جريدة الوطن:
2024-09-18@01:11:00 GMT

أوراق الخريف: الحماية الاجتماعية وأبناء الوطن

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

أوراق الخريف: الحماية الاجتماعية وأبناء الوطن

حقًّا ستُشكِّل الحماية الاجتماعيَّة غطاء وحلولًا لبعض التحدِّيات التي تواجه بعض أفراد المُجتمع نتيجة للمتغيِّرات الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة، ولكن تبقى هناك مشكلات أخرى بحاجة لبحث حلول لها حتى نحقق العدالة والمساواة لكُلِّ أبناء المُجتمع العُماني.
اليوم، نخطو خطوات للأمام، بصدور مرسوم الحماية الاجتماعيَّة، وأيضًا قانون العمل في القِطاع الخاصِّ، وغدًا مراسيم أخرى ستغطِّي المظلَّة الاجتماعيَّة للمواطن العُماني للانتقال بعُمان إلى مستوى الطموحات والآمال في شتَّى المجالات كما أعلن جلالته ـ أعزَّه الله ـ .


فعنوان المرحلة القادمة هو العمل لتحقيق الكثير من الإنجازات وتجاوز التحدِّيات واضعين نُصب أعيننا كحكومة ومجلس عُمان «الدولة والشورى» المصلحة العُليا للوطن ورفاهيَّة مواطنيه في المقام الأوَّل.
لذا يتحتَّم علينا كحكومة ومجلس عُمان العمل على تعديل بعض القوانين والتشريعات وتسخير كافَّة أسباب الدعم والتمكين للقِطاع الخاصِّ والاستثمار والتصريح لفتح البنوك ودخول السيَّاح والزوار ورأس المال لتحقيق وتقديم أفضل الممارسات الاقتصاديَّة والتجاريَّة لجذب مزيدٍ من الاستثمارات والمصانع الكبرى للبلاد.
فالتنمية المستدامة تتطلب سكَّانًا وأيديًا عاملة وحراكًا بشريًّا، والسُّوق العُماني المحدود لَنْ ينموَ دُونَ قرارات فاعلة تصبُّ في خدمة رجال الأعمال وفتح السُّوق والتأشيرات لمَنْ يستحقُّها، وقَبل كُلِّ شيء ضخُّ جهاز الاستثمار العُماني أموالًا في مشاريع عملاقة مستدامة داخل الوطن.
كُلُّ ذلك أيضًا يتطلب حماية حقوق المواطنين والمؤسَّسات الصغيرة والمتوسطة، وأحد أهم أُسُس الحماية عدم السماح لشركات التجزئة الكبرى بفتح أفرع لها في الأحياء والاكتفاء فقط بالمجمَّعات التجاريَّة حتى نقوم بالحماية الاجتماعيَّة لهذه المؤسَّسات التي لا يمكنها المنافسة. لذا ينبغي أن نأخذَ ذلك في الحسبان.
اليوم وفَّرنا الحماية الاجتماعيَّة لبعض الفئات المستحقَّة، وأصدرنا قانون العمل للقِطاع الخاصِّ ليعرف الموظف حقوقه وواجباته. وغدًا نتطلع لحلول للباحثين عن عمل الذين تزداد أعدادهم سنويًّا، وتطوير مهاراتهم وإعدادهم لسُوق العمل، ولَنْ يتأتَّى ذلك إلَّا بإيجاد مصانع عملاقة مستدامة، وجلب شركات عالميَّة، وخلق أسواق جديدة تُسهم في جذب الأيدي العاملة الوطنيَّة.
وممَّا لا شكَّ فيه أنَّ الدولة تعمل لرفاهيَّة المواطن ومعالجة كُلِّ التحدِّيات والصعوبات التي تواجه الدولة ماليًّا، وسوف تكُونُ هناك استراتيجيَّة وطنيَّة مدروسة لإيجاد موارد إضافية لموازنة الدولة للإيفاء بكُلِّ هذه المتطلبات من خلال قِطاع اقتصادي وصناعي مستدام وقوي من خلال تطوير التشريعات والقوانين بما يسهِّل الإجراءات وإنهاء البيروقراطيَّة التي تُعدُّ إحدى العقبات الأساسيَّة أمام أيِّ انطلاقة اقتصاديَّة وسياحيَّة وتجاريَّة واستثماريَّة.
المنظومة الاجتماعيَّة تتطلب مراجعة لوضع المتقاعدين الذين أحيلوا للتقاعد دُونَ مراعاة لوضعهم المادي والاجتماعي مسبقًا، وكانوا يتطلعون للحصول على درجاتهم الماليَّة المستحقَّة؛ لكونهم أكملوا أكثر من عشر سنوات في العمل وهم ينتظرون الترقيات الموعودة، واليوم أيضًا يتطلعون للعدالة والمساواة بإصدار قرارات تحسِّن أوضاعهم المادِّيَّة وتغطِّي نفقاتهم الأُسريَّة والكهربائيَّة وغيرها.. وعلينا أيضًا عدم نسيان الباحثين العمل الذين ارتفع عددهم ما يقارب 110 آلاف والعدد سيزداد سنويًّا فهم أَوْلى بالبحث لهم عن مخرج وحلول.. والله من وراء القصد.
د. أحمد بن سالم باتميرا
batamira@hotmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الحمایة الاجتماعی ة الاجتماعی الع مانی

إقرأ أيضاً:

لملس يناقش سبل تطوير عمل صندوق الرعاية الاجتماعية بعدن

شمسان بوست / عدن:

ناقش وزير الدولة، محافظ محافظة عدن، أحمد حامد لملس، اليوم، مع مدير صندوق الرعاية الاجتماعية ماجد الشاجري، تطوير عمل الصندوق، وتعزيز جهوده لخدمة الفئات المستحقة.

وشدد لملس خلال اللقاء، الذي عبود ناجي مدير عام مديرية دار سعد، عبود ناجي، على ضرورة رفع وتيرة العمل والتشبيك لخدمة الفئات المستحقة، والتركيز في عمل مشاريع صغيرة مستدامة..مؤكداً اهتمام ودعم السلطة المحلية لبرامج وخطط الصندوق والجهود التي يبذلها في عموم مديريات عدن.

واستمع لملس من الشاجري، لشرح واف عن برنامج عمل الصندوق في مديريات عدن بما فيها البرامج النقدية غير المشروطة، وأهمية استئناف البنك الدولي دعمه للبرنامج في ظل زيادة أعداد المستحقين..مستعرضاً آليات العمل والصرف في عموم المديريات بالتنسيق مع اللجان المجتمعية..مشيرا إلى أنها تبذل جهودا كبيرة لتسهيل مهمة الصندوق في الوصول إلى المستفيدين.


وثمّن الشاجري، دعم السلطة المحلية، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ومنظمة اليونيسيف لمشاريع الصندوق الاجتماعي في العاصمة المؤقتة عدن.

مقالات مشابهة

  • الصحة: ضم 8.5 مليون مواطن إلى مظلة الحماية الاجتماعية بـ"التأمين الصحي الشامل"
  • الحماية الاجتماعية: 5 آلاف موظف في كردستان يتلقون الإعانة بشكل غير قانوني
  • الزايدي: الذين سرقوا المليارات من أموال الدولة الليبية وأموال المواطنين الخاصة استنادوا على فتاوى الغرياني عام 2011
  • فئات العمالة غير المنتظمة المؤهلة للانضمام إلى مظلة التأمين الاجتماعي وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية
  • لملس يناقش سبل تطوير عمل صندوق الرعاية الاجتماعية بعدن
  • حزب المؤتمر: استراتيجية حقوق الإنسان تشكل إطارا وطنيا لتحقيق العدالة الاجتماعية
  • صندوق الوطن يناقش تحديات الاستدامة الاجتماعية
  • الإمارات..صندوق الوطن ينظم جلسة حوار حول الاستدامة الاجتماعية
  • «المؤتمر»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية
  • صندوق الوطن ينظم جلسة حوارية بعنوان “الاستدامة الاجتماعية بين الابتكارات والتحديات”