السيدة «فاطمة النبوية، لقبت بـ"أم اليتامى والمساكين"، وكانت أشبه النساء شبها بجدتها فاطمة الزهراء ـ رضي الله عنها ـ ؛ نشأت في كنف والدها الإمام الحسين ـ رضي الله عنه ـ الذي كان يجلها ويحبها لذلك الشبه بينها وبين والدته البتول ابنة الرسول.. 

فمن هي السيدة "فاطمة النبوية" التي تم افتتاح مسجدها اليوم بمنطقة الدرب الأحمر بعد إعادة تجديده وترميمه.

مولدها

وُلدت السيدة فاطمة النبوية ـ رضي الله عنها ـ في أوائل العقد الثالث من الهجرة، كانت أمها هي السيدة أم إسحق بنت طلحة بن عبيد الله، وكان شقيقها الأكبر الإمام علي زين العابدين، وأختها هي السيدة سكينة بنت الحسين، ـرضي الله عنهم وأرضاهم ـ .

دار الإفتاء توضح صيغة دعاء الاستفتاح في الصلاة

ورثت السيدة فاطمة النبوي عن بيت النبوة عدة صفات، كالكرم والسماحة والشجاعة والعلم والفصاحة، مع طهارة نفس، وحسن خلقً وخلقٍ، وكانت أشبه النساء بجدتها فاطمة الزهراء ـ رضي الله عنها ـ ، وكانت كأختها السيدة سكينة آية في جمال الخلقة والخلق، وكان والدها الإمام الحسين ـ رضي الله عنه ـ يحبها لذلك الشبه بينها وبين والدتها الزهراء، لذا نجده حين يزوجها بابن أخيه الحسن بن الحسن (الحسن المثني) يقول له :"قد اخترت لك ابنتي فاطمة إذ هي أكثر شبها بأمي فاطمة الزهراء".

عرفت السيدة فاطمة بـ"أم اليتامى"؛ لأنها كانت صاحبة أول مؤسسة خيرية اجتماعية في تاريخ الإسلام لرعاية أبناء ضحايا وشهداء الحرب، وتوفت عن عمر ناهز 70 سنة.

دعاء الأيام البيض لشهر صفر.. لتفريج الهموم

بدوره يقول الأثري عماد مهران،:"تم بناء مسجد السيدة "فاطمة النبوية" علي يد الأمير عبد الرحمن كتخدا خلال عهد علي بك الكبير، وقد بلغت مساحة المسجد في ذلك الوقت 80 مترا، بداخله ضريح وُضع عليه قبة مرتفعة ومقصورة من النحاس الأصفر".

 

توسعة المسجد

تعرض المسجد للتصدع الشديد في عام 1992، وتم تجديد المسجد مرة أخرى وتوسعته بداية من العام 1999، وحتى افتتاحه في العام 2003، بعدما ضم إليه مساحة أكبر من الأراضي لتصبح مساحته 2200 متر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فاطمة النبوية زين العابدين الإمام الحسين النبوية فاطمة الزهراء فاطمة النبویة ـ رضی الله

إقرأ أيضاً:

المدائح النبوية في حب رسول الله

(1)

لا تخلو مناسبة دينية إسلامية من استدعاء سيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ فهو نبي الإسلام وخاتم المرسلين، المبلغ عن ربه مبشرا ونذيرا، وداعيا إلى الله برسالة السلام والمحبة والإنسانية..

وذكرى مولده صلى الله عليه وسلم أحاطها المسلمون بعنايتهم، ووجهوا اهتمامهم بكل شوقهم ومحبتهم إلى رسولهم للحديث عنه صلى الله عليه وسلم، والتفنن في التعبير عن هذا الشوق وهذه المحبة وهذا الغرام بخير خلق الله، باستدعاء سيرته الشريفة والتفنن في عرضها وترجمتها إلى أشكال وفنون من الإبداع الشعري والنثري، كان من حصيلته ظهور فن «المدائح النبوية» أو «فن المديح النبوي» في الأدب العربي.

(2)

«المدح أو المديح أو المدحة»، في العموم، وكما عرفها أساتذة الأدب العربي، فن الثناء والإكبار والاحترام، قام بين فنون الأدب العربي مقام السجل الشعري لجوانب من حياتنا التاريخية، إذ رسم نواحي عديدة من أعمال الملوك وسياسة الوزراء وشجاعة القادة وثقافة العلماء.. إلخ ما يمتدح به أصحاب العزائم والمناقب والخصال الكريمة والأفعال الشريفة والأخلاق العالية..

و«المديح النبوي» فرع من «المديح الديني» (بحسب تقسيم المرحوم سامي الدهان وتصنيفه لأنواع المديح في الأدب العربي) فهناك قصائد تمجد الخالق جل علاه، وأخرى تسرد مناقب الأنبياء وطرفا من قصصهم، وإبراز مكامن العظمة والسمو في سيرهم..

لكن جل ما وصلنا من إبداع في هذه الدائرة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمديح النبوي؛ وقد كانت القصائد والمطولات من الوفرة والجودة للدرجة التي أفرد لها باحثون ومتخصصون الكتب الكاملة لجمعها وإحصائها أولا، وتصنيفها وترتيبها بحسب أغراضها وبنائها الفني ثانيا، ثم تحليل نماذج منها والوقوف على جمالياتها وما نتج عنها من روافد تشكيلية ولغوية وجمالية خاصة عرفت في العصور المتأخرة بالبديعيات..

(3)

وكان كتاب المرحوم زكي مبارك «المدائح النبوية في الأدب العربي» من الكتب المبكرة التي توفرت على قراءة وتحليل قصائد الشعر العربي منذ عصر النبوة وحتى العصور المتأخرة، إذ صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب عام 1935 (بالتزامن مع صدور الطبعة الأولى من كتاب حياة محمد للدكتور محمد حسين هيكل).

في هذا الكتاب يقدم صاحب «الأخلاق عند الغزالي» معالجة استقصائية تاريخية تحليلية لأدب المديح النبوي،

معرفا به وراصدا نشأته وظهوره، ومؤرخا لمراحل تطوره وأعلام الشعراء في كل مرحلة، لم يفلت منها قصيدة أو أي نص معتبر في هذه الدائرة.. مستهلا رصده من قصائد حسان بن ثابت الأولى، ودالية الأعشى الشهيرة، ولامية كعب بن مالك التي حازت ما حازت من شهرة وذيوع:

(بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول)

مرورًا بظهور مدح آل بيت النبي الذي ارتبط واتصل اتصالا وثيقا بالتطورات السياسية والكلامية والتاريخية والاجتماعية في المجتمع المسلم والدولة الإسلامية التي اتسعت وتوسعت شرقا وغربا.

وهنا يتوقف المؤلف مليا أمام تنويعات من هذه المدائح لكل من الكميت ودعبل والشريف الرضي ومهيار الديلمي، وهي كلها نماذج رفيعة المستوى من الشعر، فيها التصوير وفيها العاطفة وفيها المشاعر الجياشة وفيها أيضا الحمولة المعرفية والثقافية التي اختزنت وقائع وشروط اللحظة التاريخية التي كتبت فيها. وتكاد كل قصيدة منها أو كل نص يمثل انتقالة خاصة أو نقلة نوعية بحسب زكي مبارك في فن المدائح أو في فن المديح النبوي.

(4)

ثم نتابع مع صاحب «النثر العربي في القرن الرابع الهجري» رصده الاستقصائي التاريخي لتطور فن المدائح النبوية حتى نصل إلى محطتها المشرقة البهية وألقها المنير الذي تجلى في قصيدة المديح الأشهر في أدبنا العربي كله، وأقصد البردة للإمام البوصيري، التي قيض الله لها المحبة في القلوب والحفظ في الصدور والترداد عبر العصور ناقلا عن ناقل حتى وقتنا هذا (ويمكن أن نضيف إلى بردة البوصيري كذلك ما عرف في العصور المتأخرة بالبديعيات وأبرز من قدم فيها قصائد ومطولات ابن حجة الحموي، ومثلها مدائح ابن نباتة المصري، وإن لم تنل الشهرة العارمة ذاتها التي نالها البوصيري وبردته).

ويختتم المؤلف كتابه الرائع القيم بالحديث عن المولد النبوي الشريف، وما ارتبط به من ازدهار القول الشعري والنثري على السواء، وما اتصل به كذلك من مظاهر احتفالية (رسمية كانت أم شعبية)، وبخاصة في مصر التي ازدهرت بها هذه المظاهر الاحتفالية بصورةٍ ربما لم تكن بالدرجة ذاتها في أي بقعة أخرى من بقاع العالم الإسلامي..

وسنتوقف قليلًا عند «بردة البوصيري» التي نظمها في القرن السابع الهجري، لأنها نالت ما لم ينله غيرها من قصائد المديح، على كثرتها ووفرتها وجمالها، كما أنها نالت من الاهتمام والحفظ والإنشاد والمعارضة والتشطير.. إلخ، ربما ما لم يحدث مع قصيدة أخرى في تاريخ الشعر العربي عمومًا، وفن المدائح النبوية بشكل خاص.

تفيدنا مصادر الأدب العربي، وتاريخه وتاريخ الشعر، بأن محمدًا بن سعيد البوصيري (من شعراء القرن السابع) قد وضع عددًا من القصائد في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأطال في بعضها حتى بلغ في «الهمزية» مثلا ما ينيف على الأربعمائة بيت، بسط فيها حياة النبي وفضائله ومزاياه، ورسم مولده في الليلة الغراء التي وضعته فيها آمنة بنت وهب، ثم بسط النسب الشريف وما أحاط بولادته من خوارق ومعجزات، ثم بسط القول في معجزة الرسول الكبرى ألا وهي القرآن الكريم، من رقيق اللفظ ورائق المعنى.. إلخ ما قال في الفضائل والشمائل النبوية وأخلاق الرسول الكريم وما أثر عنه صلوات الله وسلامه عليه.

(5)

أما قصيدة البردة؛ فهي بإجماع مؤرخي الأدب ونقاد الشعر وأصحاب الرأي فيه، هي أهم القصائد بين المدائح النبوية، فهي أولًا قصيدة جيدة، وهي ثانيًا أَسْيَرُ قصيدة في هذا الباب، وهي ثالثًا مصدر الوحي لكثير من القصائد التي أنشئت بعد البوصيري في مدح الرسول، بحسب زكي مبارك في كتابه وقد خصها بحديثٍ مفصل.

أما سبب تسميتها بالبردة فقد أوضحه لنا البوصيري نفسه؛ إذ يقول إنه قد أصيب بفالج أقعده، فدعا إلى الله وتشفع بالرسول صلى الله عليه وسلم، فلما كان في نومه رأى النبي فمسح وجهه بيده المباركة، وألقى عليه بردة، فانتبه فإذا هو قد شفي من مرضه، فنظمها وسماها لذلك «البردة» تيمنا وتبركا. وسارت قصتها وذاعت بين العالمين، فأنشدها الناس كذلك تيمنا وتبركا. والقصيدة تنيف على مائة وثمانين بيتا، فيها صلوات على النبي ووقوف الأنبياء ببابه يلتمسون الرضا، ويتشفعون به صلى الله عليه وسلم.

وتقع «البردة» في اثنين وثمانين ومائة بيت (182)، فهي من القصائد الطوال، وأغلب الظن عند زكي مبارك أن البوصيري قد استأنس عند نظمها بميمية ابن الفارض، ويستدل على ذلك بتشابه المطلعين، مطلع قصيدة ابن الفارض ومطلع قصيدة البوصيري (ويضيق المقام عن إيرادهما لحدود المساحة).

وتشتمل البردة على عدة عناصر: ففي صدرها النسيب، ويليه التحذير من هوى النفس، ثم مدح النبي، والكلام عن مولده ومعجزاته، ثم القرآن، والإسراء والمعراج، والجهاد، ثم التوسل والمناجاة.

والنسيب في البردة يتصل بالشوق إلى المعالم العربية، وقد لام زكي مبارك البوصيري على هذا في كتابه «الموازنة بين الشعراء» ثم تبين له فيما بعد أنه اختار تلك المواطن لصلتها بمولد الرسول، وخاصة «إذا لاحظنا أن النسيب لم يُقصد لذاته حتى يتحدث الشاعر عن هواه في بلبيس أو فاقوس، وإنما هو نسيب وقع موقع التمهيد لقصيدة دينية، ولولا حرص الشاعر على متابعة القدماء في افتتاح القصائد بالنسيب لما كان للتغزل في مثل هذه القصيدة مكان».

مقالات مشابهة

  • بعد اعتمادها.. كل ما تريد معرفته عن منصة مودة
  • المدائح النبوية في حب رسول الله
  • اختتام فعاليات وأمسيات مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر
  • اختتام مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية التونسية.. منافسة بين 3 مرشحين
  • بعد هجوم أمس.. كل ما تريد معرفته عن مصياف سوريا
  • كل ما تريد معرفته عن شقق نقابة المهندسين 2024 بعد تصديق المجلس
  • كل ما تريد معرفته عن المؤشر العالمي للأمن السيبراني بعد انضمام مصر
  • كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي وموعده
  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "تيتا زوزو"