفيات في هذا المجال.

وأضاف أن الوكالة وفرت المعدات الطبية لنحو 130 دولة في فترة الوباء، كما تعمل على علاج أزمة الطاقة والالتزام بالمعايير الدولية لمكافحة تغير المناخ.

شارك في أعمال المؤتمر سفير مصر الجديد في فيينا وممثلها أمام المنظمات الدولية محمد نصر، كما سيلقى وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمود عصمت كلمة مصر أمام المؤتمر، بفيديو مسجل.

وتم انتخاب الهيئة الجديدة لمكتب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في افتتاح أعمال المؤتمر.

اقرأ أيضاًرئيس هيئة شؤون الأسرى: يجب الضغط على إسرائيل لوقف تنفيذ أجندتها الرامية لتعميق الأزمة

وزير المالية: نعمل على خفض أعباء الدين للناتج المحلي برؤية أعمق للإصلاح الاقتصادي

التعليم العالي: تنظيم 300 دورة تدريبية بالمعاهد لتأهيل الشباب المُقبلين على الزواج

مقالات مشابهة

  • المملكة تعلن التوجه نحو الاستفادة من الطاقة النووية وتطبيقاتها الإشعاعية للأغراض السلمية
  • الإمارات تشاركت في مؤتمر الدولية للطاقة الذرية
  • وزير الطاقة السعودي: نواصل العمل في بناء أول محطة للطاقة النووية في البلاد
  • الإمارات تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • الإمارات تشارك في المؤتمر العام الـ 68 للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • غادة والي تدعو المجتمع الدولي لمساندة جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • «براكة»... نموذج مرجعي في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة
  • الكفاءات الإماراتية تقود مسيرة تطوير قطاع الطاقة النووية
  • “الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • اليمن تشارك في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية