يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم إعطاء إشارة التنمية سيناء على كافة المستويات، خاصة الزراعية، حيث تم تدشين العديد من المشروعات الزراعية الكبيرة والتي تساهم في الأمن الغذائي المصري.

التنمية الزراعية في سيناء 

من جانبه، أكد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الحكومة المصرية تضع التنمية الزراعية في سيناء على رأس أولوياتها، نظراً لأهمية هذا القطاع في جذب السكان وتحقيق الاستقرار المعيشي.

حيث تم استثمار مبالغ كبيرة في تطوير البنية التحتية لإنشاء مشروعات زراعية عملاقة، وذلك لزيادة المساحة المزروعة وضمان توفير سبل العيش الكريم لأبناء سيناء والمهاجرين إليها من المحافظات الأخرى، بالإضافة إلى خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لتحسين حياة السكان.

وزير الزراعة: تنمية شبه جزيرة سيناء آمن قومي وغذائي

وأضاف "فاروق" أنه بناءً على اهتمام القيادة السياسية بتطوير سيناء، تم تنفيذ مشروع التجمعات الزراعية في شمال وجنوب سيناء بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء. يهدف المشروع إلى توسيع المساحات الزراعية في سيناء، ويُعتبر من أبرز مشروعات وزارة الزراعة في المنطقة. حيث يسهم المشروع في تحقيق الاستقرار المعيشي لنحو 2122 أسرة من خلال 18 تجمعاً تنموياً، منها 7 في جنوب سيناء و11 في شمال سيناء، على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 11 ألف فدان من الأراضي المستصلحة، مزودة بـ286 بئراً جوفياً، إلى جانب توفير الخدمات التعليمية والصحية والتنموية والتجارية.

وفيما يخص هذه التجمعات والمناطق المجاورة، تم إنشاء 3 مراكز للخدمات التنموية الزراعية لتلبية كافة احتياجات المزارعين، وذلك ضمن رؤية وزارة الزراعة لبناء مجتمع زراعي حديث وتحقيق التنمية المستدامة.

جامعة النيل تنعى المهندس علاء كامل دياب رائد الزراعة في مصر

وأوضح "فاروق" أن مركز بحوث الصحراء وقطاعات الوزارة تعمل على تعزيز جهود إنشاء المراكز وتقديم الخدمات الزراعية للمنتفعين، مع التأكيد على تقديم هذه الخدمات بجودة عالية وبأسعار معقولة. وشكر الوزير القوات المسلحة ومركز بحوث الصحراء والجهات والوزارات المعنية على دعمهم الكبير في إنجاز هذه المشروعات.

 

فيما أكد الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، أنه تم إنشاء المراكز الثلاثة على مساحة 42 ألف متر مربع (10 فدادين لكل مركز) لخدمة التجمعات الزراعية والمناطق المحيطة. وأشار إلى تقديم الوزارة الدعم الفني والإرشادي للمزارعين، وتوفير المعدات والآلات اللازمة، وتنفيذ برامج تدريبية لرفع الوعي الزراعي، خاصة للمهاجرين الجدد.

ضبط 24 طن أسمدة مخصصة لوزارة الزراعة ومحظور تداولها بالأسواق في أسيوط

كما أفاد "شوقي" بأن الوزارة قدمت 150 ألف شتلة زيتون و350 ألف شتلة أخرى، إلى جانب 200 شكارة شعير و3 آلاف شكارة كومبوست، بهدف تعميم استخدام الأسمدة العضوية وتقليل استخدام الأسمدة المعدنية، مع توفير المخصبات الحيوية لمواجهة مشكلات ملوحة التربة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سيناء الرئيس عبد الفتاح السيسي التنمية سيناء الزراعية المشروعات الزراعية استصلاح الأراضي مرکز بحوث الصحراء الزراعیة فی

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس

تابع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، جهود مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال شهر أغسطس  الماضي، وذلك من خلال تقرير أعده الدكتور أسامة دياب، وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالفيوم.

 

وأشار محافظ الفيوم، إلى أهمية قطاع الزراعة، كونه أحد أهم القطاعات التى تتميز بها المحافظة، مطالبًا ببذل المزيد من العمل وتوحيد كافة الجهود للارتقاء بهذا القطاع الحيوي، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، دائمًا ما يؤكد على الارتقاء بقطاع الزراعة واستصلاح الأراضي، وتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية.

 

فيما أوضح الدكتور أسامة دياب وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالفيوم، أنه في مجال حماية الأراضي، شنت المديرية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، عدة حملات لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية في المهد، سواء بالبناء أو التبوير، وتمكنت تلك الحملات من إزالة عدد 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية، بمساحة 12 فدان و3 قيراط و22 سهمًا، موزعين على مختلف مراكز المحافظة، بواقع 17 حالة تعدٍ بمركز الفيوم بمساحة 16 قيراط، وعدد 80 حالة بمركز سنورس بمساحة 3 فدان و7 قيراط و20سهمًا، و48 حالة بمركز إطسا بمساحة 1 فدان و14 قيراط و6 أسهم، وعدد 20 حالة بطامية بمساحة 15 قيراط و20 سهمًا، و15حالة بأبشواي بمساحة 11 قيراط و12سهمًا، وعدد 66 حالة بمركز يوسف الصديق بمساحة 5 فدان و10 قيراط و12سهمًا.
 

وأضاف، أن المديرية خلال شهر أغسطس الماضي، نفذت عددًا من الفعاليات من خلال إداراتها المختلفة، شملت: مراجعة الاستمارات الخاصة بالكارت الذكي التي ترد من البنك الزراعي، والتي بلغ عددها 239 ألف و500 كارتًا، تم توزيع عدد 235 ألف كارت منها،وجارى تسليم الباقى على دفعات للفلاحين المستحقين.

 

وتابع وكيل وزارة الزراعة، أنه تم تنظيم عدد 28 ندوة توعوية للمزارعين وربات البيوت، شملت: ندوة تثقيفية عن المساندة المجتمعية للمشروعات القومية ودعم التنمية الشاملة، وإعداد حقول الترشيد، والصحة الإنجابية، والتحول الرقمي، والمدراس الحقلية، وتدريب السيدات على صناعة السجاد اليدوي، وغيرها مثل عمل مربى الجزر، وطريقة عمل اللحاف الفيبر، وصناعة الحلويات، وطريقة قص الملايات، وتجهيز البصل لتخليله، وطريقة تخزين الخضراوات، وصناعة المنظفات، بجانب تنظيم ندوة تثقيفية عن العنف الأسري، وأخري عن المفاهيم المغلوطة، وإقامة ندوات للخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية. 

 

 

 

 

 

 

 

 

محافظ الفيوم يتابع معدلات الأداء بملف تقنين أراضي أملاك الدولة IMG-20240916-WA0027 IMG-20240916-WA0025 IMG-20240916-WA0026 IMG-20240916-WA0023 IMG-20240916-WA0021 IMG-20240916-WA0020

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • بحوث الصحراء: تنمية المراعي من أولويات مصر في إطار رؤية «مصر 2030»
  • بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية باالسعودية
  • مركز بحوث أكاديمية الشرطة.. نقلة نوعية في تعزيز الدراسات الأمنية والإستراتيجية
  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة
  • «التنمية المحلية»: إزالة 1935 حالة تعد على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • ضوابط القبول ببرنامج الهندسة الزراعية بالإنجليزية جامعة الإسكندرية
  • تعليق دعم الأسمدة لسارقي الكهرباء والمتعدين على الأراضي الزراعية حتى يبت القضاء
  • البحوث الزراعية يستقبل وفد جامعة كيوتو اليابانية