كييف - رويترز

قالت الإدارة العسكرية في العاصمة الأوكرانية كييف إن روسيا شنت اليوم الأحد ثالث هجوم بصواريخ باليستية على المدينة في أغسطس آب، وتظهر البيانات المبدئية أن جميع الصواريخ دُمرت عند اقترابها.

وذكر سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف -على تطبيق تيليجرام- للتراسل "هذا هو الهجوم الباليستي الثالث بالفعل على العاصمة في أغسطس، مع الفارق الزمني نفسه بواقع ستة أيام بين كل هجوم والآخر".

وأضاف "بحسب معلومات مبدئية، فمن المرجح أن الروس استخدموا مجددا، لثالث مرة على التوالي، صواريخ باليستية كورية شمالية".

وتابع أن وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت أيضا عددا من الطائرات المسيرة التي أطلقتها موسكو.

ولم يتضح بعد نطاق الهجوم. وقال بوبكو "إنه لم ترد تقارير حتى الآن عن سقوط قتلى أو جرحى أو وقوع أضرار".

ولم يتسن لرويترز التحقق بصورة مستقلة من نوع الصواريخ المستخدمة. وسمع شاهد من رويترز دوي انفجارات يشبه أنظمة الدفاع الجوي في وقت مبكر اليوم الأحد.

وقال سلاح الجو الأوكراني إنه بعد ساعتين تقريبا من الهجوم الأولي، انطلقت إنذارات جديدة من الغارات الجوية في كييف والمنطقة المحيطة بها وأغلب أنحاء وسط وشمال شرق أوكرانيا في ظل تهديدات بتوجه مزيد من الصواريخ صوب المدينة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأوكراني ينتقد مصر

انتقد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، القاهرة لعدم إدانتها روسيا بعد قصف سفينة تحمل حبوبا كانت متجهة لمصر.

واتهمت أوكرانيا، الخميس، روسيا باستخدام قاذفات استراتيجية لضرب سفينة مدنية تحمل حبوبا بصاروخ في مياه البحر الأسود قرب رومانيا.

وقال زيلينسكي إن السفينة التي تحمل حبوبا أوكرانية إلى مصر ضُربت الليلة الماضية بصاروخ بمجرد مغادرتها للمياه الإقليمية الأوكرانية. وأضاف أن الهجوم لم يتسبب في خسائر بشرية.

والبحر الأسود ممر شحن حيوي لأوكرانيا أحد أكبر منتجي وموردي الحبوب، لكنه تحول ميدانا بحريا للمعارك عندما غزت روسيا أوكرانيا.

ووصف وزير الخارجية الأوكراني أندري سيبيا الضربة بأنها "هجوم وقح على حرية الملاحة والأمن الغذائي العالمي". وقال زيلينسكي إن السفينة أصيبت بصاروخ بينما قالت البحرية الأوكرانية إن قاذفات روسية من طراز توبوليف تو-22 أطلقت عددا من صواريخ كروز في الساعة 11:02 من مساء أمس الأربعاء بالتوقيت المحلي.

وتأتي هذه الواقعة في وقت يحاول فيه زيلينسكي استمالة دول الجنوب العالمي، ومنها مصر-وجهة الحبوب وفقا لأوكرانيا-وإقناعها بالانضمام إلى الغرب في دعم أوكرانيا في الحرب.

وقال متعاملون إن الحادث ساهم في ارتفاع أسعار القمح بسبب المخاوف من شح المعروض من منطقة التصدير المطلة على البحر الأسود. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة بنحو اثنين بالمئة لتصل إلى أعلى مستوى لها في شهرين.

وانسحبت موسكو العام الماضي من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة لضمان المرور الآمن للصادرات الزراعية الأوكرانية في البحر الأسود، لكن كييف تمكنت من إنشاء ممر بحري يسمح بمواصلة التجارة.

مقالات مشابهة

  • اعتقال مشتبه به بتهمة التخطيط لهجوم على جنود ألمان بولاية بافاريا
  • الرئيس الأوكراني ينتقد مصر
  • اعتقال سوري في ألمانيا بشبهة التحضير لهجوم يستهدف الجيش
  • صواريخ ستورم شادو تنفد لدى الجيش الأوكراني
  • قوات كييف تهاجم قافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في دونيتسك
  • الدفاع البريطانية: راقبنا عن كثب 4 سفن روسية تبحر عبر بحر الشمال واعترضنا طائرتين روسيتين بالقرب من مجالنا الجوي
  • قائد الدفاع الجوي يكشف تفاصيل صفقة التسليح مع كوريا الجنوبية
  • الرئيس الأوكراني: صاروخ روسي أصاب سفينة في البحر الأسود تحمل حبوبا في طريقها إلى مصر
  • عضو بـ«حزب الباتريوت» الأوكراني: أسلحة كييف غير كافية وتنتظر الدعم من الغرب
  • هجوم روسي على أوكرانيا وواشنطن تسعى لتمكين كييف بصواريخ أميركية بعيدة المدى